دلالات ألوان شمع الأذن على الصحة

كتابة nervana آخر تحديث: 03 مارس 2018 , 20:11

 الأذن هي عضو مهم من اعضاء الانسان، و يتميز هذا العضو بإنتاجه ما يسمى بشمع الأذن، و نجد أن هذا الشمع لا يتشابه في صفاته بين الناس، حيث تختلف ألوانه من شخص لآخر، و يختلف سمكه من شخص لآخر أيضاً، كما تدل الألوان المختلفة للشمع على العديد من الدلالات التي تخص صحة الإنسان .

دلالات ألوان شمع الأذن على الصحة

1- شمع الأذن الرمادي: قد يكون هذا اللون غريب عن الألوان المعروفة لشمع الأذن، و قد يحدث و يتلون الشمع بهذا اللون بسبب وجود الغبار المتراكم داخل طبلة الأذن، و يجب عند رؤية هذا الشمع الذهاب لزيارة الطبيب، لأنه قد يدل وجوده على وجود الاكزيما الدهنية، فيجب أن يقوم الطبيب بمعالجتها فوراً .

 2- الشمع السائل: إذا وجد الإنسان أن الشمع سائل خارج الاذن بكميات كبيرة، يجب عليه استشارة الطبيب، لأنه قد يدل على وجود ثقب في طبلة الأذن، لذلك يجب عدم التغافل عن هذا الشمع السائل بكميات كبيرة، و محاولة معرفة السبب وراء هذا الشمع .

3- شمع الاذن الدامي: قد يكون شمع الاذن الدامي له علاقة بحدوث ثقب في طبلة الأذن، أو أنه علامة تقوم بتأكيد حدوث تمزق في طبلة الأذن، لذلك يجب على من يجد الشمع الدامي خارج من أذنه، استشارة الطبيب .

4- شمع الاذن الأسود: هناك بعض الناس يجدون لون غريب خارج من أذنهم، و هو اللون الاسود أو البني القاتم، و هذا اللون قد يثير قلق بعض الناس لأنه لا يشبه ألوان شمع الاذن المتعارف عليها، و هذا الشمع لا يدل على شيء غير طبيعي داخل الأذن، كل ما يدل عليه هو أن هذا الشمع كان متراكم داخل منطقة الاذن .

5- شمع الاذن الداكن و السميك: يكون هذا الشمع دليل على حدوث توتر شديد للإنسان، فعندما يتوتر أي شخص نجد بعض الغدد الموجودة داخل منطقة الأذن، و التي تقوم بالتفاعل مع بعضها البعض داخل الاذن، و هذا التفاعل ينتج عنه كميات كبيرة من شمع الأذن، و تكون هذه الكميات أكثر من الكميات الطبيعية التي تنتجها الأذن، لذلك نجد أن الشمع السميك و الذي يكون لونه داكن، عندما يخرج هذا الشمع من الاذن فهو مؤشر على توتر الإنسان .

6- شمع الاذن الابيض: هذا الشمع الابيض يظهر عند الناس ، التي تؤثر عندها الجينات المتنحية على الشمع و على لونه، فنجد أن عدد قليل من الناس يظهر عندهم هذا اللون من الشمع، و الذي له دلالة أخرى و هي أن إنتاج كمية العرق عند هؤلاء الأشخاص تكون أقل، من كمية العرق التي يتم إنتاجها عند غيرهم .

6- شمع الاذن الداكن الثابت: هذا الشمع من اشهر انواع الشمع التي تنتشر بين الناس، و التي تظهر بصورة كبيرة، و ما لا يعرفه الكثير من هؤلاء الناس أن هذا الشمع دليل على أن جسمهم يفرز كميات كبيرة من العرق، و لكن إذا تم ملاحظة أن لون هذا الشمع داكن و قاتم، يدل ذلك على أن عرق هذا الإنسان قد يحتوي على مادة من المواد الكيميائية، و هناك الدراسات التي أثبتت أن لون الشمع له علاقة بلون البشرة، و أن الشمع الذي نجد لونه قاتم و داكن، قد يكون له علاقة بلون بشرة صاحبه و أن صاحب هذا الشمع بشرته داكنة قليلاً، و هذا النوع من الشمع له دلالة جيدة جداً، و هي أنه صحي جداً ولا يشكل أي خطورة على صاحبه .

7- شمع الاذن الرطب و الاصفر: من أكثر الألوان الشائعة بشمع الاذن بين الأفراد، هو شمع الاذن الذي يتميز باللون الاصفر و الذي يكون له رطوبة، و هذا اللون يعتبر صحي ولا يدل على وجود أي خطورة، او اي ثقب في طبلة الأذن، لذلك نجد أنه شائع بين العديد من الناس .

8- شمع الاذن الاصفر الشاحب الناعم: في دورة حياة الإنسان نجد أن الطفل ينتج كميات كبيرة من شمع الأذن، و هذه الكميات تقل بالتدريج عند تقدمه في العمر، و نجد لون الشمع عند الأطفال هو اللون الاصفر الشاحب الناعم، الذي يكون شائع و منتشر بين فئة الأطفال، و قد نجد بعض الكبار الذين يمتلكون هذا الشمع أيضاً، و لكن تكون نسبتهم قليلة عند مقارنتها بظهوره عند الاطفال .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق