كيفية الوقاية و العلاج من التهاب الشعب الهوائية أثناء الحمل

- -

أثناء الحمل ، بطنك المتنامي يمكن أن يجعل من الصعب أن تأخذي نفسا عميقا كاملا . و التهاب الشعب الهوائية ، التهاب في الجهاز التنفسي السفلي ، يمكن أن يجعل أخذ نفسا عميقا أكثر صعوبة .

التهاب الشعب الهوائية هو التهاب في الممرات الهوائية قد تسبب تطور المزيد من المخاط . و غالبا ما يسبب التهاب الشعب الهوائية الحاد العدوى . فإنه يؤدي إلى الكثير من السعال ، قد يكون مصحوبا أيضا بالحمى ، و التهاب الحلق ، و ضيق في التنفس ، و ألم في الصدر ، و قشعريرة ، و آلام في الجسم .

التهاب الشعب الهوائية شائع إلى حد ما ، و خاصة خلال أشهر الشتاء ، لذلك يجب اتخاذ خطوات وقائية أمر ضروري للحفاظ على صحتك و صحة طفلك المتنامي .

الوقاية من التهاب الشعب الهوائية
التهاب الشعب الهوائية يمكن أن يكون نتيجة لعدوى بكتيرية أو فيروسية . و كلاهما من السهل للأسف للحصول عليهم . واحدة من أفضل الطرق للحماية من التهاب الشعب الهوائية هو غسل يديك في كثير من الأحيان .

تجنب التعرض للأشخاص الذين لديهم التهاب الشعب الهوائية أو غيرها من الشروط التنفسية هو أيضا مهم . إذا كان أحد أفراد أسرته لديه عدوى ، يجب محاولة البقاء بعيدا بقدر ما تستطيعي ، و خاصة إذا كان لديهم حمى .

يمكن أن يسبب فيروس الانفلونزا التهاب الشعب الهوائية ، لذلك تأكدي من الحصول على تطعيم الأنفلونزا الموسمية . يمكنك أيضا تشجيع من حولك للحصول على التطعيم

يمكن أن يؤدي الحصول على الإنفلونزا أيضا إلى تعزيز الجهاز المناعي لطفلك لمدة ستة أشهر تقريبا بعد الولادة . و هذا يعني أن طفلك سيكون أقل عرضة للحصول على فيروس الانفلونزا .

تجنب دخان السجائر مهم أيضا في الوقاية من التهاب الشعب الهوائية . التدخين يهيج بطانات مجرى الهواء ، مما يعيق نظام الدفاع الطبيعي للجسم ضد العدوى .

متى يجب استدعاء الطبيب
لسوء الحظ ، يمكن أن يتطور التهاب الشعب الهوائية عند بعض الأمهات الحوامل بسرعة إلى اضطراب في الجهاز التنفسي أكثر شدة . لذلك يجب التماس العلاج الطبي إذا واجهت الأعراض التالية :

– ألم في الصدر
– سعال الدم
– حمى أكثر من 38 درجة مئوية
ضيق في التنفس لا يتحسن مع الراحة

في حين أن جزءا كبيرا من الحالات المرتبطة التهاب الشعب الهوائية ترجع إلى العدوى الفيروسية ، أحيانا البكتيريا يمكن يمكن أن تؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية .

يمكن علاج التهاب الشعب الهوائية الناجم عن البكتيريا بالمضادات الحيوية إذا أصبحت الأعراض شديدة ، أو إذا لم تتحسن بعد أسبوع . تحققي مع طبيبك لمعرفة ما إذا كنت سوف تحتاجي المضادات الحيوية .

علاج التهاب الشعب الهوائية أثناء الحمل
إذا كان طبيبك يشتبه التهاب الشعب الهوائية الذي يرجع إلى عدوى بكتيرية ، فإنه قد يصف المضادات الحيوية . في حين لا تعتبر جميع المضادات الحيوية آمنة أثناء الحمل ، يعتبر البعض الآخر آمن ، بما في ذلك :

– الأموكسيسيلين
– الأمبيسلين
– الكليندامايسين
– الاريثروميسين
– البنسلين
– النتروفورانتوين

يجب أن لا تأخذي المضادات الحيوية التي تسمى التتراسيكلين . و تشمل الأمثلة هذه المضادات الدوكسي سيكلين و المينوسكلين ، حيث قد تسبب هذه المضادات الحيوية تلون لأسنان الطفل .

المضادات الحيوية تريمثوبريم و السلفاميثوكسازول هي أيضا ممنوعة أثناء الحمل ، لأنها قد تسبب العيوب الخلقية .

المضادات الحيوية ليست دائما ضرورية لعلاج التهاب الشعب الهوائية . الفيروس عادة ما يسبب الحالة و المضادات الحيوية لن تقتل الفيروس . و لكن إذا لم تتحسن الأعراض بعد بضعة أيام ، فراجعي طبيبك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *