تأخر الدور الشهرية في سن المراهقة

كتابة: hadeer said آخر تحديث: 12 يناير 2018 , 02:07

بعد أن تتم الفتيات مرحلة الطفولة بما فيها من نمو، تدخل على مرحلة جديدة في حياتها وتطور نموها الجنسي والفكري، حيث تدخل في مرحلة المراهقة وتتعرض الفتيات إلى الكثير من التغيرات النفسية والفسيولوجية، وأكثر المراحل والتغيرات التي تحدث للفتيات في سن المراهقة وتظل معهم فترة طويلة، هي ما يعرف ” بالدورة الشهرية ” حيث يكون هناك تغيرات في منطقة الحوض وبطانة الرحم.

تغيرات الدورة الشهرية لدى المراهقات :
 تكون الدورة الشهرية على هيئة نزول دم أو ما يعرف بالطمث وينزل من العضو التناسلي للمرأة، كما أن موعد نزول الدورة الشهرية تختلف من فتاة إلى أخرى كما أن عدد الأيام والمواعيد تختلف أيضًا، كما أن هناك الكثير من الفتيات في مرحلة المراهقة يعانون من العديد من المشاكل مثل تأخر الدورة الشهرية في النزول أو غزارة الدم أو قلته.

لكن الأهم في الموضوع الرجوع الدائم إلى الطبيبة النسائية حيث إنها سوف تقوم بتشخيص الحالة المرضية ومن ثم تقوم بالتعامل مع المشاكل التي تشكو منها الكثير من الفتيات بطرق علاجية وطبية، ويجب عدم إهمال الأمر حتى لا يتطور بعد ذلك وعلى هذا نحاول معرفة أهم الأسباب التي تجعل الدورة الشهرية تتأخر في  ميعادها، والتي تسبب القلق للكثير من الفتيات والأمهات.

أسباب تأخر الدولة الشهرية في سن المراهقة :
هناك الكثير من الأمهات والفتيات يشعرن بالقلق الشديد، لكن الأمر ليس بهذه الخطورة فقد يكون هناك أسباب مرضية هي التي أدت إلى ذلك ومن الأسباب التي تساهم في تأخر الدورة الشهرية عن الموعد ما يلي :

1- إن الحسابات الخاطئة من أهم الأسباب، فقد يختلف ميعاد ووقت التبويض من شهر إلى آخر، مما يجعل موعد نزول الطمث يختلف تمامًا من شهر لآخر.

2- يتعرض الكثير من الفتيات والنساء إلى الإجهاد الشديد، سواء الإجهاد الذهني أو الإجهاد الجسدي، وفي كلتا الأحوال تتأخر الدورة في النزول.

3- يساهم التوتر والقلق الزائد على إفراز كميات كبيرة من الهرمونات التي تتسبب في منع حدوث عملية الإباضة، ومن هنا تتأخر الدورة الشهرية ويتأخر نزول الطمث.

4- هناك أمراض جسدية تساعد بلا شك في حدوث إضطراب شديد في هرمونات الجسم عن الفتاة، مما يعمل الأمر على تأخر نزول الطمث عند الفتيات في سن المراهقة.

5- إن التغذية السليمة هي الحل الأمثل لمكافحة أي أمراض، حيث تلعب دور هام جدًا في مكافحة العديد من الأمراض.

6- التغذية الخاطئة والغير صحيحة تساعد على منع نزول الدورة الشهرية وعدم انتظامها ايضًا بعد نزولها.

7- إن الوزن الزائد عن الفتيات في مرحلة المراهقة يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية.

8- تكيس المبيض حيث قد يحدث للفتيات أثناء سن المراهقة تكيس بالمبايض مما يعرقل نزول الدورة الشهرية، حيث يحدث خلل في الهرمونات بالجسم.

9- إن الإصابة بمرض الغدة الدرقية  من أهم الأسباب التي تعرقل نزول الدورة الشهرية، حيث يعاني أيضًا الفتيات من مشاكل في التبويض وتأخر الدورة بسبب الغدة الدرقية ، لذلك يجب التعامل مع طبيب نسائي لتناول العقاقير ومعالجة الغدرة الدرقية، حتى تتمكن الدورة الشهرية من النزول والانتظام.

10- ممارسة الرياضة بشكل مفرط أو بكثرة يساعد في تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات.

11- كما أن الدور الشهرية تتأثر بالضغوط النفسية تأثيرًا كبيرًا ، كما أن الضغط الزائد على الجسم يعمل على تأخر الدورة الشهرية وتأخر نزول الطمث.

12- إن التعرض للتوتر والسفر والضغوط النفسية والإجهاد الجسدي والعقل من الأسباب التي تسبب تأخر الطمث.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق