أخطر أطعمة تهدد حياة الطيور

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 31 يناير 2018 , 11:38

الطيور من الكائنات الحساسة و خاصة طيور الزينة ، فهي لا تأكل أي طعام و لا تتأقلم مع كافة البيئات و لذلك يجب التعامل معها بحرص شديد لحمايتها و الحفاظ على حياتها ، و في هذا المقال سوف نقوم بعض الأطعمة التي إذا تناولتها الطيور تصبح سامة و قد تؤدي لوفاتهم في الحال.

أطعمة سامة للطيور:
– تختلف الأطعمة التي يتم إعطاؤها للطيور على حسب نوعية الطير نفسه ، هناك أطعمة قد تكون سامة لبعض الطيور و لا تضر طيور أخرى ، و مثال على ذلك فاكهة الأفوكادو ، تحتوي هذه الفاكهة على مواد سامة لبعض الطيور و تسمى تلك المواد برسين ، و من أكثر الطيور التي تتأثر بهذه المادة السامة عند تناول الأفوكادو هي الكناري و البادجي.

فمع تناول تلك الفاكهة يصيب الطيور اختناق في الجهاز التنفسي خلال 12 ساعة من تناول فاكهة الأفوكادو ، و لا يمر يومين إلا و يكون ذلك الطائر ميت بالفعل ، و على الرغم من تلك النتيجة إلا أن بعض العلماء قاموا باختبار هذه الفاكهة على طيور أخرى و لكن لم تظهر أي مضاعفات أو خطورة على حياتهم.

– أما بالنسبة للخضروات فهناك بعض الطيور التي تتأثر بالخضروات و من أشهرها طيور الكوكتيل ، فبمجرد أن يقوم طائر الكوكتيل بتناول حبة واحدة من الطماطم يموت في الحال ، و ذلك لأن حبة الطماطم تحتوي على نسبة أحماض عالية و طيور الكوكتيل هي واحدة من أكثر الطيور الحساسة تجاه الأحماض.

– أشار كثير من الأطباء البيطريين إلى أن من الضروري أن يتم الاعتدال في كمية الطعام التي تم تقديمها للطيور ، و ذلك لأن الإفراط في الكمية المقدمة للطير قد يأثر بشكل سلبي على صحته ، كما أشار البعض إلى أن التفاح من الأطعمة التي قد تسبب الضرر لبعض الطيور و ينتهي بهم الأمر للموت بعد تناوله بفترات قصيرة.

– كما أن هناك بعض الخضروات أيضًا يجب منعها عن الطيور ، مثل السبانخ فهي تحتوي على نسبة حديد عالية ، و قد أثبتت بعض الأبحاث أن عندما يتم تقديم السبانخ للطيور يجب مراعاة الاعتدال في الكمية المقدمة له ، و ذلك لأن معدة الطير تكون صغيرة ، و مناعته لا تتحمل كمية الحديد الموجود في السبانخ و لا يتمكن الطير من التخلص من فائضه.

– كما أشار العديد من الأطباء البيطريين إلى أن هناك بعض الأطعمة التي قد تتسبب في حالات وفاة و مضاعفات خطيرة عندما يتناولها الطير ، و هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح و الدهون ، هذا بالإضافة إلى بعض المشروبات مثل الشاي و القهوة و الكحليات.

– و يُنصح أيضًا بعدم منح الطيور أطعمة مثل الألبان بجميع أنواعها و مشتقاتها مثل الجبن ، و ذلك لأنها تحتوي على مادة الليكتوز و التي تؤثر بشكل سلبي في معدة الطيور ، و أيضًا يجب منع بعض الفاكهة مثل الأفوكادو كما ذكرنا من قبل و المانجو ، و بالنسبة للخضروات فكما ذكرنا يجب منع أكل السبانخ و الباذنجان و البقدونس و البصل و الثوم ، أما بالنسبة للحلويات مثل الشكولاتة و غيرها من السكريات فيجب عدم منحها للطيور نهائيًا.

– و في النهاية يمكن الإشارة سريعًا إلى بعض الأطعمة المستحبة للطيور و لصحتها مثل الأطعمة الصلبة مثل الجزر ، و الأطعمة المليئة بالألياف المائية مثل الخيار ، و الفاكهة مثل العنب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق