مؤسسة دار البر أشهر المؤسسات الخيرية في الإمارات

هناك العديد من الجمعيات الشهيرة في الإمارات العربية المتحدة ، و التي تسعى لتقديم الخير سواء في داخل الإمارات أو في مختلف أنحاء العالم العربي ، و من بين أشهر هذه الجمعيات جمعية دار البر الشهيرة .

جمعية دار البر
– جمعية دار البر واحدة من أوائل الجمعيات الخيرية التي تم تأسيسها في الإمارات العربية المتحدة ، و قد تم تأسيس أولى فروع هذه الجمعية في إمارة دبي ، و كان ذلك في عام 1399 هجريا الموافق عام 1979 ميلاديا ، و كان ذلك بموجب قرار وزارة الشئون الإجتماعية رقم 78/23 ، و كان ذلك بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .

– أما عن مجلس الإدارة فيعمل على أساس تطوعي بالكامل ، و يهدف إلى العديد من الأمور الإنسانية و الخيرية ، أما عن أعضاء المجلس فهم المهندس خلفان خليفة المزروعي كرئيس لمجلس الإدارة ، و السيد عبد القادر الريس و السيد عبد الله علي بن زايد ، و الدكتور محمد علي العبيدلي و السيد هشام السيد الهاشمي ، و السيد عمران محمد عبد الله و السيد محمد أحمد البحري و السيد محمد سهيل المهيري .

استراتيجية الجمعية
– تعتمد الجمعية على عدة استراتيجيات و نظم إدارية هامة ، تكونت معا لتشكل كفاءة و فاعلية في تحقيق الأهداف .
– بالنسبة لرؤية الجمعية فتشمل الإستدامة في الأعمال الخيرية و الإنسانية ، و ذلك هدفا في بناء مجتمعات سمحة .

الجوائز التي حازت عليها الجمعية 
هناك العديد من الجوائز تمكنت الجمعية من الحصول عليها ، و ذلك على المستوى الدولي و المحلي ، و على رأس هذه الجوائز جائزة دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي عن فئة الجمعيات الخيرية المتميزة ، و كذلك أكثر الجمعيات الخيرية شفافية في الوطن العربي عام2011 ، فضلا عن الحصول على وسام الاستحقاق لجائزة الشارقة للعمل التطوعي عام 2014 ، و غيرها الكثير من الجوائز و الأوسمة الأخرى .

أحدث الفعاليات الخاصة بالجمعية
يقام بالجمعية عدد كبير من الفعاليات باستمرار ، و الهدف من هذه الفعاليات تعزيز الجانب الثقافي و الإنساني في مختلف أنحاء دولة الإمارات ، أما عن الفعاليات الحديثة فهي فعالية القرآن الكريم و السنة المشرفة ، و التي قامت في أبريل من العام الماضي في عجمان ، و كذلك الحفل السنوي للأيتام ، و الذي تم إقامته في دبي في يناير من العام الماضي ، و كذلك الحفل السنوي لمشروع البر للذكور ، و الذي أقيم في دبي و كان ذلك في شهر مايو من العام الماضي .

مشاريع جمعية دار البر
– تقدم الجمعية عدد كبير من المشاريع التنموية و الإنسانية ، و تشمل هذه المشاريع الخروج عن نطاق الدولة ، لتشمل العديد من المناطق في جنوب شرق آسيا ، و كذلك عدد كبير من الدول العربية و الإفريقية و وسط آسيا و أوروبا ، هذا فضلا عن أن الجمعية تولت التنفيذ و الإشراف على العديد من المشاريع في مختلف الدول العربية و الدول الإسلامية ، تلك المشاريع التي كفلت نشر تعاليم الإسلام ، و تنمية روح التكافل الاجتماعي .

– أما عن أشهر المشاريع التي قامت بها الجمعية ، فشملت البناء و الإشراف على المساجد ، و كذلك حفر الآبار و توصيل المياة ، فضلا عن العديد من المشاريع المختصة بالأسر ، و بناء دور للأيتام ، و قد تولت الجمعية بناء العديد من المدارس و الجامعات ، و كذلك تأسيس مكتبات إسلامية ، فضلا عن مساعدة غير القادرين على أداء فريضة الحج ، و توزيع لحوم الأضاحي ، و أخيرا مشروع إفطار الصائم .

– أما عن آخر الأعمال الخيرية التي قامت بها الجمعية ، فكانت حفر بئر المرحوم محمد عبد الله خدوم ، و تقديم الإغاثة العاجلة للروهنجا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *