أسباب ظهور عروق الثديين عند المرأة

الأوعية الدموية (العروق ) تسري خلال الجسم وتسمح للدم بالوصول إلى القلب ، على الرغم من ذلك لا يمكننا رؤيتها تحت الجلد ، حيث توجد .

في بعض الأحيان تبدو هذه العروق واضحة في الجلد ، وخاصة في الثديين ، ولكن هذا الأمر ليس أحد الأعراض أو دليل على مشكلة ما دائما ، وخاصة إذا كانت هذه العروق مرئية دائما ( على سبيل المثال ربما تكون طبيعة الجلد) ، ولكن يجب الحذر في بعض الأحيان الأخرى .

أسباب ظهور العروق في الثدي :
1- الحمل : أثناء فترة الحمل وخاصة في بدايته ، يمكن أن تبدو العروق على الثدي ، والوصف الأدق أن هذه العروق موجودة بالفعل لدينا ولكنها تصبح بارزة أكثر ، وذلك لأن حجم الدم يزداد بنسبة 20-40 % أثناء فترة الحمل ، والأوعية الدموية تقوم بنقل الدم ، الغذاء والأكسجين إلى الجنين الذي يتطور بداخل الرحم ، لذلك تبدو هذه العروق واضحة مع زيادة حجم الدم ، وتبدأ هذه العروق في الرجوع لحالتها الطبيعية بعد الولادة ، ولكن ربما تستمر في حالة الرضاعة الطبيعية .

2- الرضاعة : إن الأوعية الدموية البارزة تظهر أثناء فترة الرضاعة ، وخاصة عندما يمتلئ الثدي بالحليب ، ولكن إذا كانت تبدو هذه العروق مثل شبكة العنكبوت ، ويصاحبها إحمرار ، حمى وعدم الشعور بالراحة ، فربما يكون التهاب الثدي هو السبب .

التهاب الثدي هو عدوى في أنسجة الثدي ، وأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب ، إذا كنت تعتقدين أنك مصابة بهذه الحالة ، ويمكن علاجها بسهولة باستخدام المضادات الحيوية بالفم ، ولكن يحتاج الطبيب لفحص  هذه المنطقة أولا .

3- مرض موندور وحالات أخرى : مرض موندور هو حالة نادرة (غير سرطانية ) ، يمكن أن تصيب الرجل أو المراة ، على الرغم من ذلك هي شائعة لدى النساء ، وتسمى ( التهاب الوريد الخثاري السطحي ) ، وهذه الحالة تحدث بسبب التهابات العروق أو الجدران في الثدي أو الصدر مما يجعلها تبدو أكثر وضوحا .

يمكن أن يحدث ذلك نتيجة التمارين العنيفة ، حاملة الثدي الضيقة أو العمليات الجراحية ، وفي بعض الحالات تكون دليل على الإصابة بالسرطان .

لذلك إذا لاحظت بروز الأوعية الدموية ، اتصلي بالطبيب ليلقي نظرة على الثدي للتأكد أن كل شيء على مايرام ولا يوجد ما يستدعي القلق .

وحالة أخرى تسمى فرط التنسج اللحمي الكاذب PASH ، والتي تجعل عروق الثدي تبدو بارزة مع وجود كتلة واضحة وأعراض أخرى تقليدية للسرطان ، يمكن تشخيص هذه الحالة عن طريق الخزعة الجراحية والفحص اللاحق للخلايا تحت المجهر لتحديد إذا كانت PASH أو سرطان .

4- سرطان الثدي : سرطان الثدي الالتهابي IBC يعد نوع من سرطان الثدي الذي لديه أعراض مرئية خارج سطح الجلد للثدي ، ويمكن أن تشمل :
– تغيير في حجم وشكل الثدي .
– تغيير الجلد ليبدو كقشور البرتقال .
– التهاب أو حرارة الجلد عند لمسه .
– نمو العروق مع ظهور هذه الأعراض .

معظم الوقت ، يكون بروز هذه الأوعية الدموية نتيجة الرضاعة أو زيادة الوزن ، ولكن في حالة كانت مصحوبة بأية أعراض أخرى ، ينبغي الإتصال مع الطبيب لتحديد موعد للفحص .

5- جراحة الثدي : زيادة حجم الثدي قد تسبب بروز الأوعية الدموية ليبدو لثدي أكبر ، ووفقا لدراسة 2009م ، وجد أن ظهور العروق بعد هذه الجراحة يحدث غالبا ، الكثير من الناس لا يدرك ذلك ، ولا ينزعج منه ، إذا كنت تخضعين  لعملية تكبير الثدي ، يجب أن تضعي ذلك في اعتبارك .

هل يمكن علاج بروز العروق في الثدي ؟
في حالة الحمل والرضاعة ، ليس لديك الكثير لتقومي بفعله لتقليل بروز الأوعية الدموية تحت الجلد ، ويجب أن يكون لديك الوعي الكافي أكثر من غيرك ، لذلك جربي ألا تقلقي بهذا الشأن ، فالجسم يقوم بدورة للتأكد أن الطفل يحصل على متطلباته .

وفي حالة مثل مرض موندور ، عى الرغم أن التهاب الأوعية الدموية يصبح أقل بروزا ولكنه يمكن أن يستغرق عدة أشهر حتى تتلاشى .

ما هي توقعات ظهور عروق الثدي ؟
بينما تحدث هذه الحالة لعدة أسباب ، الشيء الذي يجب تذكره هو إذا كانت هذه العروق مرئية بالفعل أم جديدة ، ويكون الإتصال بالطبيب فكرة صائبة .

وأثناء الحمل والرضاعة ، فهي حالة طبيعية إذا كانت غير مصحوبة بالألم أو أعراض أخرى ، فيما عادا ذلك يجب استشارة الطبيب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    madina
    2018-07-14 at 22:54

    انا اسمي مدينة من جزائر ضهروا على صدري عروق مرئية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *