Thursday, Apr. 26, 2018

  • تابعنا

تأثير سوء استخدام الأدوية الموصوفة وأدوية OTC

يناير 13, 2018 - -

لا يشمل سوء استخدام الأدوية ، أدوية الشارع فقط ، فإلى جانب الماريجوانا توجد بعض الأدوية الشائعة التي يساء استخدامها في الولايات المتحدة الأمريكية ، فالأدوية الموصوفة وغير الموصوفة ( OTC) ، تساعد على الشفاء ، ولكن بعضها يمكن أن يؤدي إلى الإدمان ويسبب مخاطر على الصحة إذا تم استخدامه بطريقة خاطئة .

ولذلك يمكن استخدام هذا الدليل ليساعدك في الحفاظ على سلامة عائلتك وعدم إساءة استخدام هذه الأدوية ، والتي تأتي في عدة صور ، ليست أقراص فقط .

1- الباربيتورات ( حامض البربيتوريك المسكن ) Barbiturates : وهو مهدئ مثل الفينوباربيتال (نمبوتال) وسيكوباربيتال ( سيكونال) ، ويساعد في حالات القلق ، أمراض النوم والتشنجات ، ولكن إذا تم تناول جرعات زائدة عن الموصوفة يمكن أن يؤدي إلى الإدمان ، والجرعات الزائدة تسبب مشاكل في التنفس ، وخاصة إذا كنت تتناول الكحول ، لذلك إذا كنت لا تستطيع التوقف عن تناوله ، يجب أن تحصل على المساعدة ، فالتعرض لأعراضه الإنسحابية يكون أمرا خطيرا .

2- البنزوديازيبينات  Benzodiazepines : أمثلة على ذلك ألبرازولام (شاناكس ) والديازيبام ( الفاليوم) ، وهي من الأدوية المهدئة التي تساعد في علاج القلق ، نوبات الألم ومشاكل النوم ، وهي تعمل جيدا وأكثر أمنا من الباربيوترات ، ولكن الجرعات الزائدة يمكن أن تؤدي إلى الإدمان والإعتماد البدني ، فلا يحب مشاركة الأدوية الموصوفة ، فهي فقط للمريض التي وصفها الطبيب له .

3- أدوية النوم Sleep Medicines : إذا كنت تعاني من مشاكل النوم ، فيعض الأدوية مثل الزولبيديم ( أمبين) ، إزروبيكلون (لونيستا) وزالبيلون (سوناتا) يمكن أن تساعدك ، ولكن إذا تم استخدامها لفترة أطول أكثر من المدة التي حددها الطبيب فربما تعتقد أنك لا تستطيع النوم بدونها ، وعلى الرغم أنها ليست إدمان مثل الحبوب المنومة ، لكن يشعر الأطباء بالقلق إزاء سوء استخدامها ، إذا لم يتم تناولها على النحو المنصوص لها .

4- الكوديين والمورفين  Codeine and Morphine : من أكثر الأدوية الموصوفة التي يساء استخدامها ومنها المسكنات وخاصة الأفيونية ، هذه الأدوية تخفف الألم ، ولكن الجرعات الكبيرة منها يمكن أن تسبب البهيجة العالية وآثار جانبية خطيرة ، يصف الأطباء المورفين عادة في حالات الألم الشديد  ، والكوديين في حالات الألم المتوسط أو السعال .

5- أوكسيكونتين وبيركوسيت  OxyContin, Percocet : وهي من المسكنات الأفيونية الأخرى ، وهذه العقاقير مثل أوكسيكونتين ، بيركوسيت ، بيركودان وروكسيكودون ، وتستخدم هذه الأدوية عن طريق طحنها ، شمها أو حقنها ، مما يزيد مخاطر الحصول على جرعات زائدة ، الأسماء الشائعة لها “أوكسي” ، “O.C” ، أو “أوكسيكوتون” وغيرهم .

6- فيكودين ، لورتاب ولورسيت   Vicodin, Lortab, Lorcet : هذه الأدوية تحتوي على الهيدروكودون الأفيوني بالإضافة إلى الأسيتامينوفين ، والتي تسبب النعاس والإمساك ، والجرعات العالية منها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة في التنفس ، والاسم الدارج للفيكودين (فيك Vike) أو (waston-387) .

7- الأمفيتامينات  Amphetamines : عندما توصف المحفزات مثل أديرال ، إديرال إكس آر ، ديكستروامفيتامين وميداسيس سي فإنها يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من فرط الحركة وعدم الإنتباه ، حيث تعزز الطاقة واليقظة أو تحافظ على الوزن ، ولكن يمكن أن تؤدي إلى الإدمان ، والجرعات الزائدة منها تكون خطيرة لأنها تسبب ارتفاع درجة الحرارة ، عدم انتظام ضربات القلب وحتى السكتة القلبية ، والأسماء المستعارة لها “بينس” ، “الجمال الأسود” أو “السرعة” .

8- الميثيل   Methylphenidate : وهو محفزا في حالة فرط الحركة مثل كونسيرتا ، دايترانا ، ميتادات ، ميثلين وريتالين ، وإذا كنت تتناول أحد هذه المنشطات وتجمعها مع مزيل الإحتقان ، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع خطير في ضغط الدم أم اضطرابات في ضربات القلب .

9- ديكستروميتورفان (DXM) Dextromethorphan : وهي من المكونات الشائعة التي تستخدم بغير وصف طبي لعلاج البرد والسعال ، ولكن الجرعات الزائدة منها تسبب الهلوسة ، وهي منتشرة بين المراهقين ، لأنه أدوية السعال يسهل الحصول عليها ، بالإضافة إلى ذلك الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى القيء ، تسارع ضاربات القلب وتلف الدماغ (نادرا) .

10- بسودوفين  Pseudoephedrine : وهو مزيل للإحتقان يوجد في كثير من أدوية البرد ، فيساعد على تخفيف انسداد الأنف ، وقامت القوانين الأمريكية  بالتحكم في استخدامه وكيفية شراؤه .

المصدر : https://www.webmd.com/mental-health/addiction/ss/slideshow-commonly-abused-drugs

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *