معلومات عن السلاسل الجبلية و كيفية تكونها

لقد ذكر الله تعالى الجبال في كتابه العزيز ، ووصفها بالأوتاد ، حيث أنها كالوتد الذي يثبت الأرض ويحفظ توازنها ، وقد أثبتت جميع الحقائق العلمية أن الجبال عبارة عن سلسة من المُرتفعات ، ينعدم فيها التجانس  .

السلاسل الجبلية جُغرافياً :
السلاسل الجبلية هي عبارة عن مناطق تحتوي على العديد من الجبال الملتصقة ببعضها البعض ، ومن فوائدها أنها تساعد على حفظ  توازن الكرة الأرضية ، وإحدى هذه السلاسل تقع على طول المحيط الهادئ بأمريكا الجنوبية حيث يبلغ ارتفاعها 7000 متر .

تتشكل الجبال من خلال انغراز الصحيفة المحيطة تحت الصحيفة القارية ، وهذا يؤدي إلى وجود قوة ضغط شديدة ، تُحدث فتحات في القشرة الأرضية ، ومنها يحدث الزلازل والبراكين ، والسلاسل الجبلية المُتجمعه هي في الواقع أكثر من الجبال المُتفردة .

وتتميز السلاسل الجبيلية التي توجد على سطح الأرض بأن لها هيكلاً شجرياً ، حيث أن معظم السلاسل الجبلية الشهيرة تحتوي على سلاسل فرعية أخرى بداخلها .

أشكال الجبال والتضاريس الأرضية :
من أشكال الجبال والتضاريس ، الكتل المرتفه وتكوينات الارضيه البركانيه ، والجبال الالتوائيه ، ويتميز الجبال عن بعضها البعض بإختلاف قممها ، فهناك قمة عبارة عن نقطة ، وقمة عبارة عن خط أو عرف ، وقمة عبارة عن مستوى ،  وقد تكونت السلاسل الجبلية الحديثة عن انفصال القارات عن بعضها البعض منذ 200 مليون عام ، وهي لها الكثير من الانواع والخصائص .

أنواع السلاسل الجبلية و كيفية تكونها
أولاً : سلاسل الاصطدام
سلاسل الإصطدام هي عباره عن سلسله جبليه تقع ف قارة اسيا بين الكتله الاروبيه والقاره الهنديه والاسيويه ، ولها العديد من الخصائص منها أنها تتميز بوجود طيات وفوالق معكوسه ، فهي تمر بخمس دول من قارة آسيا مثل الصين والهند ، وتتشكل هذه السلاسل عن طريق زحزحه الصفيحه المحيطيه لبحر تيتيس ، وغوصها أسفل الصحيفه القاريه مع استمرار ضاهره الغوص ، حتى يختفي محيط تيتيس كليا ، وعندما يحدث ارتطام بين القارتين تتكون جبال الهملايا ، وتتميز بسماكة قشرتها القاريه .

ثانياً : سلاسل الطمر
هي سلاسل تمتد على طول ساحل المحيط الهادي في امريكا الجنوبية على مسافة 10000 كم وارتفاعها يصل إلى  7000 م وعرضها يبلغ  500 كم ، وتقع بجوارها حفرة عميقة يصلعُمقها إلى 8 كم من مستوى البيرو ، ويتجسد بهذه الحفرة المظهر الخارجي لظاهرة الطمر  ، وتتشكل هذه السلاسل نتيجة انغراز الصفيحة المحيطة تحت الصفحة القارية ، و نشوء قوى انضغاطية هائلة تؤدي الى انضغاط القشرة القارية ، وازدياد سمكها ينتج عن هذه القوى طيات وفوالق معكوسة ، وينتج عنها حدوث الزلازل والبراكين نتيجة لارتفاع الحرارة والضغط اللذان ينتجان عن احتكاك الصفيحتين .

أكبر السلاسل الجبلية على مُستوى العالم :
ترتبط غالبية السلاسل الجبلية الحديثة التي تتواجد على سطح الأرض ، عن طريق حزام النار المتواجد حول المحيط الهادئ ، أو حزام جبال الألب ، وتتكون هذه السلسة النارية الموجودة حول المحيط الهادئ على سلسلة جبال الأنديز أوسلسلة جبال ألوتيان ، ومن أكبر السلاسل الجبلية الموجودة على مُستوى العالم : سلسلة جبال الالب، وسلسة  جبال الروكي ، وسلسله جبال الانديس ، وسلسله جبال طوروس ، وسلسله جبال الحجاز ، وسلسله جبال الاورول ، وسلسله جبال الاطلوس ، سلسله جبال الهملايا .

أطول سلسلة جبلية في العالم :
تعتبر جبال الأنديز هي أطول سلسلة جبلية في العالم ، وهناك سلاسل جبلية تقع خارج نطاق السلاسل التي تم ذكرها مثل : سلاسل كورديليرا الموجودة بالمنطقة القطبية الشمالية ، وهي عبارة عن مجموعة جبلية واقعة  في أقصى شمال العالم ، ولكن إذا تم ذكر السلاسل الجبلية التي تتواجد تحت الماء ، فإن أطول سلسة جبلية تتواجد في الكرة الأرضية ، يصل طولها إلى 65000 كم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *