فوائد الكركم في علاج الصداع النصفي

الصداع يعتبر جزء من حيات الانسان في عصرنا الحالي ، وهذا نتيجة للصراعات التي يوجها الإنسان في يومه تتطلب منه التحرك بسرعة والعمل باستمرار ، الصداع يسبب الإزعاج الشديد للفرد فيجعله يقصر في أداء عمله ويعوقه عن ممارسة حياته بشكل طبيعي .

من انواع الصداع هو الصداع النصفي ، ويعتبر الصداع النصفي من اسوء انواع الصداع ، ووفقا لإحصائيات أثبت أن أكثر من 6 مليون شخص في أمريكا يعانون من الصداع النصفي في كل 10 ثواني ، ومن ضمن 6 مليون شخص يذهب واحد إلى الطوارئ بسبب شدة الصداع ، ووفقا للإحصائيات الصداع النصي يصيب السيدات بشكل أكبر من الرجال

الصداع النصفي يستهدف جانب واحد أو نصف واحد من الدماغ ، والشعور بألم الصداع النصفي يحدث بصورة مفاجأة وقد يصاحبه الشعور بالغثيان والقيء، الأشخاص المعرضين للصداع النصفي دائما ما يعانون عند مواجهة الأضواء الساطعة ويفقدون الرؤية لثواني ، فالصداع النصفي يسبب الحساسية ضد الضوء والصوت.

هناك نسبة من الأشخاص يتعرضوا للصداع النصفي بشكل مستمر أو يتعرضوا له في اوقات معينة من الشهر ، قد يستمر الصداع ليوم أو لعدة أيام متصلة وهذا إذا لم يخضع المصاب للعلاج فورا ، الصداع النصفي يكون بسبب الروتين اليومي الذي يمارسه الشخص يوميا.

حاول الباحثين في تحديد الأسباب التي تسبب في ظهور الصداع النصفي ولكن لم يتضح لهم سبب واضح لهذا الصداع ، وقد أرجعه بعض الباحثين بسبب نقص في الجهاز الحسي والجهاز العصبي ، كما أنهم قالوا أن الصداع النصفي قد يرجع بسبب ضيق في الأوعية الدموية الموجودة بالدماغ وهذا ما يسب الصداع .

العوامل التي تؤدي للصداع النصفي :-
يوجد العديد من العوامل التي تساعد على ظهور ألم الصداع النصفي منها :-

1- الاجهاد وبذل مجهود كبير.
2- الشعور بالاكتئاب والقلق.
3- تغير الهرمونات لدى النساء.
4- عدم الانتظام في النوم.
5- عدم الانتظام في مواعيد الأكل.
6- تناول بعض المنتجات التي تحتوي على مواد صناعية.
7- قد يكون السبب في الصداع النصفي لعوامل وراثية .

علاج الصداع النصفي :-
يلجأ جميعنا إلى أدوية المسكنات من أجل تخفيف ألم الصداع النصفي ، ومن أكثر هذه الأدوية انتشارا هي (( الأسبرين ، ايبوبروفين )) وغيرها من الأدوية التي تحتوي على مضادات الالتهاب ، كما ينصح لعلاج الصداع النصفي أن يتم وضع نظام غذائي وتناول الأطعمة الصحية ، كما يجب ممارسة الرياضة ، والعمل على تحسين الحالة النفسية.

ولكن يجب الحظر عند تناول الأدوية لعلاج الصداع النصفي فقد تؤدي العديد من الأدوية إلى تفاقم الأمر والتعرض للصداع مزمن ، كما أن الكثير من الأدوية لها أثار جانبية وتسبب في مشاكل للجهاز الهضمي ، لذلك ينصع الأطباء بالمحافظة واللجوء للعلاج الطبيعي باستخدام الأعشاب للحد من الآثار الجانبية للأدوية .

الكركم :-
يعتبر الكركم بديل طبيعي للأدوية يمكن استخدامه لعلاج الصداع النصفي ، يعتبر الكركم من التوابل التي تحتوي على خصائص بيولوجية تعمل على علاج الصداع النصفي ، فهو يحتوي على فوائد علاجية عادية تتمثل في الأتي :-

فوائد الكركم في علاج الصداع النصفي
1- الكركم يعمل على تخفيفي ألام الصداع النصفي وذلك بسبب قدرة الكركم على تخفيف الألم ، فالكركم قادر على تقليل العوامل المسبب لألام الصداع النصفي ، وذلك بسب احتواء الكركم على مضادات الالتهاب.

2- يعمل على تخفيف الشعور بالاكتئاب ، فكما قلنا أن أحد العوامل المسبب لصداع النصفي هو الاكتئاب ، بالتالي الكركم يعمل على الحد من الشعور بالاكتئاب وذلك بسبب احتواء الكركم على المضادات التي تقلل الشعور بالاكتئاب.

3- يعمل على الحد من الخلل الهرموني الذي يحدث لدى النساء .

4- يعتبر الكركم واقي من الآثار الناجمة من المواد الصناعية الموجودة في المواد الغذائية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *