الامراض والمضاعفات التي قد تحدث لمريض الايدز

مرض الإيدز أو نقص المناعة البشرية ، من أخطر الأمراض التي تواجه البعض ، ذلك المرض الذي يشكل خطورة كبيرة على حياة المصابين ، و ذلك لأنه لا يمكن التعافي منه بشكل كامل .

فيروس نقص المناعة البشرية
الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية ، يمكن أن يصابوا بضعف الجهاز المناعي ، و هذا يجعل الجسم أكثر عرضة لمجموعة من الأمراض ، و مع مرور الوقت يصاب البعض بهجمات فيروس نقص المناعة البشرية من خلال خلايا CD4 في الجسم ، هذه الخلايا تلعب دور حاسم في الحفاظ على النظام الصحي المناعي ، و الناس الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية يكون لهم الإحتمالية للإصابة بالأمراض الشائعة ، تلك التي تهدد الحياة بأخذ تلك الأدوية اليومية المقررة و ممارسة عادات المعيشة الصحية .

ما هي الأمراض الانتهازية المتصلة بفيروس الإيدز ؟
الأمراض الانتهازية هي التي تستفيد من ضعف جهاز المناعة بشكل عام ، و لا تحدث المضاعفات الناجمة عن فيروس نقص المناعة البشرية إذا كان الجسم عدد خلايا CD4 أعلى من 500 خلية لكل ملليمتر مكعب ، و تحدث معظم المضاعفات التي تهدد الحياة عندما ينخفض عدد خلايا CD4 دون 200 خلية كل ملليمتر مكعب ، و قد يكون تأثير ذلك قليل أو كبير على شخص لديه جهاز مناعة سليم ، غير أنها يمكن أن تسبب آثاراً مدمرة للأشخاص الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية ، و ذلك لأن عندما ينخفض عدد خلايا CD4 دون 200 خلية كل ملليمتر مكعب تعتبر ظروف المرحلة الثالثة لفيروس نقص المناعة البشرية .

العدوى المشتركة مع فيروس الإيدز
– داء المبيضات هو أحد الأمراض الفطرية الشائعة التي تعرف باسم القلاع .
– كوكسيديويدوميكوسيس و هو عدوى فطرية مشتركة ، يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب الرئوي إذا تركت دون علاج .
– الكريبتوسبوريديوسيس و كثيراً ما يصاحب هذا المرض الإسهال المزمن ، و يتميز بإسهال شديد و تقلصات البطن .
– فيروس مضخم الخلايا و هذا فيروس عالمي مشترك مع معظم البالغين خلال حياتهم .
– اعتلال الدماغ المتصل بفيروس نقص المناعة البشرية ، و كثيراً ما يشار إليه بالخرف المتصل بفيروس نقص المناعة البشرية ، و يمكن تعريفه كمرض دماغي .

الهيربس البسيطة و النطاقية و تنتج تقرحات حمراء و مؤلمة ، و تظهر في منطقة الفم أو الأعضاء التناسلية ، أما النطاقي فيظهر مع بثور مؤلمة على الأسطح الجلدية .

– المستخفيات و هو مرض فطري .
– إيسوسبورياسيس و هو نوع من الفطريات الطفيلية .
– الالتهاب الرئوي المزمن هو التهاب في الرئتين أحدهما أو كليهما .
– داء المقوسات و هو عدوى طفيلية .
– السل هذا المرض الأكثر شيوعاً في المناطق المنخفضة الدخل في العالم ، فإنه يمكن بنجاح علاج معظم الحالات إذا كان تم التعرف عليه في وقت مبكر .

– ساركوما كابوزي و هو نوع من السرطان .

سرطان الغدد الليمفاوية و هو مجموعة متنوعة من أنواع السرطان ، يظهر عند الكثير من الأشخاص الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية ، و التعامل معه يختلف استناداً على حالة الصحة و نوع السرطان .

– سرطان عنق الرحم ، النساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية في خطر أكبر للإصابة بسرطان عنق الرحم .
– هناك العديد من أنواع السرطان التي يكون مصاب فيروس الإيدز أكثر عرضة لها ، و لابد من متابعة تطورات المرض و علاجه باستمرار ، و ذلك تجنبا لتعرض المريض للسرطان ، و الذي قد يقضي على حياته .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *