أنواع الخراجات و أسباب الإصابة بها

- -

الخراجات أحد أنواع الأمراض الجلدية التي تصيب البعض ، و من الممكن أن تتم الإصابة في العديد من مناطق الجسم ، مسببة عدة أعراض على رأسها الألم .

أنواع التكيسات و الخراجات
– و هناك العديد من الأنواع المختلفة من الخراجات ، معظم الخراجات تكون حميدة ، كما أن بعضها قد يكون ورما يحتاج إلى علاج و يعتمد ذلك على عدد من العوامل ، بما في ذلك نوع الخراج و كذلك موقعه ، و ما إذا كان الخراج يسبب الألم أو عدم الراحة .

– بعض الخراجات تنمو عميقا داخل الجسم حيث لا يمكن أن يشعر بها المريض ، بيد أنها قد تسبب بعض الأعراض الأخرى ، على سبيل المثال ، خراجات مبيض ، مثل تلك التي تنجم عن متلازمة تكيس المبيض ، و قد يسبب مشاكل مع وظيفة المبيض و الإنجاب ، و كذلك مرض تكيس الكلي ، و يمكن أن يؤثر على وظيفة الكلي.

– الخراجات عادة ما تنمو ببطء و بسطح أملس ، كما أنها يمكن أن تكون صغيرة أو كبيرة جداً ، معظم الخراجات ليست مؤلمة ، و أصعب أنواع هذه الإصابات تلك التي تؤثر على الأعصاب و الأوعية الدموية .

أنواع الخراجات
هناك مئات الأنواع المختلفة من الخراجات ، و التي يمكن أن تنمو في أي مكان في الجسم ، كما أن بعض الخراجات تحدث كجزء من مرض آخر ، مثل متلازمة تكيس المبايض أو PKD ، و تشمل بعض أنواع أكثر شيوعاً من الخراجات ما يلي:

خراجات شرانية
هذه هي التكتلات الصغيرة و التي غالبا تكون حميدة مليئة بالكيراتين ، و غالبا تنتج عن تكون الشعر داخل الجلد ، قد يحدث كيسة شرانية ، الخراجات الشرانية ، إذا كان جزء من الطبقة العليا من الجلد و التي تسمى البشرة ، و قد تنمو أعمق بدلاً من الانتقال إلى الخارج نحو السطح لتكون في نهاية المطاف خراج شراني ، و في حالات نادرة، يمكن أن يكون سبب الخراجات الشرانية مرض موروث يسمى بمتلازمة جاردنر.

خراج دهني
و كثيراً ما تشكل الخراجات الدهنية داخل الغدد الدهنية ، هذه الغدد جزء من الجلد و بصيلات الشعر ، و يمكن أن تؤدي إلى تمزق الدهنية و ظهور الخراجات الدهنية ، و تتملئ هذه الخراجات الدهنية بالدهون و هي أقل شيوعاً من الخراجات شرانية .

الخراجات العقدية
و تكون هذه الخراجات حميدة عادة و غالبا تكون بالقرب من المناطق المشتركة من المعصم أو اليد ، و مع ذلك يمكن أيضا أن تتطوير في القدمين أو الكاحلين ، و السبب في الإصابة بها ليس معروف ، الخراجات العقدة تميل إلى أن تتكون على طول غمد الوتر ، كما أنه أكثر شيوعاً في النساء منه في الرجال .

خراجات المبيض
كثيراً ما تشكل الخراجات على المبيض ، عندما لا يفتح المسام التي يتم إصادر البويضات منها ، مما يؤدي إلى تراكم السوائل مما يشكل ورم ، النوع الشائع من كيس المبيض يحدث بعد مسام إصدار البويضات ، خراجات المبيض تحدث في أغلب الأحيان عند النساء في سن الحيض ، ترتبط الإصابة بزيادة خطر الإصابة بسرطان المبيض .

خراجات الثدي
يمكن تطوير خراجات حميدة في الثدي عند تجميع السوائل قرب غدد الثدي ، كما أنها تحدث بشكل شائع عند النساء في الثلاثينات و الأربعينات ، كما أنها يمكن أن تسبب الألم أو الإلتهاب في المنطقة المتضررة .

تشالازيا
تشالازيا تكون خراجات حميدة تحدث على الجفون ، عندما يتم انسداد القنوات الخاصة بالغدد ، يمكن أن تسبب هذه الخراجات عدم وضوح الرؤية و تورم و من الممكن أن تكون مؤلمة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *