أهمية تناول المكسرات لمرضى النقرس

هل المكسرات جيدة للنقرس ؟
نحن جميعا نأكل المكسرات، ولدينا الجوز واللوز المفضل، وأيضا الفول السوداني والكاجو، فتجهيز كمية من اللوز مع حفنة من الكرز المجفف يعتبر علاج رائع للنقرس، لأن تناول الفاكهة المجففة بها الكثير من السكر الذي ليس جيد لصحتنا، كما أن تناول زبدة الفول السوداني جيد أيضا، ولكن هل تناول المكسرات الصحية مفيد لمرضى النقرس ؟ فالاجابة نعم المكسرات جيدة

المكسرات تحتوي على مستويات عاليى في الدهون وأيضا عالية السعرات الحرارية، ولكنها لا تحتوي على البيورين ( السبب الأساسي للنقرس )، فالجوز يحتوي في المتوسط على أقل من 50 ملغ لكل 100 غرام، والفول السوداني لديه حوالي 79 ملغ من البيورين في 100 غرام، وكذلك اللوز أيضا .

الدليل على فوائد تناول المكسرات لمرضى النقرس
أشارت دراسات حديثة تمت في عام 2010 في روكستار والتي أكدت أن تناول المكسرات مع الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والفاصوليا ومنتجات الألبان تعتبر خيار جيد للغذاء الصحي لمرضى النقرس .

كما أظهرت دراسة أخرى بأن استهلاك تناول الجوز يحتوي على 20% من السعرات الحرارية اليومية الموجودة في المكسرات مثل الكاجو وأن تناول كل أنواع المكسرات ليس له تأثير على الإطلاق في زيادة معدلات حمض اليوريك في الجسم ، وعلى الرغم من أن البعض لا يعانون من النقرس بشكل صريح إلا أنهم يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي التي تصاحب النقرس

وتذكر أن المكسرات تنمو عادة على الأشجار، أما الفول السوداني فإنه ينمو تحت الأرض لذلك فهو أقرب للبقوليات، أما الدهون في المكسرات فإنها تحتوى على مستوى عالي من الدهون الصحية فالجوز مثلا يحتوي على 80% منه على الدهون الصحية ، وهو ما يساعد على تقليل الالتهاب والآلام الناتجة في الجسم من النقرس .

فوائد المكسرات للقلب
تناول المكسرات كجزء من النظام الغذائي الصحي الشامل يعتبر خطوة جيدة للقلب ، وأن المصابين بمرض النقرس لديهم نسبة للتعرض لأمراض القلب، ومن ثم فإن المكسرات تساعد القلب عن طريق خفض المستويات العالية من الكولسترول السئ في الدم، والمعروف ب ldl ، وأن ارتفاعه يؤكد على احتمال الاصابة بأمراض القلب، وأن تناول المكسرات يقلل من خطر الإصابة بتجلطات الدم والتي من الممكن أن تسبب نوبات قلبية قاتلة .

والعديد من المكسرات غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في الأسماك، كما أنها غنية أيضا بمستويات عالية من الألياف وهو ما يساعد على الشبع وتقليل نوبات الجوع، والمكسرات تحتوي أيضا على نسبة كبيرة من فيتامين e الذي يساعد على الحفاظ على صحة الشرايين والتخفيف من لويحات الشرايين التي تسبب آلام في الصدر أو حدوث النوبات القلبية، والجدير بالذكر أن الجوز من أعلى المكسرات التي تحتوي على أوميغا 3

لذلك عليك بالتأكد من تناول المكسرات الخام والغير مملحة، كما ينصح بتناولها على حالها دون فرم أو طبخ في الزيت لأنها من الممكن أن تتفحم وتفقد عناصرها الغذائية، والمكسرات المملحة تحتوي على الصوديوم وهو غير صحي للجسم .

أما المكسرات الصحية التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي الخاص بمرضى النقرس فهي اللوز والكاجو والجوز والمكسرات والصنوبر والبندق والفستق والفول السوداني أيضا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    Moody
    2018-07-01 at 01:17

    السلام عليكم انا اعاني من النقرس واتبع حمية جد قاسية لكن هل ما ذكر في تقريركم موثق رسمي او مجرد نقل كلام

  2. Avatar
    Osman
    2018-08-22 at 06:22

    هذا الكلام تقراة فى بعض المواقع تجد انه صحيحا وفى مواقع أخرى العكس تماما. من تجربتى مع النقرس أفيد شئ هو تناول كميات من الماء وكذلك البطيخ والخضراوات خاصة الجزر والخيار .

  3. Avatar
    عبد الواحد
    2019-03-29 at 04:30

    السلام عليكم،اليوم تناولت الكركاع فاحسست بآلام في الورك علما أني مصاب بالنقرس والدهون الثلاثية.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *