فوائد زيت السمك لمرضى السكري من النوع الثاني

- -

زيت السمك يستمد من الأنسجة الدهنية لبعض الأسماك الزيتية ، و يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 الأساسية – حمض إيكوسابنتانويك (EPA) و حمض دوكوساهيكسانويك (DHA) .

و من المعروف جيدا أن هذه الأحماض الدهنية ضرورية لصحة الإنسان ، و لها بعض الفوائد الكبيرة خاصة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 و مرحلة ما قبل السكري .

البحوث المحيطة بزيت السمك واعدة للغاية – من الآثار الوقائية ضد أمراض القلب التاجية ، الزهايمر و السرطان ، للمساعدة في السيطرة على مرض السكري .

كيف يعمل زيت السمك
زيت السمك يوفر جرعة قوية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 . و واحدة من الوظائف الرئيسية للأحماض الدهنية أوميغا 3 هي قدرتها على الحد من الالتهاب ، و مرض السكري هو جزئيا حالة التهابية .

الالتهاب هو عملية معقدة تحدث على المستوى الخلوي في الجسم . نتيجة لتحفيز مختلف ، يتم تشغيل الخلايا الالتهابية في سلسلة طويلة من التفاعلات الكيميائية . و تشمل هذه التفاعلات الخلايا المناعية الحرجة التي إما تزيد أو تقلل الالتهاب الذي يحدث في أجسادنا .

في الواقع ، يتم التحكم في الالتهاب في أجسادنا من خلال التوازن بين الجزيئات المؤيدة للالتهابات و المضادة للالتهابات . وهذا هو المكان الذي يقدم فيه زيت السمك أوميغا 3 يد العون .

الأحماض الدهنية أوميغا 3 تعمل عن طريق تنظيم (زيادة) الإفراج عن الجزيئات المضادة للالتهابات . و نتيجة لذلك تقلل هذا الالتهاب في جسمك ، و التي لديها مجموعة واسعة من الفوائد الصحية .

قد يقلل زيت السمك من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية
مرض السكري يجعلك في خطر أكبر من أمراض القلب . و يرجع ذلك إلى تأثير ارتفاع مستوى السكر في الدم على الشرايين و الأوردة و الأعضاء – و هذا هو السبب أن السيطرة جيدة عليه مهمه جدا .

في دراسة نصح الباحثون مرضى السكري من النوع 2 مع ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم لاستهلاك مكملات زيت السمك (2 غرام مرتين في اليوم) . في نهاية الدراسة ، أظهرت النتائج انخفاضا في الدهون الثلاثية بنسبة 20-30 في المئة .

في دراسة أخرى مزدوجة التعمية مع مرضى السكري من النوع 2 ، قد أظهرت مكملات زيت السمك تحسين مرونة الجدران الشريان . كان هذا التحسن داخل الأوعية الدموية مرتبطا بشكل مباشر بتحسن ضغط الدم . و الخبر السار هنا هو أن الأوعية الدموية الصحية تمنع الكوليسترول من التراكم داخل الشريان . و علاوة على ذلك ، انخفاض ضغط الدم يقلل من الأضرار التي تلحق بالشرايين أيضا .

في الوقت نفسه ، أظهرت تجربة عشوائية أخرى في مرضى السكري من النوع 2 المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية ، عدم وجود تأثير للحد من المخاطر . و مع ذلك أظهرت دراسات أخرى احتمال انخفاض خطر الشريان التاجي للأمراض من 10٪ في المرضى الذين يعانون من مخاطر عالية .

على الرغم من أن بعض النتائج مختلطة ، عموما ، تشير إلى أن مكملات زيت السمك ليس له أي ضرر و يمكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

أهم فوائد زيت السمك لمرضى السكري من النوع الثاني
قد يساعد زيت السمك على الحفاظ على وظائف الكلى: أكثر من 40٪ من الناس الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 ، يتطور اعتلال الكلية السكري ، و التي هي واحدة من الأسباب الرئيسية للمرض الكلوي في نهاية المرحلة .

بشكل عام ، فإنه من المؤسف أن أقول أن ضعف الكلى هو قضية صحية مشتركة بين مرضى السكري من النوع 2 ، الأمر الذي يتطلب مراقبة مستمرة .

و أظهرت إحدى الدراسات التي تناولت آثار مكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 (4 غرام / يوميا) ، في 344 مريضا يعانون من اعتلال الكلية السكري ، تحسن وظائف الكلى مقارنة مع أولئك الذين يتناولون جرعات أقل .

– قد يقلل زيت السمك من مقاومة الانسولين: داء السكري من النوع 2 و مقاومة الأنسولين يسيران جنبا إلى جنب . هذا يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين بسبب وجود خلل التمثيل الغذائي في الطريقة التي يستخدم فيها الجسم الأنسولين .

و أخيرا ، خلصت الدراسات إلى أن زيت السمك قد يؤدي إلى العديد من الفوائد الصحية لمرضى السكري من النوع الثاني ، بما في ذلك :
تحسين الدهون في الدم
انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب
تحسين وظائف الكلى
الحد من مقاومة الانسولين
انخفاض الالتهاب

الآثار الجانبية زيت السمك
على الرغم من أن مكملات زيت السمك تحسن الكولسترول في غالبية الناس ، في بعض الناس يمكن أن ترفع لديهم مستويات الكولسترول .

و يمكن أن يؤثر زيت السمك أيضا على تخثر الدم ، لذلك فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر ، استشارة الطبيب أولا قبل البدء في تناول أي مكملات .

جرعة زيت السمك
وفقا لدراسات مختلفة ، تتراوح الجرعة الموصى بها من 2-4 غرام من EPA و DHA يوميا . و لكن ، دائما استشر الطبيب قبل البدء في أي مكملات ، لأن الجرعة غالبا ما تختلف من شخص لآخر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *