احتياجات الطفل من الحليب بعد العام الأول

يعتبر الحليب هو غذاء الطفل الأساسي في مرحلة الطفولة لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة ومن ضمن هذه العناصر الكالسيوم الهام جدًا لبناء العظام والأسنان.

والحليب يمد جسم الأطفال بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها مثل الدهون والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم وخاصة في مرحلة الطفولة.

الحليب لا يحتوي فقط على الكالسيوم اللازم لصحة الطفل وإنما يحتوي أيضًا على فيتامين د الذي يعمل على امتصاص الكالسيوم من الحليب إلى الجسم.

أهمية الكالسيوم الموجود في الحليب للأطفال
في مرحلة الطفولة هي أهم مرحلة يحتاج فيها الطفل إلى الكالسيوم لبناء عظامه حتى يكتمل نمو العظام بشكل كامل عند مرحلة المراهقة وبعد ذلك يبدأ مستوى الكالسيوم يقل بشكل تدريجي مع تقدم السن وخاصة عند النساء.

إذا لم يأخذ الطفل كفايته من الكالسيوم منذ الصغر فسوف يكون معرض لهشاشة العظام وتظهر هذه المشكلة مع التقدم في العمر بشكل أوضح.

كذلك الطفل الذي يتناول الحليب قبل فطامه فهو يحتاج إلى فيتامين د حتى يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الموجود في الحليب، لأنه إذا لم يأخذ الكالسيوم الطافي تعرض للين العظام وتقوس القدمين وضعف عام في النمو في هذه المرحلة.

إذا نقص الكالسيوم من جسم الطفل تسبب ذلك في لين العظام وانقباض العضلات لأن مستوى الكالسيوم في الدم انخفض.

يجب على الأم التي ترضع طفلها أن تقلل من تناول المشروبات التي تحتوي على الصودا والكافيين لأنها تعمل على منع امتصاص الجسم للكالسيوم.

أصناف مختلفة من تواجد الحليب في بعض المنتجات
هناك العديد من الأطفال يرفضون بشكل كبير تناول الحليب بمفرده ولا يرغبون في طعمه لذلك نحن نحاول أن ندخل الحليب في بعض الأغذية التي يتناولها الطفل، أو ونعوض ذلك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم.

ينصح بتناول الطفل كوبين من الحليب يوميًا على الأقل مرة صباحًا ومرة مساءً.

من الممكن إدخال الحليب في بعض المأكولات المحببة لدى الأطفال مثل الكورن فليكس والمهلبية أو إدخاله في بعض الفطائر أو البطاطس البيوريه أو أي طعام يفضله الأطفال.

الجبن والزبادي من أهم المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم

فيجب على كل أم أن تدخل الكالسيوم إلى أطفالها بشكل أو بأخر من خلال المنتجات التي تحتوي للكالسيوم أو إدخال الحليب في بعض المنتجات التي يتناولها الأطفال.

كما أننا ننصح الأم بإرضاع الطفل لمدة سنتين وذلك لأن حليب الأم يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل في هذه المرحلة العمرية والتي تمده بالمناعة التي تحمي الطفل العمر كله.

وينصح بتناول الحليب في كوب للطفل بداية من العام الأول حتى يتم تعود الطفل على شرب الحليب الكامل للدسم بجانب حليب الأم.

أن الحليب الكامل الدسم الذي يتناوله الطفل في العام الأول يحتوي على الدهون التي يحتاج إليها الطفل في نمو الدماغ.

الأطفال وعدم اكتمال اللاكتوز
من المعروف أن منتجات الحليب والحليب نفسه يحتوي على عنصر اللاكتوز وهذا العنصر يكون من الصعب هضمه عن بعض الفئات من الأطفال التي تعاني من نقص في أنزيم الاكتاز المسؤول عن هضم اللاكتوز داخل الأمعاء.

ولكن هذه المشكلة يمكن في إعطاء الطفل الحليب الذي يوجد به نسبة للاكتوز بسيطة أو يكون خالي من اللاكتوز حتى يتقبله معدة الطفل.

ولكن من الخطأ أن نمنع منتجات الحليب بسبب هذه المشكلة لكن الأفضل أن نبحث عن حل لهذه المشكلة عن طريق تناول بعض الأقراص الكالسيوم التي ينصح بها الطبيب المختص.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *