الفيتامينات التي تساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية

- -

التهاب الشعب الهوائية هو مرض يحدث بسبب عدوى فيروسية ، إما حادة أو مزمنة . في معظم الحالات ، يستمر التهاب الشعب الهوائية الحاد لمدة 6-7 أيام فقط ، و يمكن علاجه عن طريق الأدوية . و هناك العديد من الفيتامينات التي يمكن استخدامها لعلاج أعراض التهاب الشعب الهوائية . و فيما يلي بعض الفيتامينات الفعالة للغاية لعلاج التهاب الشعب الهوائية .

الفيتامينات المفيدة لعلاج التهاب الشعب الهوائية

1. فيتامين C
يعتبر فيتامين C فعال جدا لعلاج أعراض التهاب الشعب الهوائية . و ذلك لأن فيتامين C يساعد على زيادة المناعة ، كما أن لديه خصائص مضادة للأكسدة . فيتامين C يحتوي أيضا على خصائص مضادة للالتهابات ، مما يساعد على تهدئة الممرات الأنفية . فيتامين C موجود في عدد كبير من الفواكه والخضروات ، مثل الكيوي و الجريب فروت و البرتقال و الملفوف و الليمون . و وفقا لدراسة بحثية ، لوحظ أن الأفراد الذين يعانون من مستويات منخفضة من فيتامين C في مجرى الدم ، يعانون من أعراض الجهاز التنفسي أسوأ من المدخنين مع ارتفاع مستويات فيتامين C . بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الدراسات البحثية أيضا أن تناول فيتامين C قد يمنع حدوث التهاب الشعب الهوائية .

2. فيتامين E
يعتبر فيتامين E أيضا فعال جدا للتعامل مع أعراض التهاب الشعب الهوائية . حيث أن فيتامين E أيضا يحتوي على مضادات الأكسدة القوية ، و لديه خصائص مضادة للالتهابات ، و التي تساعد على تخفيف أعراض هذه الحالة . تساعد الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين E على زيادة المناعة ، و التي بدورها تقاوم العدوى الفيروسية المسؤولة عن هذا المرض .

في كثير من الحالات ، يحدث التهاب الشعب الهوائية بسبب التدخين . و قد لوحظ أن التدخين يقلل من كمية فيتامين E في مجرى الدم ، مما يجعل من المهم لمرضى التهاب الشعب الهوائية الحصول على هذا الفيتامين . فيتامين E موجود في الأطعمة مثل جرثومة القمح و الأسماك و اللوز و الفول السوداني و بذور عباد الشمس و الزيوت النباتية . و يمكن أيضا أن يؤخذ هذا الفيتامين عن طريق الفم، لعلاج التهاب الشعب الهوائية .

3. فيتامين A
فيتامين A هو أيضا خيار قوي للأفراد الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية . و يرجع ذلك إلى حقيقة أن فيتامين A أيضا لديه خصائص مضادة للالتهابات ، و مضادة للأكسدة . الأطعمة التي تحتوي على كميات جيدة من هذا الفيتامينات القابل للذوبان في الدهون تشمل الكبد و لحم البقر و البطاطا الحلوة و الجزر و الشمام و الخضروات الورقية الخضراء . يجب على الأفراد الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية ألا يستهلكوا أكثر من 8000 وحدة دولية من فيتامين A يوميا . إذا واجهت أي آثار جانبية بسبب فيتامين A الزائد ، تحدث إلى الطبيب فورا . يجب على النساء الحوامل استشارة الطبيب قبل استخدام فيتامين A .

4. فيتامين D
فيتامين D مفيد جدا أيضا للأفراد الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية . و يرجع ذلك إلى حقيقة أن فيتامين D يعزز المناعة ، مما يساعد على مكافحة أعراض التهاب الشعب الهوائية بشكل فعال . و هناك حاجة أيضا لفيتامين D لامتصاص الكالسيوم ، مما يجعله ضروري للغاية . فيتامين D يوجد في عدد من الأطعمة مثل الحليب و البيض و اللحوم و الكبد . بالإضافة إلى ذلك ، التعرض لأشعة الشمس يساعد على تعزيز فيتامين D في الجسم بشكل فعال ، مما يجعله أمر لا بد منه للأفراد الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *