فوائد زيت الأركان للبشرة الدهنية

كتابة: reem آخر تحديث: 29 أغسطس 2018 , 00:42

يستخرج زيت الأركان من ثمار شجرة الأركان، تشبه في شكلها شكل حبات اللوز ناعمة الملمس،وله العديد من الفوائد الهامة للبشرة وللجسم بصفة عامة حيث يستخدم زيت الأركان في العلاج، والتجميل والتغذية، ويطلق على زيت الأركان إسم الذهب السائل، ويوجد نوعين من زيت الأركان نوع يستخدم في أغراض التجميل و العناية بالشعر والبشرة، والنوع الآخر يستخدم في أغراض الأكل .

القيمة الغذائية لزيت الأركان:
١- يحتوي زيت الأركان على أحماض أمينية متعددة منها، حمض الأوليك،الستياريك، بالميتيك، اللينوليك,  واللينولينيك.
٢- يحتوي زيت الأركان على العديد من الأحماض الدهنية الهامة مثل أوميجا 6 وأوميجا 9
٣- يحتوي زيت الأركان على مادة الركوفيرول وهي المادة الخام لفيتامين E .
٤- يتم استخلاص زيت الأركان الخاص بالطعام عن طريق تحميص ثمار الزيت واستخلاص الزيت منها .
٥- العنصر الأساسي لزيت الأركان هو الآملي، ولونه بني غامق.
٦- يستخدم زيت الأركان في المطبخ الجزائري المطبخ المغربي، وهو زيت قوي الطعم.

فوائد زيت الأركان للبشرة الدهنية:
١- يقي من أعراض الشيخوخة المبكرة حيث يتكون زيت الأركان من حوالي ٨٠٪ من الأحماض الأمينية التي تساعد على التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة، كما أن إستخدام الزيت بصورة منتظمة يساعد على شد التجاعيد والحد منها ويعمل على استعادة شباب البشرة ومرونتها، ويزيد من معدل تجديد خلايا البشرة

٢- يساعد زيت الأركان على علاج حب الشباب حيث يعمل زيت الأركان مثل البلسم على البشرة المصابة بحب الشباب ويعزز شفائها ويعمل على توازن البشرة عن طريق توفير الرطوبة الطبيعية لها، كما يحتوي زيت الأركان على مضادات الأكسدة التي تعمل على شفاء البشرة وتجديد الخلايا الميتة وتقليل الالتهابات وذلك عن طريق وضع قطرات قليلة من زيت الأركان على البشرة المصابة بحب الشباب بعد تنظيفها جيدا ثم يتم فرك البشرة بلطف ويمكن تكرار هذه العملية مرتين في اليوم.

٣- يعمل زيت الأركان على حماية البشرة من أضرار البيئة حيث تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة داخل الزيت على حماية البشرة وخصوصا البشرة الدهنية والشعر والأظافر من أشعة الشمس الضارة و الاشعة الفوق بنفسجية من خلال وضع الزيت على البشرة يوميا، كما يعمل زيت الأركان على تخفيف البقع الناتجة عن الشمس من خلال تجديد خلايا البشرة.

٤- يعمل زيت الأركان على تحسين مظهر البشرة وتخفيف الندبات كنا يعمل على تنعيم البشرة ويمنحها النضارة ، كما يحتوي زيت الأركان على مادة الصابونين التي تعمل على الحفاظ على البشرة سليمة وقوية وإعادة تنشيط الخلايا وتحفيز تجددها .

٥- يعمل زيت الأركان على ترطيب البشرة لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E، والأحماض الدهنية كما أن زيت الأركان سهل الإمتصاص ويمكن استخدامه على الجسم كله عن طريق وضع الزيت على الجسم وتدليكه بحركات دائرية.

٦- يستخدم زيت الأركان كبلسم للشفاه عن طريق وضع نقطة أو نقطتين من الزيت على الشفاه مما يساعد على التخلص من جفاف البشرة وتشققها والحفاظ عليها ناعمة خصوصا في فصل الشتاء.

مميزات زيت الأركان :
١- يمكن استخدامه للأطفال بأمان تام حيث تمتصه البشرة بسهولة ولا يترك بها آثار .
٢- يغذي الشعر ويمنحه ملمسا حريريا وناعما ولمعانا صحيا .
٣- يساعد زيت الأركان على التخلص من قشرة الشعر
٤- يساعد على تأخير علامات التقدم في السن والتخلص من التجاعيد
٥- يعالج علامات تمدد الجلد الناتجة عن الحمل ويعالج الخطوط البيضاء
٦- يعمل على تحفيز العمليات الحيوية للجلد وترميمه.
٧- يساعد على تقوية الأظافر
٨- يستخدم في صناعة أفخم مستحضرات التجميل .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق