اضرار المضادات الحيوية على القولون

يتسبب تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة للكثير من الأخطار، وتتسبب في اصابة المعدة بالكثير من الإضطرابات بسبب تأثيرها على البكتيريا النافعة، كما أنها تعرض الأشخاص إلى خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ويعرضهم للكثير من الأخطار حيث أنهم يصبحون الأكثر عرضة لتطوير المرض والإصابة بسرطان القولون كما تشير بعض الدراسات.

على الرغم من وجود الكثير من الأبحاث والدراسات الأولية التي تأكد خطورة المضادات الحيوية على القولون، إلا أن الكثير من الخبراء يؤكدون أن هذه النتائج هي نتائج مبكرة تحتاج إلى مزيد من التحقيق، ولا ينبغي أن يتوقف المرضى عن تناول المضادات الحيوية.

اضرار المضادات الحيوية على القولون:

– تتسبب التناول المنتظم للمضادات الحيوية إلى ظهور الاورام الحميدة في الأمعاء والقولون، حيث تبدأ في النمو على بطانة الأمعاء ، حيث يؤثر ذلك على حوالي 15٪ إلى 20٪ من سكان المملكة المتحدة، وفي معظم الحالات لا تسبب أي أعراض ولا تتحول أغلبها إلى أورام سرطانية، ولكن قد يحدث في نسبة نادرة أن تتطور وتتحول إلى ورم خبيث إذا ترك دون علاج.

– قام احد الباحثون بالنظر على بيانات حوالي 16،600 ممرضة، ووجد الباحثون أن الممرضات اللواتي تناولن المضادات الحيوية لمدة شهرين أو أكثر، والتي تتراوح أعمارهن ما بين 20 إلى 39 عاما، أنهم أكثر عرضة للإصابة بأنواع معينة من الاورام الحميدة في الأمعاء والقولون، والمعروفة باسم الأورام الغدية وذلك مقارنة مع الناس الذين لم يأخذوا المضادات الحيوية على المدى الطويل في نفس السن.

– وفي نفس الدراسة كانت النساء اللواتي تناول  المضادات الحيوية لمدة شهرين أو أكثر في العمر ما بين سن الأربعينيات والخمسينيات، وأنهم أكثر عرضه للإصابة بعد فترة بالكثير من الأورم الحميد، ولكن هذه الدراسة لم تنظر إلى إذا كانت هذه الاورام الحميدة تتحول إلى أورام خبيثة.

– يقول بعض الباحثون إن أبحاثهم لا يمكن أن تثبت أن المضادات الحيوية تؤدي إلى تطور السرطان، ولكن تقر بأن البكتيريا التي تنتشر من هذه الأدوية قد تلعب دورا هاما، حيث تقوم المضادات الحيوية بالحد من البكتريا الموجودة في الأمعاء، وقد يتسبب هذا في تطوير سرطان الأمعاء، وتزيد من التهابات القولون.

– تشير الدكتور كروكشانك، خبيرة في علم المناعة في جامعة مانشستر، أن أي شيء يتسبب في اذية بكتريا الأمعاء يتسبب في الكثير من التغيرات المزعجة في الجهاز الهضمي، والاصابة بالالتهابات وآلام شديدة في البطن والمعدة والقولون، مما يؤكد أن أي تغير ضئيل يسبب الكثير من المشاكل ويؤثر على الصحة.
اسباب التي تزيد من الاصابة بسرطان القولون:
– يتسبب النظام الغذائي في زيادة نسبة الاصابة بسرطان القولون، كلما زاد تناول اللحوم الحمراء  واللحوم المصنعة، كما يتسبب انخفاض الألياف في زيادة نسبة الخطر، كما تزداد نسبة الاصابة في الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن أو السمنة المفرطة، كما تنتشر بين الأشخاص الذين لا يتحركون.

– ويزداد نسبة الاصابة بسرطان القولون وسرطان الأمعاء، في حالة تناول المشروبات الكحولية، كما يزداد بسبب التدخين، ويزداد نسبة الإصابة في الأشخاص الذين لديهم في الأسرة حالات اصابة بمرض سرطان القولون.

ماذا عن الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية على المدى الطويل؟
أكد أحد المسؤولين في مؤسسة أبحاث السرطان الخيرية في المملكة المتحدة، أن هذا الأبحاث هي عبارة عن مرحلة مبكرة جدا من النتائج لذلك فمن المبكر جدا استنتاج استنتاجات مؤكدة، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية تحت وصفة طبية الاستمرار في تناولها ومناقشة أي مخاوف مع الطبيب، حيث تقوم المضادات الحيوية بإنقاذ حياة الكثير.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *