Thursday, Jun. 21, 2018

  • تابعنا

أعراض و أسباب إدمان المواد الغذائية

فبراير 21, 2018 - -

فكرة أن شخص يمكن أن يكون مدمن على الغذاء قد اكتسبت في الآونة الأخيرة بحثا متزايداً ، هذه العملية التي تأتي من الدماغ ، و من آثارها الإفراط القهري في مراكز المتعة في الدماغ .

إدمان الطعام
– التجارب في الحيوانات و البشر تبين أن بعض الأشخاص ، يشعرون بمكافأة أنفسهم و تثار مراكز المتعة في الدماغ ، و التي يتم تشغيلها بواسطة إدمان المخدرات مثل الكوكايين و الهيروين يتم أيضا تنشيطها بالغذاء ، و خاصة إذا كانت الأطعمة مستساغة ، و هذه الأطعمة المستساغة غالبا تكون غنية ببعض العناصر الغذائية .

– السكر و الدهون و الملح أطعمة تأثير المخ مثل إدمان المخدرات ، تؤدي الأطعمة المستساغة إلى الشعور الطيب بالدماغ و ذلك من خلال مواد كيميائية مثل الدوبامين ، بمجرد تجربة الناس متعة المرتبطة بانتقال زيادة الدوبامين في الدماغ من تناول أطعمة معينة ، سرعان ما يشعرون بالحاجة لتناول نفس الطعام مرة أخرى .

– قد تجاوز إشارات المكافأة من الأطعمة المستساغة العالية الأخرى إشارات الامتلاء و الشبع ، نتيجة لذلك يصعب التوقف عن تناول الطعام ، حتى عند الشعور بالشبع ، و ينتج ما يعرف بالإتخام القهري و هو نوع من السلوكيات المتعلقة بإدمان بمعنى أن أي شخص يمكن أن يصبح مشغول بسلوك (مثل الأكل ، أو القمار ، أو التسوق) ، مع أغذية الإدمان يفقد الشخص السيطرة على سلوكه ، و يجد نفسه يعمل على أنفاق كميات مفرطة من الوقت بمشاركة الطعام و الإفراط في تناول الطعام ، أو توقع الآثار العاطفية للافراط القهري .

– الناس الذين يظهرون علامات الإدمان على المواد الغذائية يظهرون عليهم أنهم يأكلون أكثر و أكثر ، و يقول العلماء أن إدمان المواد الغذائية قد يلعب دوراً مهما في السمنة ، و لكن وزن شخص عادي يمكن أيضا أن يكافح إدمان الغذاء ، قد تكون أجسادهم مبرمجة جينياً لتحسين التعامل مع السعرات الحرارية الزائدة التي يمتصها الجسم ، أو أنها قد تزيد عن النشاط البدني للتعويض عن الإفراط في تناول الطعام .

علامات الإدمان على المواد الغذائية
هناك عدد من الأسئلة يمكن أن تقوم بطرحها على نفسك لتتأكد ما إذا كنت مصاب بهذا النوع من الإدمان أم لا.
– ينتهي الأكل في وقت أكثر من المخطط له عندما تبدأ بتناول أطعمة معينة .
– الحفاظ على تناول أطعمة معينة حتى إذا كنت لم تعد جائع .
– تناول الطعام حتى الشعور بالإعياء .
– تقلق بشأن عدم تناول أنواع معينة من الأطعمة أو تقلق بشأن قلة أنواع معينة من الأطعمة.
– هذا الاستبيان يستفسر أثر العلاقة بين الشخص و تناول الطعام .

تأثير إدمان الطعام
– أكل بعض الأطعمة في كثير من الأحيان أو تناول مثل هذه الكميات الكبيرة يمكنها أن تؤثر في تناول الطعام بدلاً من العمل ، و بدلا من وقضاء الوقت مع الأسرة ، أو القيام بالأنشطة الترفيهية.

– يمكنك تجنب الحالات النفسية أو الاجتماعية التي تتناول فيها الأطعمة بكثرة ، بسبب الخوف من الإفراط في تناول الطعام .
– يزيد من المشاكل بشكل كبير في العمل أو المدرسة بسبب الغذاء و الأكل .

الأعراض الانسحابية عند التوقف
– القلق .
– التوتر و التحريض .
– الأعراض الجسدية الأخرى .
– قلة تناول الطعام يسبب للشخص مشاكل مثل الاكتئاب ، و القلق و كراهية الذات أو الشعور بالذنب.
– و على الرغم من ذلك فتناول نفس الكمية من الغذاء لا تقلل من المشاعر السلبية أو تزيد من المتعة مجددا ، و ذلك نظرا لشعوره بتأنيب النفس .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *