الفرق بين الغفلة و النسيان

- -

الغفلة و النسيان هما كلمتين عربيتين تختلط معانيهما كثيرا عند الناس، و يظن الناس ان كليهما واحد، و سوف نعرض الفرو بينهما بالتفصيل في هذا المال.

ما هي الغفلة؟
من عيوب النفس البشرية الغفلة و التسويف و تقريب الأمل و تبعيد الأجل، و هذه الأمور سبب عظيم من أسباب ضعف الإيمان، فمن أصابته الغفلة نقص إيمانه و مات قلبه دون أن يشعر، و يقول المناوى عن الغفلة أنها متابعة النفس على ما تشتهيه و قيل أن الغفلة عبارة عن أمران، أولهما الغفوة عما أنت عليه لتفقده سهوًا (بمعنى أن يشغل الإنسان نفسه عما يملكه حتى يزول ما يملكه)، و الامر الثاني الغفلة عما أنت عليه لتفقد غيره (بمعنى أن يشغل الإنسان نفسه بما عليه لينسى غيره).

أسباب الغفلة
قال الشيخ العز بن عبدالسلام أن الغفلة أن الفعل بها لا يتأتى سوى بالعزم بها، و تحصل هذه الغفلة بالأسباب الشاغلة أما الغفلة عن ذكر الله فهي من المنهيات الباطنة، و من أسباب الغفلة مثلا الجهل بالله- عز و جل – و اسمائه و صفاته، و الغرور بالدنيا و الانغماس في الشهوات، و صحبة السوء.

انواع الغفلة
أما عن أنواع الغفلة، فإن الغفلة تحدث في أمرين، إما بسبب الجهر بالمعصية، و ذلك لأن المجاهرة تكون عائقًا كبيرًا لتوبة العبد أمام ربه، و فيها معاندة لله عز و جل و هي من أسوأ انواع الغفلة، أو تكون الغفلة عن طريق الإغترار بالحسنة، و تحدث حين يظن العبد ان بطاعته هذه قد ضمن الجنة، و لم يعد في حاجة إلى طاعات أخرى ولا يزال العبد يتكبر بطاعته حتى تقتل قلبه الغفلة.

علامات الغفلة و علاجها
من علامات الغفلة إيلاف المعصية و محبتها، و إستصغار المحرمات و التهاون بها و تضييع الوقت من غير فائدة، و يكمن علاج الغفلة في العلم بالله عز وجل و معرفة دينه و معرفة نبيه صلى الله عليه وسلم، و ذكر الله تعالى في كل وقت و كل حال، و تتبع مجالس الذكر فهى العلاج الناجح للغفلة، و كذلك قراءة القرآن و التضرع لله تعالى.

ما هو النسيان؟
النسيان هو عدم القدرة على استحضار المعلومات عند الحاجة إليها، و يعد النسيان سلاح ذو حدين، فقد يساعد على نسيان التفاصيل الحزينة و صدمات الحياة، و على الجانب الآخر قد يؤدى إلى نسيان الأشياء المهمة مثل المواعيد و الأسماء و الإلتزامات، و النسيان أمر طبيعي في الإنسان لكن كثرته تعتبر مشكلة يجب أن نوجد لها حل.

أسباب النسيان
-سوء التغذية: تلعب التغذية السليمة الصحية دورًا هامًا في تحسين صحة الإنسان الذهنية والجسدية و بالتالى يعيق سوء التغذية وظائف المخ في التخزين الصحيح للمعلومات واستحضارها وقت الحاجة.

-الكحول وبعض أنواع العقاقير: من المعروف تأثير الكحول على خلايا الدماغ و اتلافها و بما في ذلك وظائف الذاكرة، و كذلك تناول العقاقير المنومة يؤدى إلى النسيان.

-الإفراط في تناول الطعام حتى وإن كان صحيًا قد يؤدى إلى التأثير على وظائف المخ مثل التركيز و تخزين المعلومات.

-قلة النوم و كثرة التوتر: يؤثر كل منهما على التركيز و تشير الدراسات أن النوم العميق يساعد على ذاكرة قوية.

-إصابات الرأس و اضطرابات الدماغ و التدخين حيث يؤثر كل هذا على خلايا المخ و يؤثر على مدى استيعابها للمعلومات و ى استحضارها عند الحاجة.

علاج النسيان
يوجد العديد من طرق القضاء على النسيان و نعرضها لكم مثل:
– التركيز على شىء واحد فقط لإعطاء الدماغ الفرصة لتجميع المعلومات و تخزينها بصورة صحيحة.

– استعمال جميع الحواس في عملية تخزين المعلومات فكلما زاد  عدد الحواس المستخدمة في التخزين زادت قوة ترسيخ المعلومة و زادت سهولة استحضارها.

– التكرار عندما يزداد التكرار تزداد قدرة الدماغ على تخزين المعلومة.

– تقسيم المعلومات إلى معلومات صغيرة، حيث ان حفظ المعلومة كوحدة واحدة يبطئ من معدل استيعابها و تخزينها في خلايا المخ.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *