تعريف الطب الشامل ( العلاج الشمولي )

الطب الشامل هو نوع من العلاج الذي يعتني بالشخص بالكامل ، الجسم ، العقل ، الروح والعاطفة ، للوصول إلى الصحة الجيدة المثالية ، ووفقا لفلسفة لطب الشامل يستطيع الشخص تحقيق الصحة المثالية ، وهو الهدف الرئيسي له عن طريق تحقيق التوازن في الحياة .

يعتقد ممارسي الطب الشامل أن الشخص يتكون بالكامل من مجموعة أجزاء متربطة ، وإذا كان هناك جزء لا يعمل بطريقة مناسبة ، فإن باقي الأجزاء تتأثر ، وبهذه الطريقة إذا كان الناس لا يحققون التوازن بين كل من الجسد والروح في حياتهم ، فربما يؤثر ذلك سلبيا على صحتهم عموما .

ربما يستخدم الطبيب الشمولي جميع أشكال العناية الصحية بداية من الأدوية التقليدية وحتى العلاجات البديلة لعلاج المريض ، على سبيل المثال عندما يذهب شخص يعاني من الصداع النصفي إلى الطبيب الشمولي ، بدلا من الإعتماد على الأدوية فقط ، وربما ينظر الطبيب إلى جميع العوامل المحتملة التي أدت إلى الصداع ، مثل المشاكل الصحية ، النظام الغذائي ، التوتر والمشاكل الشخصية ، ويفضل الممارسات الروحية ، وتتضمن الخطة العلاجية الأدوية لتخفيف الأعراض ، بالإضافة إلى تغيير أسلوب الحياة للوقاية من تكرار الصداع .

قواعد العلاج الشمولي :
يعتمد العلاج الشمولي أيضا على الإعتقاد بأن الحب غير المشروط والدعم هو أقوى علاج ، وأن الشخص هو المسؤول في النهاية عن حالته الصحية .

بعض القواعد الأخرى :
– كل شخص لديه قوة علاجية فطرية .
– المريض هو شخص وليس مرض .
– يأخذ العلاج نهج الفريق ، ويشمل المريض والطبيب ، ويعالج جميع جوانب حياة الشخص باستخدام مجموعة متنوعة من ممارسات الرعاية الصحية .

الطب الشمولي : أنواع العلاجات
يستخدم ممارسي الطب الشمولي مجموعة من أساليب العلاج لتساعد المريض على أن يكون مسؤولا عن صحته ويحقق الصحة المثالية ، إعتمادا على تدريب الممارس ، وتشمل :
– تعليم المريض على تغيير نمط حياته والرعاية الذاتية لتعزيز الصحة ، وتشمل ممارسة الرياضة ، النظام الغذائي ، العلاج النفسي ، العلاقة ، المشورة الروحية والمزيد .
– العلاجات التكميلية والبديلة مثل الوخز بالإبر ، العلاج بتقويم العمود الفقري ، العلاج بالتدليك ، العلاج الطبيعي وغيرها .
– الأدوية الغربية والإجراءات الجراحية .

الطب الشمولي : أين تجد ممارس العلاج الشمولي
ربما يشمل الأطباء ، أطباء العظام ، أطباء ناتروباثيك ، أطباء هوموباثيك أو معالج الأمراض يدويا ، يمكن البحث عن أقرب ممارس للطب الشمولي عبر الإنترنت .

خطوات يجب أن تضعها في الإعتبار عند اختيار الممارس :
– لا تذهب إلى أي شخص :  فمن بين المحترفين يوجد شخص جيد وشخص آخر غير جيد ، وقبل اختيار طبيبك يجب استشارة شخص تثق به أو التواصل مع منظمة صحية ذات مصداقية وطلب توصية منها .

– قم بواجبك : عندما تقوم باختيار ممارس الطب الشمولي ، يجب أن تعرف قدر المستطاع عن هذا الشخص ، خبرته ، وتواصله مع المنظمات المهنية والمستشفيات التي ينتمي إليها ، وهل هو معتمد في الطب الشامل من قبل مجلس طبي موثوق به ؟ كما يجب النظر إلى فلسفته العلاجية هل مماثلة لآرائك أم لا ؟

– كيف تشعر : يجب أن تضع في الإعتبار مدى ارتياحك للمعالج ، هل يجعلك تشعر بالبساطة ؟ هل يحترم ميولك ومعتقداتك ، وتذكر أنه ينبغي أن يأخذ خطة شاملة تتضمنك .

– الوقت والموعد : اختر المعالج الذي يقضي الوقت الكافي معك ، حتى يفهم  متطلباتك تماما .

– هل يسأل الأسئلة الصحيحة : فينبغي أن يقوم بإعداد الأسئلة الصحيحة حتى يتمكن من فهمك ، وتشمل أسئلة عن النظام الغذائي ، الرياضة ، النوم ، العادات ، المشاعر ، المعتقدات والممارسات ، العلاقات والمزيد .

– خيارات العلاج : عندما يحدد ممارس الطب الشمولي الخطة العلاجية ، هل تشمل الحبوب فقط ؟  تأكد من الممارس يشرح لك عوامل اسلوب الحياة مع العوامل الطبية التي تساعدك في تحسين حالتك الصحية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *