أسباب الشعور الدائم بالبرودة

يتعجب بعض الأشخاص من شعورهم الدائم بالبرود معظم الأوقات ، وفي الحقيقة هناك بعض الأسباب المحتملة لهذه الحالة والتي يمكن التعرف عليها خلال هذا المقال .

أسباب الشعور بالبرد دائما :
1- الأنيميا : ربما يكون مرض الأنيميا سببا رئيسا للإصابة بالأنيميا ، حيث تحدث عندما لا يكون هناك عدد كافي من خلايا الدم الحمراء لتوفير الأكسجين الذي يحتاجه الجسم ، مما يسبب الشعور بالوهن ، الدوخة وضيق التنفس ، كما يمكن أن تسببب الشعور بالبرد خاصة في اليدين والقدمين ، يطلب الطبيب منك إجراء بعض التغيرات على نظامك الغذائي ويصف لك بعض الأدوية والمكملات الغذائية أيضا .

2- قصور الغدة الدرقية : وهذه الحالة تحدث عندما تكون الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة غير قادرة على إنتاج هرمونات معينة ، مما يجعلك أكثر حساسية للشعور بالبرد ، كما يصاحب هذه الحالة الم بالمفاصل ، الإمساك ، جفاف البشرة ، زيادة الوزن ، ويمكن أن تستغرق هذه الاعراض سنوات لتظهر .

3- ظاهرة رينود : عند الإصابة بهذه الحالة ، فإن الأوعية الدموية في اليدين تتفاعل مع الطقس البارد والضغط ، أثاء الإصابة بنوبة ، والتي تستمر من عدة دقائق وحتى ساعة ، فإنها تضيق وتحد من امدادات الدم ، مما قد يجعل أصابع اليدين والقدمين باردة وتشعر بالخدر ، وربما تتحول إلى اللون الأبيض أو الأزرق ، وعندما يعود ، ربما تبدأ في الارتعاش وحتى الألم ، يمكن تخفيف هذه الأعراض والحماية من تلف الأنسجة باستخدام الأدوية ، وربما يحتاج المريض إلى جراحة في الحالات الشديدة .

4- أمراض الكلى : يسبب مرض السكري وارتفاع ضغط الدم غالبا الإصابة بأمراض الكلى ، ويمكن أن تتراكم الفضلات وتسبب حالة خطيرة ، بسبب قصور وظائف الكلى لفلترة الدم ، يؤدي ذلك إلى إنخفاض درجة حرارة الجسم ومشاكل صحية أخرى ، وترتبط أمراض الكلى بالأنيميا ، التي تجعلم تشر بالبرودة حتى مع الطقس الدافيء بالخارج ، ربما تتحسن حالتك عند علاج أمراض الكلى .

5- سكري النوع الثاني : إذا كنت تعاني من هذا المرض يمكن أن تكون مصابا بالأنيميا ومشاكل أخرى في الكلى والدورة الدموية ، مما يجعلك تشعر بالبرودة ، كما يمكن أن ينتج ذلك عن تلف الأعصاب المرتبط بالسكري أيضا ، لذلك يجب التحكم في مستوى السكري عن طريق تغييرنمط الحياة والحصول على الأدوية المناسبة .

6- مرض الشريان الطرفي : يحدث عندما يقوم البلاك بتضييق الشرايين ، ويسبب صعوبة حصول القدمين وأحيانا الذراعين على الدم الكافي ، إذا كان أحد الأطراف أكثر برودة من الآخر ، فيمكن أن يكون هذا دليل على الإصابة بهذا المرض ، يجب طلب مساعدة الرعاية في حالة الإصابة بهذه الأعراض : يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة والنظام الغذائي في بعض الأحيان ، ولكن يمكن أن يقترح الطبيب بعض الأدوية أو الجراحة للعلاج .

7- فقدان الشهية العصبي : وهو مرض الأكل الذي يؤدي إلى خفض عدد السعرات الحرارية ويجعلك تنحب بصورة خطيرة ، فنقص دهون الجسم يسبب الشعور بالبرد طوال الوقت ، وخاصة اليدين والقدمين ، وهذه الحالة يمكن أن تهدد الحياة ، يجب استشارة الطبيب .

8- الإنفلونزا : تحدث الإنفلونزا نتيجة الفيروس الذي يؤثر على الجسم بالكامل ، وتشمل الأنف ، الحلق والرئتين ، يمكن أن تسبب الإصابة بالحمى والشعور بالبرد ، بالإضافة إلى الصداع ،  ألم العضلات ، السعال والوهن ، وربما تكون خطيرة لدى الأطفال وكبار السن .

9- عدم تناول الكمية الكافية من فيتامين ب12 : يمكن أن يؤدي ذلك إلى الأنيميا ، والتي تسبب الشعور بالبرد ، يمكن الحصول على الكمية الكافية من هذا الفيتامين عن طريق استهلاك الدجاج ، البيض والسمك ، وتوجد بعض الأطعمة والحبوب المدعمة بفيتامين ب12 أيضا .

10- عدم تناول الكمية الكافية من الحديد : يسبب نقص الحديد الأنيميا ، التي تجعلك تشعر بالبرودة ، وربما تحجث بسبب فقدان الدم ، النظام الغذائي الفقير أو عدم إمتصاص الحديد بصورة جيدة ، وأفضل مصادره اللحوم ، الدواجن والأسماك ، وتوجد أطعمة أخرى مدعمة بالحديد مثل الحبوب ، البازلاء ، فول الصويا ، الحمص ، الخضروات الداكنة والخضروات الورقية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *