ما لا تعرفه عن مضادات الأكسدة وفوائدها

تساعد مضادات الأكسدة على منع تلف أنواع معينة من الخلايا وخصوصًا الأنواع التي تسببها الأكسدة، فجزيء مضاد الأكسدة يثبط أكسدة الجزيئات الأخرى، فالأكسدة هي التفاعل الكيميائي الذي يسبب نمو الجذور الحرة مما يؤدي إلى عدة ردود أفعال تضر الخلايا لذا فمضادات الأكسدة تقلل الضرر الناجم عن نشاط نمو الجذور الحرة عن طريق تحقيق الاستقرار في نموها أو تعطيلها.

تشمل مضادات الأكسدة بعض الإنزيمات وغيرها من المواد مثل: فيتامين C، فيتامين E وبيتا كاروتين القادرة على مجابهة الآثار الضارة الناجمة عن الأكسدة.

يتصل نمو الجذور الحرة الناتج عن الأكسدة بإصابة الجسم بالشيخوخة المبكرة والسرطان وأمراض القلب والخرف، فالأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لها عدة فوائد هامة جدا وتشمل:

فوائد مضادات الاكسدة

تبطئ من معدل حدوث الشيخوخة

تجعلك تمتلك بشرة صحية ومتوهجة

انخفاض خطر الإصابة بالسرطان

إزالة السموم من الجسم

إطالة العمر

تحتوي الأطعمة ذات الأصل النباتي على قدر عال من مضادات الأكسدة فهي تتواجد في جميع أنواع الفواكه والخضروات، وتتواجد مضادات الأكسدة أيضًا في اللبن والشاي والشيكولاتة

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

التوت البري

الشوكولاتة الداكنة

جوز البقان

الخرشوف

الفاصوليا

العليق

الكزبرة

يمكنك تناول أيضا أطعمة أخرى غنية بمضادات الأكسدة إلى جانب ما ذكرناه من قبل كالرمان، والفراولة، واللفت وسمك السلمون، فبإمكانك استهلاك 2-3 مرات يوميًا من تلك الأطعمة لتنعم بصحة أفضل.
تأتي الأعشاب والزيوت العطرية جنبًا إلى جنب مع المواد الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة الأخرى وفيما يلي سنعرض عليكم قائمة أخرى من تلك الأعشاب والزيوت.

مصادر مضادات الاكسدة

القرفة

الكركم

الكاكاو

الكمون

البقدونس

الزنجبيل

الزعتر

الثوم

الشاي الأخضر

الفوائد الصحية القصوى للأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة
تشكل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة فائدة كبيرة في منع حدوث بعض الأمراض المزمنة الناتجة عن تأكسد الأكسجين في الجسم وعدم ترك الجذور الحرة في الجسم هكذا دون مقاومتها أو تركها تتراكم وتسبب أمراض خطيرة ومشاكل في القلب والعين ومشاكل في الذاكرة وتسبب اضطرابات مزاجية ومشاكل في الجهاز المناعي.


فوائد مضادات الأكسدة للعيون

أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة التي تشمل فيتامين C وفيتامين E وبيتا كاروتين لها تأثير كبير على منع حدوث الضمور البقعي في العين أو العمى المرتبط بالعمر، وثبت أيضًا أن بعض العناصر الموجودة في السبانخ مفيدة لمنع حدوث هذا الضمور. يشمل التوت بعض المواد المضادة للأكسدة التي تدعم الرؤية وصحة العين بشكل عام والتي تتواجد أيضًا في قشور العنب.


فوائد مضادات الأكسدة للجلد

ذكرنا من قبل أن الجذور الحرة الناتجة عن عملية الأكسدة تتسبب في ظهور الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد الناتج عن التعرض المباشر والمستمر لأشعة الشمس الضارة ولكن مضادات الأكسدة تمنع حدوث هذا الضرر، وقد تم ربط تناول جرعات كبيرة من فيتامين C وبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة الأخرى بانخفاض ظهور التجاعيد في الجلد ومنع حدوث جفاف البشرة .

3- مقاومة مضادات الأكسدة لأمراض القلب والسكتة الدماغية
تحمي مضادات الأكسدة من حدوث أمراض القلب وأظهرت الدراسات أن ليس جميع أنواع مضادات الأكسدة تشكل حماية ولكن يقتصر هذا الدور على فيتامين C.

ظهرت في المجلة الأمريكية الخاصة بالتغذية دراسة أوضحت بأن الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات عالية من فيتامين C في دمائهم فيما يقرب نسبة 50% فإنهم أقل عرضة للإصابة بالسكتة أو الجلطة الدماغية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ريم قدري

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-03-25 at 15:37

    معلومات هامة عن مضادات الاكسدة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *