علاج الغدة الدرقية باليود المشع

اليود المشع: يستخدم اليود المشع (I-131) لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية النشطة منذ أوائل 1940، وهو من الوسائل الفعالة للعلاج، ويستخدم في الكثير من الأحيان كعلاج بديل عن الجراحة، يعمل على تدمر بعض الخلايا في الغدة الدرقية، مما يعمل على خفض نسبة هرمون الغدة الدرقية وتقليل من حجم الغدة.

متى يتم العلاج باليود المشع؟
يستخدم اليود كعلاج للغدة الدرقية مفرطة النشاط، ويستخدم كعلاج لمرض غريفز، ويستخدم في حالات تضخم و التهاب الغدة الدرقية، كما يستخدم اليود المشع أيضا في بجرعات أعلى في علاج سرطان الغدة الدرقية.

هو علاج اليود المشع آمن؟
أجريت دراسات لأكثر من 70 عاما في العديد من البلدان الأوروبية والولايات المتحدة، هذه الدراسة يؤكد عدم وجود خطر متزايد من الاصابة بالسرطان من علاج الغدة الدرقة باليود المشع، لأن في العلاج يتم أخذ جرعة صغيرة، حيث أن العلاج باليود المشع كالتعرض للإشعاعات، ويمكن الجرعات الكبيرة تسبب الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، لذلك يجب على النساء تجنب الحمل لمدة ستة أشهر بعد التعرض لليود المشع.

من يجب عليه تجنب اليود المشع؟
– النساء الحوامل: يجب على السيدة الحامل عد استخدام اليود المشع في عملية العلاج، حيث أنه يمكن أن يؤثر على الغدة الدرقية النامية للجنين ، ويعرض الطفل الذي لم يولد بعد للكثير من المشاكل.

– النساء التي تقوم بالرضاعة الطبيعية: يجب تجنب استخدام اليود المشع للأمهات المرضعات، حيث يستطيع اليود المشع أن يمر من خلال لبن الأم إلى الغدة الدرقية للطفل.

– إذا كانت الغدة الدرقية نشطة للغاية: حيث أن اليود المشع يسبب بعض الخطورة على هرمونات الغدة الدرقية شديدة النشاط، وهي حالة تعرف باسم أزمة الغدة الدرقية، ويصف الطبيب أدوية مضادة للغدة الدرقية للسيطرة على فرط النشاط أولا قبل إعطاء اليود المشع.

هل هناك أي آثار جانبية للعلاج مع اليود المشع؟
يتسبب العلج باليود المشع في بعض الأحيان ببعض الآثار الجانبية، حيث من الممكن أن تتسبب بقصور في الغدة الدرقية، لذلك من المهم جدا أن تكون هناك اختبارات دم منتظمة من الشهر الأول بعد العلاج، لمعالجة هذا القصور في وقت مبكر.

إذا كان المريض لديه أي مرض في العين وتعالج من الغدة الدرقية باستخدام اليود المشع، قد تحدث له اصابة بمرض غريفز، وخاصة في المدخنين، وينصح الأطباء ببعض الطرق لتقليل هذه الآثار الجانبية، كاستخدام أقراص الستيرويد للعلاج، والعلاج المبكر، ووقف التدخين، وعادة ما يتم ذلك بعد تقييم أخصائي العيون.

كيف يتم أخذ اليود المشع؟
– يخذ  اليود المشع من خلال وصف الطبيب المعالج، ويتم أخد الجرعة المحددة في المستشفى، ولكن ليس كمريض دائم، ويقوم الطبيب بمناقشة المريض حول طريقة العلاج وعن آثاره قبل إعطاء اليود المشع، وسوف يتم طلب الموافقة على العلاج.

تؤخذ الجرعة إما عن هيئة كبسولة بسيطة يتم ابتلاعها بالفم مع الماء، أو كمشروب، ويجب أن تكون الغدة الدرقية تعمل أثناء أخذ الجرعة، لذلك يجب إيقاف تناول أقراص الغدة الدرقية المعتادة قبل أسبوع واحد على الأقل من إعطاء العلاج، ولن تؤخذ لمدة أسبوع على الأقل بعد تناول اليود المشع، ويقوم الطبيب بإعطاء المريض كل التعليمات حول متى يتم وقف الأقراص ومتى يمكن استخدامها من جديد.

ما هي تدابير السلامة التي يجب اتخاذها عند تناول اليود المشع؟
يجب بعد تناول العلاج تجنب الاتصال الوثيق مع الأطفال، خاصة الأطفال دون سن الخامسة، ويجنب التعامل مع النساء الحوامل والحيوانات الأليفة لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ولكن يعتمد طول هذه المدة على الجرعة المستخدمة، ويجب عدم التعرض إلى اجهزة الكشف الأمني الاشعاعية، التي توجد في المطارات والموانئ البحرية ويستمر ذلك حتى أربعة شهور من العلاج، لذلك يجب حمل رسالة من المستشفى لشرح الحالة المرضية للمريض.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *