كيفية علاج الجرب بالطرق الطبيعية

كتابة: aya آخر تحديث: 04 أبريل 2018 , 11:36

الجرب هو عبارة عن مرض جلدي طفيلي، يسبب حكة مستمرة بالجلد، مما يؤدي إلى تقرحات والتهابات به، كما يسبب أيضا ظهور بثور حمراء، لذلك يحتاج إلى العلاج الفوري، باستخدام الأعشاب الطبيعية .

ما هو مرض الجرب ؟
ينتج الجرب عن الطفيلي  Sarcoptes scabiei والذي يتواجد عادة بين طيات الجلد، حيث يكثر انتشاره بين الأصابع، وتحت الإبطين، وحول الحجاب الحاجز، وعلى طول المعصمين، وحول باطن القدمين، وتحت الثديين وفي المنطقة التناسلية.

علاج الجرب بالطرق الطبيعية
1- الفلفل الأحمر الحريف : يعرف هذا النوع بفوائده الجمة، حيث يحتوي على مادة الكابسايسن ، والتي لها دور كبير في تخفيف الحكة عند استخدامها على الجلد المصاب.

طريقة الاستخدام: تكون عن طريق الدهان الموضعي للفلفل الأحمر على المنطقة المصابة، لقتل الطفيلي الذي يتسبب في الجرب، أو من الممكن إضافة كوب من الفلفل الأحمر إلى ماء ساخن في حوض الاستحمام، ثم الجلوس فيه عندما يبرد .

2- خل التفاح: تتعدد فوائد خل التفاح، خاصة للبشرة، فلدى خل التفاح خواص مضادة للجرب، حيث يمتلك الجرب رقم هيدروجيني عالي، ولا ينصح باستعمال الخل الأبيض، في هذه الحالة، ولكن يحتاج الأمر إلى خل التفاح المعد في المنزل لضمان كفاءته، لأنه يحتوي على بكتيريا مفيدة في علاج الجرب .

طريقة الاستخدام: تتم عن طريق وضع كمية من الماء مع كمية متساوية من الخل، ودهان المنطقة المصابة بقطعة قطن صغيرة ونقية ، ثم نتركها على الجلد لمدة ربع ساعة وتغسل بالماء الدافئ، ثم يتم تطبيقها ثلاث مرات يوميا .

3- الثوم : للثوم فوائد كثيرة جدا، وذلك لأنه يحتوي على مضادات أكسدة عالية تساعد على محاربة الأضرار اللاحقة بالخلايا والأنسجة، كما أنه عامل مضاد للجراثيم، ويمكن استخدامه في علاج الجرب، عن طريق قتل الطفيليات، ولكن ما يعيب الثوم هي الرائحة النفاذة التي من الممكن أن تزل على سطح الجلد إن لن يتم غسلها جيا، وهناك من يتحسسون من الثوم، لذلك ينبغي عمل اختبار حساسية منه أولا قبل الاستخدام

طريقة الاستخدام: يمكن خلط الثوم بالعسل أو عصير الليمون أو زيت الخروع، كما يمكن إضافته إلى زيت الزيتون ووضعه على المنطقة المصابة، ثم تغطيتها بطبقة بلاستيكية، ويترك لمدة ساعة، على أن يطبق مرتين في اليوم لمدة 10 أيام متواصلة .

4- الكبريت: يعمل الكبريت على قتل الطفيلي المسبب للجرب، لذلك فإن استخدام الصابون أو الكريم الذي يحتوي على الكبريت بنسبة 6% أو 10% قادر على العلاج، كما أنه يحتوي على أكسيد الزنك الذي يخفف من أثار الحروق، ويمكن استخدام الصابون بعد الشفاء لفترة تصل إلى شهر للقضاء تماما على أي بيض لهذه الطفيليات .

طريقة الاستخدام: يمكن أخذ حمام ساخن ليلا، ودهن الجسم أو المنطقة المصابة بكريم الكبريت، كما يمكن غسل الجسم بالكامل بصابون الكبريت ويشطف جيدا بالماء الدافئ .

وهناك أعشاب أخرى يمكن استخدامها أيضا لعلاج الجرب، ومنها نبات حشيشة الشفاء، وزيت عشبة النيم، وعشبة النعناع ، وعشية حب الرشاد ، وعشبة الكزبرة ، وصبار الأولوفيرا، وزيت شجرة الشاي .

تحذير : ولكن في حال تطور مرض الجرب، يجب استشارة الطبيب فورا، لتناول الأدوية والعقاقير المضمونة، حتى لا ينتشر المرض في كل أنحاء الجسم، وعدم الاختلاط مع الشخص المصاب، أو استعمال أدواته الشخصية وملابسه، حتى لا ينقل المرض لشخص آخر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى