علاج ألم الدورة الشهرية بالأعشاب

- -

ألم الدورة الشهرية :- تشعر جميع الفتيات ، و النساء بحالة من عدم الراحة حول منطقة البطن ، و أسفلها ، و هذا في الغالب أثناء فترة الدورة الشهرية ، و في بعض الأوقات يكون الآلام في الظهر ، و الفخذين ، و يتم تناول العديد من الأعشاب الطبيعية للتخفيف من الآلام الشديد الذي يحدث خلال هذه تلك الفترة من الشهر ، و تم استخدام هذه النباتات و الأعشاب في العصور القديمة ، و هي لا تزال تستعمل حتى الآن في جميع مناطق العالم ، و يتم تقديمها كوسيلة من وسائل الشفاء من تلك الآلام ، و هذا ما سوف نتناوله في مقالنا .

علاج ألم الدورة الشهرية بالأعشاب :- هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الآلام الطمث أو الدورة الشهرية و من أهم تلك الأعشاب :-
1- الشمر :-  و ذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد ، و المركبات الكيميائية المضادة للتقلصات ، و يتم استخدامه بأمان ، و كفاءة عالية ، و بالأخص في علاج بالتقلصات لدى الرضع ، و الأطفال ، و في بعض الأمراض علاوة أيضاً على استعماله للتخفيف من ألم الحيض ، و لقد أشارت الدراسات إلى أن القيام بتناول الشمر يؤدي إلى الاختفاء التام لجميع الآلام ، و التي تمثل ما يقرب من 73% من تجارب الفتيات.

2- مشروب القرفة :- إذ لا يقتصر مشروب القرفة على تخفيف الآلام الحيض ، و لكنها هامة لتحسين الغثيان ، و القيء ، و ذلك راجعاً إلى احتوائه على مواد مضادة للالتهابات ، و التقلصات.

3- الزنجبيل :– يحتوي الزنجبيل على العديد من المركبات القوية ، و المضادة للالتهاب ، و لها تأثير قوي على البروتاجلاندين المسبب للآلام علاوة على أن له مفعول باسط للعضلات ، و نافع للعديد من الفتيات إذ أن تقلصات العضلات هي من أكثر الأشياء الذي تسبب آلم الدورة الشهرية.

4- نبات أم الألف ورقة :- و يطلق عليه أيضاً حشيشة النجارين ، و هو نبات مشهور لدى جميع محلات العطارة داخل الوطن العربي ، و يحتوي على 82 مركباً فعالاً مثال الزيوت المتطايرة ، و مواد دابغة ، و منقية للدم ، و مساعد جيد للنزيف ، و مسكن للتشنجات ، و يتميز باحتوائه على مركب قريب الصلة من زيت البابونج ، و الكافور.

5- بلسم الليمون :- يطلق عليه أسماء أخرى منها الترنجان أو المليسا أو حشيشة النحل ، و هو نبات منتشر في أنحاء العالم ، و موطنة الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط.

6- أوراق التوت :-  و هنا يستخدم الشاي المصنوع من أوراق التوت ، و في الأصل هو عبارة عن منشط للجهاز التناسلي للمرأة بشكل عام ، و لكنه أظهر فاعليته عند تجربته مع جميع الفتيات اللاتي يعانين من ألم الدورة الشهرية.

7- عشبة مريم :- و تستخدم تلك العشبة في الأصل لعلاج متلازمة ما قبل الحيض أو الدورة الشهرية إذ أنها تساعد في التقليل من بعض الأعراض ، و بالأخص آلام الثدي ، و الإمساك ، و التهيج بالعلاوة لتغييرات المزاج ، و الغضب ، و الصداع لدى العديد من النساء.

8- شاي البابونج :- و ذلك راجعاً لاحتوائه على الجلسرين،  و هي مادة كيميائية تخفف من تشنجات العضلات العامة ، و التشنج في عضلات الحوض ، و الرحم المصاحب للدورة الشهرية ، و هي تعمل أيضاً على التخفيف من ألم الدورة الشهرية.

9- الفراولة :– و بالأخص عصير الفراولة إذ أنه مساعد جيد في تخفيف آلم الدورة الشهرية ، و يستعمل في نطاق واسع لهذا الغرض.

10- مشروب مغلي البقدونس :- و ذلك عن طريق القيام بأخذ ما مقداره ملعقة كبيرة الحجم من مفروم البقدونس بعد غسله بشكل جيد ، ووضعه على ما مقداره كوب من الماء المغلي مع التقليب الجيد ، و تغطيته لمدة زمنية قدرها 15 دقيقة ، و من ثم تناوله من ما عدده مرة إلى مرتين في اليوم ، و هذا راجعاً إلى ما لمشروب البقدونس المغلي غير الدورة الشهرية.

11- السحلب :- و هو نبات معمر طوله تقريباً 60 سم بجانب أنه ليس مستحضر حيواني و يتم استعماله  في جميع الأغراض ، و بالأخص في أثناء آلم الدورة الشهرية ، و ذلك عن طريق القيام بأخذ ما مقداره ملعقة صغيرة الحجم من مسحوق السحلب ، و إضافة مسحوق الدرنات ، ووضعه على النار مع إضافة ما مقداره كوب ماء ، و تقليبه جيداً إلى أن يغلي ، ثم تحليته بالسكر ، وتركه إلى أن يبرد تماماً ، و تناوله يومياً إلى أن يتوقف النزيف .

12- مشروب الحلبة :– و التي تعمل على إدرار الطمث ، و القضاء على آلمها ، و يتم استعماله عن طريق القيام بغلي كمية مناسبة من الحلبة في كمية مناسبة من الماء ، و من تحليته بواسطة إضافة العسل ، و تركه إلى أن يصبح دافئاً ، و تناوله ، و ذلك المشروب مفيد ، و مريح للمرأة التي تشكو من الإفرازات المهبلية ، و الالتهابات بجانب أثره الإيجابي في التخفيف من آلم الدورة الشهرية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *