أسباب الأنيميا للحامل في الشهر الثامن وكيفية علاجها

- -

تتعرض المرأة الحامل لمشكلات الضعف والأنيميا، ويحدث ذلك بسبب نقص نسبة الهموجلوبين،  لذا من الهام جدا في هذه الفترة من الحمل عمل فحوصات للدم لمعرفة نسبة الهوموجلوبين، كما يجب تناول كميات أكبر من حمض الفوليك والحديد والفيتامينات، لأن حدوث الأنيميا للأم في تلك الفترة يشكل خطرا كبيرا على الجنين، حيث أنه يسبب له انخفاضا في الوزن، كما أن انخفاض نسبة فيتامين ب12 قد تسبب حدوث عيوب خلقية وتشوهات للجنين .

أسباب حدوث الأنيميا للمرأة الحامل في شهرها الثامن

أولا: الأنيميا الناتجة عن الهموجلوبين(الحديد)
تتعرض المرأة للعديد من المشكلات في فترة الحمل، لكن الأنيميا تعد أخطر هذه المشكلات والسبب الرئيسي في حدوث الأنيميا، هو نقص نسبة الهموجلوبين في الجسم، وهذه المادة هي المسئولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، ويتكون الهموجلوبين من الحديد لذا نستنتج أن نقص الحديد ينتج عنه نقصا الهموجلوبين وفي هذه الحالة تقل نسبة الدم الذي يصل إلى الجنين أي أن الجنين لا يحصل على كمية الغذاء الكافية لنموه بشكل صحي، مما يؤدي إلى حدوث تشوهات للجنين وربما يسبب انخفاض في وزنه .

ثانيا: الأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين ب12
يعمل فيتامين ب12 على تكوين خلايا الدم الحمراء، لذا فإن وجوده أمرا  ضروريا جدا لأن عدم وفرته أو نقصه،  يعني أن الجسم لم يحصل على كفايته من خلايا الدم الحمراء ، والتي قد تؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات مثل الولادة المبكرة والعيوب والتشوهات الخلقية أو تشوهات الأنبوب العصبي .

أعراض أنيميا الحمل هناك عدة مظاهر و أعراض يمكن من خلالها الكشف عن حدوث الأنيميا ومنها ما يلي:

1- اصفرار وشحوبه الوجه وتشقق الشفاه .
2- الشعور بالإرهاق والتعب الدائم .
3- حدوث ضيق شديد في التنفس مع سرعة في نبضات القلب .
4- الشعور المستمر والدائم بالقلق والتوتر.
5- عدم القدرة على الوقف باتزان بسبب الهبوط الشديد في ضغط الدم .

طرق علاج الأنيميا والتغلب عليها
قد لا تظهر أعراض الأنيميا على الأم، لذا يجب عمل فحوصات للدم خاصة في بداية فترة الحمل وفي الشهر الثامن، وفي حالة وجود أنيميا يمكن إتباع الخطوات الأتية :

1- زيادة كمية الفيتامينات التي تتناولها الأم بشكل يومي،  وهي فيتامينات الحديد وحمض الفوليك إلى جانب بعض المكملات الغذائية الأخرى، التي يصفها الطبيب المتابع للحالة .

3- الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد وإدخالها في جميع الوجبات اليومية، ومن أهمها الخضروات الورقية كالجرجير، والبقدونس، والسبانخ، واللحوم الحمراء خاصة الكبدة،  والأسماك أيضا خاصة، سمك التونة والسردين .

4- تناول كميات كبيرة من الفواكه خاصة الفراولة والرمان والعنب الأسود .

5- تناول فول الصويا لإحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد مع مراعاة نقعها وطهيها قبل تناولها .

6- تناول كمية  من زبدة الفول السوداني بمعدل ملعقتين في اليوم الواحد، وينصح خبراء التغذية بتناوله مع كوب من عصير البرتقال، لأن البرتقال يساعد على زيادة إمتصاص الحديد .

7- تناول البيض لأنه يحتوي على نسب عالية من الحديد، بالإضافة إلا أن سعراته الحرارية قليلة فبيضة واحدة قادرة على أن تمد الجسم بملجم من الحديدٍ .

8- تناول الدجاج لإحتوائه على مواد وعناصر غذائية تساعد الجسم، على امتصاص الحديد فتناول 100 جرام من الدجاج يمد الجسم بما يعادل 2% من احتياجاته اليومية، وتحديدا الفخذ يمد الجسم بحوالي 10 في المائة منها .

9- تناول المكسرات والبذور والعصائر الطبيعية البذور، مثل العدس والفول والمكسرات كالبندق والجوز .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *