كيفية عمل الإنسولين طويل المفعول

عندما تتناول الطعام  ، يقوم البنكرياس بإطلاق هرمون يسمى الإنسولين ، والذي ينقل السكر (الجلوكوز) من الدم إلى الخلايا لإنتاج الطاقة أو تخزينها ، إذا كنت تأخذ الإنسولين ، ربما تحتاج البعض في وقت الوجبة ليساعدك على خفض مستوى السكر في الدم بعد الأكل ، ولكن حتى بين الوجبات ، أنت بحاجة إلى الإنسولين بكميات ضئيلة ليساعد على استقرار السكر .

ومن هنا تأتي كيفية عمل الإنسولين ، إذا كنت مصاب بالسكري ، سواء كان البنكرياس ينتج الإنسولين الكافي أو الخلايا لا تستطيع استخدامه بفاعلية ، فأنت بحاجة إلى تكملة الوظيفة الطبيعة للبنكرياس مع حقن الإنسولين العادية ، للتحكم في مستوى السكر في الدم .

أنواع الإنسولين :
يأتي الإنسولين في عدة أشكال ، يختلف كل نوع عن الآخر بثلاثة طرق :
– بداية عمله : سرعة بدء العمل لخفض مستوى السكر في الدم .
– الذروة : عندما يكون تأثيره على نسبة السكر في الدم أقوى .
– المدة : المدة التي يخفض فيها سكر الدم .

ووفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ، هناك 5 أنواع من الإنسولين :
– الإنسولين سريع المفعول : يبدأ مفعول هذا النوع بعد 15 دقيقة فقط من أخذه ، وتبلغ ذروته خلال 30-90 دقيقة ، ويستمر مفعوله 3-5 ساعات .

– الإنسولين قصير المدى : يستغرق هذا النوع 30-60 دقيقة لينشط في تيار الدم ، ويبلغ ذروته خلال 2-4 ساعات ، ويمكن أن يستمر مفعوله 5-8 ساعات ، وفي بعض الأحيان يسمى الأنسولين منتظم المفعول .

– الإنسولين متوسط المفعول : يستغرق هذا النوع 1-3 ساعات ليبدأ مفعوله ، ويبلغ ذروته في 8 ساعات ويستمر عمله 12-16 ساعة .

– الإنسولين طويل المدى : يستغرق أطول وقت ليبدأ عمله ، فيأخذ أكثر من 4 ساعات ليدخل تيار الدم .

– الخلطات المسبقة : وهي مزيج من نوعين مختلفتين من الأنسولين ، أحدهما يتحكم في نسبة السكر في الدم وقت الوجبات ، والآخر يتحكم فيها بين الوجبات .

الإنسولين طويل المدى :
الإنسولين طويل المدى ليس له ذروة مثل الإنسولين قصير المدى ، يمكنه التحكم في سكر الدم ليوم كامل ، وهذا مشابه لمفعول الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس ليساعد على التحكم في مستوى سكر الدم بين الوجبات .

يسمى هذا النوع الإنسولين القاعدي أو الخلفي ، يستمر عمله للحفاظ على التحكم في مستوى السكر في الدم طوال اليوم .

الأنواع المختلفة للإنسولين طويل المدى المتاح الآن :
– إنسولين غراجن (لانتوس) ، يستمر حتى 24 ساعة .
– إنسولين ديتمير (ليفيمير) ، يستمر مفعوله 18-23 ساعة .
– إنسولين حقن غراجن Toujeo ، يستمر أكثر من 24 ساعة .
– إنسولين حقن (Tresiba), ، يستمر أكثر من 24 ساعة .

على الرغم أن لانتوس و تويجو نفس نوع منتجات الإنسولين ومصنوعين بواسطة نفس المصنع ، تختلف جرعاتهم بعض الشيء ، وذلك لأن تركيز التركيبة يختلف ، مما يسبب بعض التغيرات الطفيفة في طريق التحكم في سكر الدم ، ونظرا لهذه الاختلافات لا يمكن استبدالهما ببعضهما البعض ، فيجب أن يوصف كل واحد على وجه التحديد .

يعتبر Tresiba أحد منتجات السوق وتمت الموافقة عليه من قبل FDA في 16 ديسمبر عام 2015 ، ولكنه لم يتوفر بعد ، وتمت الموافقة على Basaglar (حقن الأنسولين glargine) من قبل FDA في 16 ديسمبر 2015 ، ولكنها ليست متوفرة بعد.

كيفية أخذ الإنسولين طويل المفعول :
يؤخذ هذا الإنسولين مرة واحد يوميا عادة ، للحفاظ على مستوى السكر في الدم ، باستخدام الإبرة أو القلم بنفسك ، ويجب التأكد من تناوله في نفس الموعد يوميا لتجنب تباطؤ تغطية الإنسولين أو تكديس جرعات الإنسولين الخاصة بك ، بمعنى تداخل نشاط الجرعات بسبب تقاربها .

يمكن أن يوصي الطبيب بإضافة إنسولين قصير المدى قبل الوجبة للوقاية من ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل ، وإذا قمت بتغيير العلامات التجارية للإنسولين ، فقد تحتاج إلى جرعات مختلفة ، لذلك يجب التحدث إلى الطبيب أولا .

الآثار الجانبية الشائعة للإنسولين طويل المفعول :
– الدوخة .
– قشعريرة برد .
– الرؤية الضبابية .
– الوهن .
– الصداع .
– الإغماء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    سناء كمال
    2019-03-26 at 22:39

    عاوزه اعرف الانسولين المخلوط كويس

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *