فوائد الخرشوف للتخسيس

الخرشوف :- هو نوع من أنواع النباتات الشوكية موطنه الرئيسي  شمال إفريقيا حيث ينمو ف الصحاري بشكل بري تميز عن غيره من النباتات بتعدد فوائده العلاجية ، و الصحية ، و هناك الكثير من الناس الذين لا يعرفون فوائد الخرشوف ، و بالتحديد المختلفة للجسم .

فوائد الخرشوف الصحية :-
1- يحتوي الخرشوف على بعض المعادن ، و العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم مثال الكالسيوم ، و الحديد،  و احتوائه أيضاً على بعض الفيتامينات كفيتامين “أ” ، “ج” بالعلاوة إلى نسبة كبيرة من الألياف .

2- يحتوي على قيمة غذائية عالية لذلك مناسب جداّ لإضافته على السلطات ، و أيضاً يطبخ مع اللحم ، و الحساء هذا بالإضافة إلى أن الخرشوف المنقوع يعد مصدر غني بفيتامين C ، و الذي يعد من العناصر الغذائية المطلوبة لجميع وظائف الجسم ، و الجهاز المناعي ، و أيضا يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان .

3- الخرشوف كعلاج وقائي ضد أمرض الكبد :- يعمل الخرشوف علي تحسين وظائف الكبد ، و تجديد خلاياه ، و يرجع ذلك إلى احتواء الخرشوف على مادة السينارين بالعلاوة أيضاً إلى أنه مدر للبول ، و يساعد الجسم على التخلص من السموم ، و تسهيل خروج الفضلات ، و علاج الانتفاخ.

4- فوائد الخرشوف في تخفيض الكوليسترول :– هناك دراسة أثبتت أن المكونات الموجودة في أوراق الخرشوف تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار، و زيادة مستوى الكوليسترول الجيد.

5- فوائد الخرشوف لصحه العين :– يساعد على تحسين الرؤية ، و الوقاية من الضمور البقعي ، و يرجع ذلك لاحتوائه على فيتامين ” أ “.

6- فوائد أخرى للخرشوف :- يوجد دراسه أجريت على الفئران في المختبر في إحدى مستشفيات جامعه  كليفلاند الطبية تبين من خلالها أن استعمال مراهم تحتوي على ماده السيليمارين  الموجودة في الخرشوف تحد من الإصابة بسرطان الجلد بنسبه كبيره ، و ذلك بالنسبة للفئران أم البشر فلا زالت الدراسة جارية.

7- يساعد في الحفاظ على صحة القلب كما يقي من حصوات الكلي ، و المرارة .

8- مساهم جيد في تنشيط الدماغ ، و يقلل من مستوى السكر في الدم.

9- فوائد الخرشوف للحامل :– يحتوي الخرشوف على حمض الفوليك ، و هو من اهم العناصر التي تحتاجها المرأة الحامل اثناء فتره حملها إذ يعمل على انتاج خلايا جديدة ، و يرجع ذلك إلى أن ثمرة الخرشوف تحتوي على ما عدده 107 ميكروجرام من حمض الفوليك ، و من العناصر المهمة التي تحتاج إليها المرأة الحامل في نظامها  الغذائي هو الكولين الذي يساعد نمو خلايا الدماغ بشكل صحي لذلك ينصح بتناول الخرشوف أثناء فترة حملها ، و ذلك لاحتوائها 41 ميليجرام من الكولين .

فوائد الخرشوف للتخسيس :- يدخل الخرشوف في انظمه الرجيم حيث يساعد على الشعور بالشبع ، و الامتلاء بالعلاوة على أنه يخلص الجسم من الدهون  الزائدة ، و ذلك لاحتوائه علي نسبه كبيره من الألياف و أيضاً يعمل تحسين عملية الهضم ، و العمل على سهولة خروج الفضلات من الجسم ، و هناك دراسات أجرت على مجموعه من الناس الذين يعانون من سوء الهضم أثبتت أن تناول الخرشوف يساعد بشكل كبير في التخلص من أعراض سوء الهضم كالانتفاخ ، و الإمساك ، و الإسهال ، و لذلك ينصح بعض الأطباء بتناول كوب من عصير الخرشوف للتخلص من مشكله الإمساك ، و سوف نوضح لكم كيفيه عمل عصير الخرشوف لإنقاص الوزن إذ يتم ذلك عن طريق تحضير ما مقداره أربع حبات من الخرشوف ، و من ثم يتم غسله بشكل جيد ، و يتم نزع القشر عنه ، و فصل اللب ثم يوضع في الخلاط لجعله سائلاً ، و ينصح بشربه على معدة فارغة قبل الإفطار بنصف ساعه لمده ثلاث أسابيع.

أضرار الخرشوف :– على الرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها الخرشوف إلا أنه قد يسبب ضرر كبير إذا تم استخدامه بطريقة خاطئة ، و من تلك الأضرار :-
1- يتسبب في حساسيه بالعلاوة إلى تسببه في تشكل الغازات المعوية .
2- يوثر على الأشخاص المصابين مرض انسداد القنوات المرارية ، و عند القيام بتناول كميات كبيرة منه يتسبب ذلك في الإصابة بانتفاخ البطن .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *