فائدة البطاطس وأهميتها للرضع

البطاطس هى أشهر نوع من أنواع الخضروات على سطح الكوكب، حيث أنها متاحة تقريباً في كل مكان في العالم، وتحتوي البطاطس على العديد من الفوائد من بينها تحسين وتطوير صحة الجهاز الهضمي لدى الرضع، وحماية الكبد، بالإضافة إلى بعض الخصائص المضادة للفيروسات، وحماية الجلد، وسرعة الشفاء من الجروح.

أصل ونشأة البطاطس
تشير العديد من الدلائل إلى أن أول ظهور للبطاطس كان في أمريكا الجنوبية، وأنه قد تم زراعتها في الفترة ما بين القرن الثامن وحتى القرن الخامس قبل الميلادي قبل أن تعرفها باقي بلدان العالم.

وقد سميت بطاطا ومن ثم تم تحريف الإسم إلى بوتاتو أو بطاطس كما تنطقها بعض الشعوب حول العالم.

وفي بداية القرن العشرين إنتقلت البطاطس إلى باقي دول العالم الغربي، وبحلول منتصف القرن العشرين أدخلت البطاطس إلى باقي دول العالم الثالث.

وتعد الصين اليوم هى المستهلك الأكبر للبطاطس حول العالم، حيث تستهلك حوالي 74 مليون طن في العام، وتأتي الهند في المرتبة الثانية حيث تستهلك حوالي 74 مليون طن في العام هى الأخرى، وقد أطلقت الأمم المتحدة على عام 2008 عام البطاطس وذلك للتوعية بقيمتها الغذائية.

متى يمكن تقديم البطاطس للرضع
تعد البطاطس واحدة من الخضروات البسيطة التي يمكن تقديمها مبكراً للرضيع، حيث يمكنه هضمها بسهولة، كما تحتوي البطاطس على الطاقة التي تساعد على إبقاء الرضيع نشيطاً.

ويفضل تقديمها للرضيع في الفترة ما بين الشهر السابع والشهر العاشر تقريباً.

الفائدة الصحية للبطاطس
تحتوي البطاطس على العديد من الفوائد من بينها أنها :
1-تقدم للرضيع جزء من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها
وبالإضافة إلى ذلك فإن البطاطس مهمة لصحة الجهاز الهضمي، حيث أنها غنية بالمواد القلوية التي تساعد في معادلة الPH  أو درجة حمضية المعدة، ويعد ذلك أمر هام للرضع والأطفال.

ومن أهم مميزات وفوائد البطاطس هو أنها تمنع حدوث التخمر او العفونة في الأمعاء، وتساعد على نمو البكتريا المفيدة للجسم.

2-تساعد البطاطس في حماية صحة الكبد
تشير الدراسات الحديثة إلى أن البطاطس مفيدة لصحة الكبد، وقد تم التوصل إلى أن قشر البطاطس تحديداً يساعد في حماية الكبد من المواد الكيميائية الضارة.

لذلك ينصح بتناول البطاطس دون تقشير، وذلك نظراً لفائدتها الصحية البالغة.

3-الخصائص المضادة للفيروسات
تشير الأبحاث الحديثة إلى أن البطاطس وتحديداً المطهوة تحتوي على مادة هامة مضادة للفيروسات وهى مادة الانثيوسانين، وهذه المادة تعمل على مهاجمة ومقاومة فيروسات الإنفلونزا.

4-حماية الجلد
تستخدم البطاطس أيضاً في حماية الجلد، حيث تحتوي على فيتامين سي، كما تساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتساعد على إضفاء مظهر براق وصحي على الجلد.

5-الشفاء من حروق الجلد
وبالإضافة إلى الحفاظ على المظهر الصحي واللامع للجلد فإن البطاطس تستخدم في علاج حروق الجلد.

حيث يمكن وضع شريحة من البطاطس الطازجة على سطح الجلد الذي تعرض للسع أو للحرق وذلك لمدة 15 دقيقة وقد يمتد الأمر إلى ساعة، كما تستخدم أيضاً لعلاج الإلتهابات الناتجة عن لدغات الحشرات.

كيف يمكن تقديم البطاطس للرضع
هناك عدد من الإجراءات التي يجب إتباعها قبل تقديم البطاطس للرضع وهى كالتالي:
1-التنظيف والتقشير: عند تقديم البطاطس للرضع يجب التأكد من تنظيف الطبقة الخارجية جيداً ومن ثم تقشيرها.

2-إستخدام البطاطس المطهوة بالبخار: خلال المرحلة الأولى من عمر الطفل يجب تقديم البطاطس المطهوة بإستخدام البخار، كما يمكن سحقها جيداُ ليتمكن الرضيع من إبتلاعها بسهولة.

وينصح بعدم غلي أو سلق البطاطس أو أي نوع من أنواع الخضروات، حيث يتم إهدار جميع الفيتامينات الموجودة فيها مع ماء الغلي الذي يتم التخلص منه.

لذلك يعد الطهي بإستخدام البخار هو الطريقة المثلي للحفاظ على الفيتامينات الموجودة في البطاطس وكافة الخضروات الأخرى.

3-إعطاء الطفل كمية صغيرة من البطاطس: تحتوي البطاطس على كمية كبيرة من النشا، ونسبة أقل من الفيتامينات والمعادن، لذلك يمكن تقديم كميات صغيرة من البطاطس في البداية للرضع.

حيث يمكن البدء بملعقة واحدة صغيرة للرضيع وتزداد هذه المعلقة مع تقدمه في العمر، وبالتوازي مع إضافة أنواع أخرى من الطعام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *