معلومات عن طريقة لصق البلاستيك

تتعدد أنواع الغراء و أنواع البلاستيك و من الممكن عند اختيار المجموعة الخطأ منها يؤدي إلى ضعف الالتصاق، فلا بد من اختيار الغراء الصحيح و المناسب للعمل.

أنواع البلاستيك
يوجد عدة أنواع مختلفة من أنواع البلاستيك و من أشهرها و أكثرها استخداما، البولي إثيلين عالي الكثافة و البولي إثيلين منخفض، و البولي ستيرين و الأكريلونتريل بوتادين ستايرين، و البولي إثيلين تيرافثاليت و البولي فينيل كلوريد أو البي في سي، و البولي بروبيلين و غيرهم الكثير من الأنواع المختلفة.

كيفية اختيار البلاستيك
في البداية يتم البحث عن رمز إعادة التدوير، فكل نوع من أنواع البلاستيك المختلفة يحتاج إلى نوع مختلف من الغراء، و أسهل طريقة لتحديد النوع المناسب من الغراء هو البحث عن رمز إعادة التدوير الموجود على العبوة، و هذا الرمز عبارة عن مثلث يتكون من ثلاثة أسهم كما يوجد رقم أو حرف داخل المثلث أو تحته.

و في حالة لصق البلاستيك على خشب أو معدن أو زجاج أو أي نوع مختلف من البلاستيك، فيتم الذهاب إلى متجر الأدوات الصلبة و النظر لكل منتج لاصق، و في حالة استصعاب الأمر فيمكن سؤال عامل صاحب خبرة، كما أنه من المفترض أن يكون على العبوة المواد التي من الممكن أن يلصق بها الغراء.

و هذا يرتبط بالحصول على نصائح شاملة تتعلق بنوع الغراء الذي يستخدم لأي شيء، و هذه النصيحة تكون مفيدة مع أنواع البلاستيك الشائعة و الأكثر استخدام، و يمكن تجربة اللاصق على قطعة تالفة من نفس نوع البلاستيك، أو في ركن غير مرئي من المادة التي تحتاج الغراء.

لصق البلاستيك
في البداية و قبل أن يتم البدء في لصق البلاستيك يجب غسله جيدا، و هذا للتخلص من الأوساخ و آثار الشحوم أو الزيوت الموجودة عليه و يوجد منتجات خاصة بهذا، و من الممكن أن يتم استخدام سائل جلي لهذا و بعدها يمكن مسحها بكحول مثل الأيزوبروبانول.

و يتم تجفيف بواسطة البلاستيك بواسطة قطعة قماش أو يترك الكحول ليتطاير فيجف البلاستيك، مع مراعاة عدم لمس قطعة البلاستيك باليد، و هذا حتى لا يتم تعليق آثار أي كريمات موجودة على اليد، أو عرق أو أي مادة أخرى من الممكن أن تؤثر على صلابة و متانة اللصق.

و يتم فرك السطح اللاصق بورق زجاج خشن أو بواسطة ليفة الجلي السلكية و هذا حتى يتم تشكيل سطح خشن و هذا يساعد اللاصق في الثبات على السطح.

و تتماسك القطع مع بعضها البعض و لهذا فيجب أن يكون الفرك ناعم لإزالة طبقة رقيقة من المادة، أما الإيبوكسي في لصق البلاستيك له عدة أنواع و كلها تتكون من مادتين يتم خلطهم مع بعضهم البعض لانتاج اللاصق، و لكن كل نوع له طريقته و نسب خلطه المختلفة عن الآخر و لهذا فانه لا بد من قراءة تعليمات الشركة المصنعة و هي التي توضح الطريقة و نسب الخلط قبل الاستخدام.

و هذا للحصول على أفضل النتائج و يوجد بعض الأنواع تجف بشكل سريع و بعضها يترك لعدة ساعات و بعضها الآخر يترك يوم كامل، كما يتم استخدام فرشاة لتوزيع اللاصق على القطعتين المراد لصقهما، مع مراعاة توزيع اللاصق بالتساوي و بكميات مناسبة.

و إذا كان اللاصق سائلا فيتم ضم القطعتين و تثبيتهما، و في حالة إن كانت القطع البلاستيكية صغيرة فيمكن استخدام رأس دبوس لوضع المادة، و بعد ذلك يتم ضغط القطعتين مع بعضهما البعض بقوة من أجل إخراج فقاعات الهواء العالقة بين الطبقتين، و لكن لا يجب الضغط أكثر من اللازم حتى لا يخرج اللاصق من بين الأطراف، حتى لا يجف و يعطي منظر غير مناسب و هذا باستثناء مادة الأكريلك.

كذلك حيث أنها تتطاير من نفسها و لا تترك أي أثر، و يتم تثبيت القطعتين مع بعضهما بمربط أو شريط لاصق حتى لا تتحرك، و يتم تركها بمقدار الفترة المطلوبة حتى تجف تماما و لهذا فلا بد من قراءة التعليمات التي تكون موضحة على ظهر العبوة اللاصقة من الشركة المصنعة، و هذا لكي يتم معرفة الوقت المناسب و المطلوب لمعرفة جفاف اللاصق بشكل كامل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *