ابحاث واكتشافات علمية حديثة عن العضلات

يعتمد الإنسان على عضلات جسده في القيام بالكثير من الأشياء مثل البلع والتنفس والحركة ، و لكن على الرغم من أهمية العضلات الأساسية لبقاء الإنسان ، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الأشياء التي لا نعرفها عن العضلات وكيفية عملها .

اكتشافات وحقائق علمية مدهشة عن العضلات :
– لا يوجد شيء يُسمى أقوى عضلة في الجسد :
ربما يظن الكثيرين أن اللسان هو أقوى العضلات، وعلى الرغم من أن هذا الأمر مُدهش ومثير للإعجاب نظراً لأن عضلة الإنسان تمتزج بين المرونة والقوة ، إلا أنه هناك العديد من الطرق المختلفة لقياس أقوى العضلات في الجسد . وعلى سبيل المثال فإن عضلة الساق تبذل الجهداً الأكبر في الجسم ويستخدمها الإنسان بإستمرار ، بينما تمارس عضلة الفك أكبر قدر من الضغط ، و تُعتبر العضلة الألوية هي أكبر العضلات في جسم الإنسان.

العضلات تنمو أثناء النوم :
في الواقع فإن جميع التمارين الرياضية التي تتم ممارستها في صالة الألعاب الرياضية تؤتي ثمارها عند الخلود إلى النوم ، حيث أنه في المراحل العميقة التي يمر بها المرء أثناء النوم ، تسترخي عضلات جسده ويقوم الدم بالتدفق إلى العضلات بكثرة ، و يتم إفراز الهرمونات التي تحفز من تطوير العضلات ونمو الأنسجة و إصلاحها ، ووفقا لمؤسسة النوم الوطنية بأمريكا ، لابد من أخذ قسط وفير من النوم بعد اللعب في صالة الألعاب الرياضية من أجل الحصول على نتائج التمارين .

– العضلات مسؤولة عن 85 % من حرارة الجسم :
عندما تنقبض العضلات فإنها تطلق مقداراً من الحرارة والتي تكون كافية لإبقاء الجسد في حالة من الدفء ، ووفقا للمعهد الوطني للسرطان ، فإن العضلات تعمل أيضاً عندما يرتعش الجسد ، حيث تقوم مستقبلات الجلد بإرسال إشارات الإرتعاش إلى الدماغ ، فيعطى الدماغ أمراً بتوليد الحرارة ، حيث تبدأ عضلات الجسم بالانقباض بشكل لا إرادي من أجل تسخين الجسم .

– العضلات تحرق الكثير من السعرات الحرارية :
معدل الأيض الخاص بالإنسان – عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الشخص يومياً دون بذل مجهود – يرتبط بشكل كبير بتكوين الجسم ، وتعمل العضلات على رفع معدل الأيض ، وهذا يعني أنها تحرق المزيد من السعرات الحرارية حتى عندما يكون الجسم في وضع الراحة ، وقد ذكرت صحيفة لوس انجليوس تايمز أن رطل واحد من العضلات في فترة الراحة يحرق ستة سعرات حرارية في يوم كامل ، بينما يتم حرق 2 سعر حراري يومياً في وجود رطل واحد من الدهون .

تشكل الأنسجة العضلية من 35 % إلى 40 % من وزن الجسم :
هناك ثلاثة أنواع من الأنسجة العضلية وهم : الأنسجة الهيكلية ، الأنسجة القلبية ، الأنسجة اللينة ، ويوجد حوالي 650 طبقة من الأنسجة العضلية الهيكلية في جسم الإنسان .

– يسهل الحصول على العضلات أكثر من فقدانها :
كشفت الأبحاث أن الحصول على العضلات يحدث بشكل أسهل و أسرع من فقدانها ، وقد تم عمل دراسة على أشخاص يقومون بممارسة التمارين الرياضية ، فأتضح أنهم اكتسبوا عضلات وقوة كبيرة بنسبة 47 % خلال شهرين من التدريب ، إلا أنه بعد مرور شهرين من تقليل التمرينات ، فإنهم فقدوا 23 % فقط من تلك العضلات وذلك طبقاً لما ذكرته مجلة اللياقة البدنية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *