أسباب فقد النطاف Azoospermia

إذا كان الرجال الذين لا يمتلكون حيوانات منوية في السائل المنوى تعرف هذه الحالة لديهم باسم فقد النطاف ، وتحدث لحوالي 1% فقط من الرجال و15 % من الرجال المصابيين بالعقم ، ولا توجد أي أعراض ملحوظة لهذه الحالة ، ولكن إذا كنت تحاول الإنجاب ، ولا تنجح في أن تصبح زوجتك حامل ربما تكون هذه الحالة سببا في ذلك .

أسباب فقد النطاف : يمكن أن يكون لديك مشكلة تمنع الخصيتين من إنتاج الحيوانات المنوية أو تمنعها من الخروج من الجسم ، وتوجد ثلاثة أنواع لهذه الحالة .

1- Pretesticular azoospermia : وتكون في الخصيتين طبيعيتين ، ولكن لا يستطيع الجسم جعلهما ينتجان الحيوانات المنوية ، وربما يحدث هذا نتيجة انخفاض مستوى الهرمونات أو بعد الخضوع للعلاج الكيميائي ، وهذا النوع نادر .

2- Testicular azoospermia : ويعني خلل في الخصيتين ، وهذا التلف يمنعهما من إنتاج الحيوانات المنوية بصورة طبيعية ، ويحدث نتيجة :
– عدوى في ممر الجهاز التناسلي مثل التهاب البرتخ أو التهاب الإحليل .
– مرض الطفولة مثل التهاب الأوركيد الفيروسي الذي يسبب تورم في أحد الخصيتين أو كليهما .
– إصابة الفخذ .
– السرطان أو علاجه مثل الإشعاع .
– الحالات الوراثية مثل متلازمة كلاينفيلتر .

3- Post-testicular azoospermia : ويعني خلل ما بعد الخصية ، وتقوم الخصية بإنتاج الحيوانات المنوية بصورة طبيعية ، ولكن يوجد شيء ما يمنع خروجاها مثل :
انسداد الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب ، والتي تسمى النطاف الانسدادي
– استئصال الأسهر .
– القذف إلى الوراء ، عندما يذهب السائل المنوي إلى المثانة بدلا من القضيب أثناء النشوة الجنسية .

يعاني 40% من الرجال من هذا النوع من فقد النطاف .

كيف تعرف أنك مصاب بفقد النطاف ؟
إذا كنت تحاول الإنجاب بلا جدوى ، ربما يقوم الطبيب بفحص حالتك .

أولا ، تقوم بتقديم عينات من السائل المنوي ، ويفحصها المختبر بالميكروسكوب ، إذا أظهرت النتائج عدم وجود حيوانات منوية ، فأنت مصاب بفقد النطاف .

يحاول الطبيب البحث عن سبب المشكلة ، ويقوم بالفحص الطبي الشامل ، طرح أسئلة عن تاريخك المرضي وعمل اختبارات دم لقياس مستوى الهرمونات .

ربما يريد الطبيب أخد خزعة أيضا من أحدى الخصيتين أو كليهما ، لفحص علامات شذوذ الحيوانات المنوية ، حيث يقوم بإعطائك دواء مخدر ، ثم يقوم بعمل قطع صغير في كيس الخصيتين ويحصل على القليل من الأنسجة لفحصها تحت الميكروسكوب .

يمكن أن يُظهر الفازوغرافيا ، وهو اختبار تصوير باستخدام أشعة سينية وصبغة خاصة ، وغيرها من الفحوصات ، ما إذا كان هناك عائق يسبب انسداد النطاف. في بعض الأحيان ، تكون الجراحة هي الطريقة الوحيدة للعثور على العائق ، إذا لم يكن لديك انسداد ، يمكن للاختبارات الجينية معرفة ما إذا كانت لديك مشكلة في جيناتك.

العلاج والخصوبة :
توجد بعض أنواع لعلاج فقد النطاف إذا كنت تريد الحصول على طفل ، إذا كنت مصاب بالنوع الإنسدادي ، فيمكن الخضوع للجراحة لإزالة العائق ، وكلما كان هذا الانسداد حديثا ، كلما زادت احتمالية نجاح الجراحة ، إذا كانت لديك انسداد لمدة تقل عن 3 سنوات ، ففرصة استعادة تدفق الحيوانات المنوية لديك تكون 97% ، وفرصة حمل زوجتك تكون 76% .

يمكن لاسترجاع الحيوانات المنوية أن يساعد الرجال الذين يعانون من نقص النطف غير العظمي أو أولئك الذين لديهم انسداد ولكنهم لا يريدون جراحة. طريقة واحدة للقيام بذلك هي استخدام إبرة صغيرة لسحب الحيوانات المنوية من الخصية. بعد ذلك ، يمكنك تجميد العينة لاستخدامها لاحقًا في التلقيح الاصطناعي (IVF).

إذا كنت تخضع لأخذ خزعة من الخصية ، يمكن للطبيب استرداد الحيوانات المنوية في نفس الوقت ، لذلك لن تحتاج لجراحة ثانية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *