كيفية أخذ خزعة من الكبد و استخدامها في العلاج

خزعة الكبد واحد من أهم الفحوصات التي تخص مرضى الكبد ، و يتم هذا الفحص من خلال أخذ عينة من الكبد بطريقة طبية ، كما أن هذا الفحص يعمل على الكشف عن العديد من الأمراض .

خزعة الكبد
– خزعة الكبد تتم عن طريق استخدام إبرة تدخل بين اثنين من الأضلاع السفلية اليمنى لسحب عينة من أنسجة الكبد ، و يتم إرسالها إلى مختبر عينات الأنسجة ، و يكشف عنها تحت مجهر لمعرفة إذا كان هناك أي مشاكل في الكبد .

– و يمكن إجراء خزعة الكبد عند اختبارات الدم الغير طبيعية ، فإنه يمكن القيام بذلك عندما توضح الأشعة السينية و الموجات فوق الصوتية و مسح التصوير المقطعي (CT) وجود مشكلة في الكبد ، و يمكن أيضا إجراء خزعة كبد لمعرفة سبب اليرقان أو للتحقق من تليف الكبد و التهاب الكبد أو سرطان الكبد .

استخدامات خزعة الكبد
– للعثور على سبب اليرقان يمكن أخذ عينة من الكبد ، تلك التي تكون قادرة على الكشف عن بعض أمراض الكبد ، مثل تليف الكبد و العدوى مثل التهاب الكبد و أورام الكبد .

– من خلال هذه الخزعة أيضا يمكن فحص الكبد ، و الكشف عن الخلايا الملتهبة ، و كذلك تشوه و التهاب الكبد و غيرها من الأمراض الكبدية .

– من خلالها أيضا يمكن التعرف على بعض الأمراض الأخرى في الكبد ، مثل داء ترسب الأصبغة الدموية و داء ويلسون و غيرها .

– كما أنها تمكن من التحقق من استجابة المريض للعلاج للأمراض الكبدية ، كما أنها تستخدم للتدقيق في إمكانية زرع الكبد .

– كذلك التعرف على سبب الحمى الغير مبررة و المستمرة ، و كذلك التحقق من وجود كتلة كبدية وجدت على الأشعة السينية و الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية .

كيفية الإعداد لأخذ الخزعة
قبل أن تخضع لأخذ خزعة كبد أخبر الطبيب إذا كنت تتناول الأسبرين أو الأدوية المسكنة للالتهابات ، مثل آيبوبروفين أو نابروكسين ، و كذلك أدوية سيولة الدم مثل الكومادين أو الهيبارين ، أو أدوية الصفيحات مثل كلوبيدوجريل ، و ذلك للتقليل من فرصة حدوث نزيف بعد الاختبار .

– يتم استشارة الطبيب عند تناول أية أدوية للقلب ، و كذلك عند استخدام أي مكملات عشبية ، كذلك في حالة الحساسية من أي من الأدوية بما في ذلك التخدير .

– كذلك لابد من سؤال الطبيب في حالة كثرة التعرض للنزيف و ما إذا كانت المريضة حامل ، و هناك بعض الموانع لاجراء هذا التحليل ، و التي تشمل الإصابة بالالتهاب الرئوي ، و كذلك في حالة تراكم السوائل في البطن ( الاستسقاء ) ، و ذلك لأن الاستسقاء قد يجعل من الصعب القيام بهذا الاختبار .

– إذا كنت تأخذ الأنسولين فاستشر الطبيب حول ما تحتاج إلى أخذه يوميا ، و سوف يطلب منك التوقيع على استمارة موافقة تقول أنك تفهم مخاطر الاختبار و موافق عليها .

– لابد من الترتيب مع شخص ما ليتواجد في المنزل بعد الاختبار ، ليساعد المريض على تناول المسكنات و الاسترخاء ، و سوف يكون على المريض اجراء اختبارات دم قبل القيام بأخذ خزعة الكبد ، و ذلك لمعرفة ما إذا كان يعاني من أي نزيف أو مشاكل تخثر الدم ، و قد يكون لديه أيضا اختبار الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية للكبد لمعرفة أفضل مكان لإدراج إبرة الخزعة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *