طرق بسيطة لصناعة الأوزان بالمنزل

تعتبر الأثقال من الأدوات الرئيسية التي تُستخدم في بناء و تطوير الكتلة العضلية، كما أنها تدخل في معظم التمارين الرياضية برغم من كونها باهضة الثمن .

طرق صناعة الأوزان في المنزل :
اولاً : صناعة الأوزان الخفيفة
يوجد طرق عديدة يتم استخدامها في صناعة الأوزان في المنزل ، ومنها صناعة الأوزان الخفيفة ، مثلاً عن طريق استخدام جرة الحليب ، حيث يتم ملء دلو بلاستيكي نظيف بالماء أو الرمل أو الحصى ، والتأكد من وجود مقبض للدلو من أجل استخدامها في رفع و خفض الدلو ، وأيضاً باستخدام رفع البضائع المعلبة حيث يتم تحويل المعلبات الصغيرة الى أوزان .

ومن الممكن صناعة الدمبل من زجاجات المياه البلاستيكية ، حيث يتم وضع الماء والرمل أو الحصى داخلها و استخدامها كدمبل ، ومن الممكن صناعة أوزان الذراع بقارورات المياه ، عن طريق ربط مجموعة من قارورات المياه مع بعض و تعليقها على المعصم ، من أجل الحصول على أوزان أثقل، حيث يتم ملء القارورات بالرمل ثم إضافة الماء لها ، ثم يتم جمع القاروات حول المعصم  .

وطريقة صناعة الكرة الطبية باستعمال كرة السلة عن طريق حفر ثقب في أحد الخطوط السوداء في كرة سلة قديمة ، بحيث تكون حفرة كبيرة بما يكفي لاضافة الرمل أو الحصى الى غاية الوصول الى الوزن المطلوب ، وطريقة صناعة أوزان المعصم باستعمال الجوارب عن طريق ملء جوارب نظيف بالفاصوليا الجافة أو الحصى أو الحجارة الصغيرة ثم يتم غلقها مع التأكد من أن طوله يسمح بما فيه الكفاية للالتفاف حول المعصم.

ويمكن أيضاً اسنخدام حزم الأرز أو الفول عن طريق رفع أكياس الأرز أو السميد ، حيث تعد طريقة رائعة لتطبيق بعض تمارين رفع الأثقال وخاصةً للمبتدئين ، ويمكن استخدام أنابيب الاطارات كأوزان اليد ، عن طريق تقطيع الانبوب الداخلي لعجلة الدراجات، ثم غلق أحد نهاية الأنبوب بشريط لاصق، ثم يتم ملء الأنبوب بالرمال مع إغلاق الطرف الآخر بشريط لاصق.

وهناك طريقة لصناعة سترة ثقيلة حيث يتم صناعتها باستخدام سترة صيد ، أو أي سترة تحتوي على العديد من الجيوب الصغيرة.، ثم ملء  أكياس بلاستيكية بالرمل أو الخرسانة وو ضعها داخل الجيوب، وطريقة استعمال علب الطلاء عن طريق رفع علب الطلاء باستخدام المقابض، حيث أن معظم علب الطلاء  تتميز بثقلها مقارنة بالزجاجات البلاستيكية أو علب المواد الغذائية.

ثانياً : صناعة الأوزان الثقيلة
يمكن صناعة الأوزان الثقيلة باستخدام دلو ذو سعة 20 لتر عن طريق ملء الدلو بالرمال أو الصخور أو الخرسانة أو حتى الماء ، ثم تعليقها على البار أو رفعه كدمبل، أو عن طريق صناعة البار بقارورات المياه  ، ويتم ذلك عن طريق جمع حزمتين من القارورات البلاستيكية، بحيث أن كل حزمة تحتوي على 6 قارورات ، ثم يتم ربط القارورات مع بعضهم البعض بشكل متناظر على قضيب حديدي .

ولكن إذا كانت الحزم تقيلة أكثر من اللازم، فيجب ألا يتم تفريغ القارورات  ، حيث أن القارورات الغير المملوءة تؤدي الى زعزعة استقرار البار ، كما أنه من الممكن انقاص عدد القارورات المملوءة ، وفي حالة أن الحزم خفيفة فيجب زيادة عددها والإنتباه إلى اللصق حيث يجب أن يكون محكماً ، وذلك عن طريق جعل اللفات أفقية عمودية أو مائلة و متجانسة.

ومن الممكن أيضاً صناعة الأوزان الثقيلة عن طريق البحث عن الإطارات القديمة حيث يتم استخدام اطارات السيارات و الشاحنات في العديد من صالات كمال الاجسام، حيث يمكن اضافة الأوزان الى اطارات السيارات ، وأيضاً يمكن استعمال الاطارات الكبير الخاصة بالشاحنات أو الجرارت، حيث يوجد طريقتين لتطبيق التمارين ، فالطريقة الأولى عن طريق قلبها و الثانية عن طريق سحبها .

وأيضاً عن طريق بناء أنبوب سكب ، وهي أنابيب بلاستيكية طويلة مملوؤة بحوالي 20 كجم  من الماء، حيث أن فوائد تطبيق هذا التمرين تكمن في الحفاظ على توازن الأنبوب أين يتحرك الماء بسلاسة من نهاية الى أخرى و منه تطبيق ضغط و توتر أكبر للعضلات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *