أهمية فيتامين ب12 لمرضى الصرع

يعالج الصرع عمومًا بالأدوية أو الجراحة أو تغيرات النظام الغذائي أو تحفيز العصب المبهم أو مجموعة متنوعة من خيارات العلاج التكميلية . إذا كنت تعاني من الصرع وقد وصفت لك أدوية ، فسوف تحتاج أنت و طبيبك لمراقبة مستويات فيتامين (ب-12) ، حيث يمكن أن تستنفد بعض الأدوية المضادة للصرع فيتامين (ب-12) .

الصرع
الصرع هو اضطراب في الدماغ حيث ترسل مجموعات من الخلايا العصبية إشارات غير طبيعية . يمكن أن تسبب الإشارات غير الطبيعية إحساسات و سلوكيات غريبة بالإضافة إلى تشنجات عضلية و فقدان للوعي . تشمل أسباب الصرع و النوبات المرض أو تلف الدماغ أو التطور غير الطبيعي للدماغ . في حين أن العديد من الأطفال قد يعانون من النوبات الناجمة عن الحمى ، فإن هذا لا يعني أنهم مصابون بالصرع . يتم تعريف الصرع فقط عندما يكون الشخص يعاني من نوبتين أو أكثر .

فيتامين ب 12
فيتامين (ب-12) هوأحد فيتامينات (ب) المعقدة القابلة للذوبان في الماء . و هو مادة مغذية تساعد على الحفاظ على صحة الأعصاب و خلايا الدم . و وفقا للمعهد الوطني للصحة ، ينبغي أن يحصل الكبار على 2.4 ميكروجرام من فيتامين (ب-12) في اليوم . يمكن العثور على (ب-12) في الأسماك و اللحوم و الدواجن و البيض و الحليب و منتجات الألبان و بعض الحبوب التي تم تحصينها . كما يمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول المكملات . يسبب نقص فيتامين (ب-12) أعراض تشمل الضعف ، و فقدان الوزن ، و فقر الدم ، و خدر في الأطراف ، و مشاكل في التوازن ، و الاكتئاب ، و الارتباك و صعوبة في الذاكرة .

الأبحاث
بالنسبة للعديد من المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالصرع ، توصف أدوية مثل كاربامازيبين ، جابابنتين ، فينوباربيتال ، بريجبالين ، بريميدون أو توبيراميت للمساعدة في السيطرة على نوبات الصرع . و قد وجدت الأبحاث اتصال هذه الأدوية بفيتامين (ب-12) . وجدت دراسة أجريت عام 2011 نشرت في دورية “Annals of Neurology” أن المرضى الذين عولجوا باستخدام الفينوباربيتال أو البريجبالين أو البريميدون أو توبيراميت أظهروا مستويات منخفضة من فيتامين (ب-12) ، بينما أظهر المرضى الذين عولجوا باستخدام الفالبروت مستويات أعلى من فيتامين (ب-12) . و خلصت الدراسة إلى أن المرضى الذين عولجوا بالأدوية التي تقلل مستويات فيتامين (ب-12) كانوا معرضين لخطر فرط الهوموسيستئين في الدم ، و أوصوا بتناول مكملات فيتامين (ب-12) .

الاعتبارات
إذا كنت تتناول أدوية لعلاج الصرع ، استشر طبيبك بخصوص مستويات فيتامين (ب-12) . يمكن لطبيبك فحص مستويات الدم و تطوير خطة تكميلية تعمل بشكل أفضل من أجلك . كما يوصى بالرصد المستمر لمستويات فيتامين (ب-12) . دع طبيبك يعرف ما إذا كنت تتناول أدوية مثل بريلوسيك أو تجمينت أو ميتفورمين ، لأن هذه الأدوية يمكن أن تؤثر أيضًا على قدرة الجسم على امتصاص و استخدام فيتامين (ب-12)

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *