مضاعفات مرض النقرس وطرق الوقاية

 يحدث النقرس بسبب ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم، و تكون اعراضه واضحة، حيث يصاب المريض باحمرار و انتفاخات في المفاصل، و يصحب هذه الاعراض الم بسيط يتدرج في حدته، و يمكن علاج مرض النقرس بعمل جلسات الحجامة، او عن طريق وضع الثلج بجانب العلاج الذي وصفه الطبيب، لأنه يخفف من حدة الاعراض .

  اعراض مرض النقرس الشائعة
من ابرز الاعراض التي تظهر لتدل على وجود مرض النقرس:
– انتفاخ شديد و احمرار في منطقة المفاصل.
– و قد يحدث ارتفاع شديد ايضا في درجة حرارة هذه المنطقة و الجسم.
– و اكثر المناطق التي يكون المرض بارز فيها هي منطقة القدم، و يتأثر الاصبع الاكبر في القدم بذلك، و الانتفاخ و الاحمرار يصاحبهما الم يكون خفيف في بداية المرض، و باقي المفاصل في الجسد قد يحدث فيها.
– هذه الاعراض منها الركبتين و منطقة الكاحل، و المفاصل الموجودة في منطقة اليدين و الكف .

مضاعفات مرض النقرس
المفاصل التي تتعرض لحدوث مرض النقرس فيها، يحدث فيها مضاعفات كثيرة، حتى اذا انتهت فترة حدوث المرض، فهي تكون معرضة للانتفاخ في اي وقت، كما قد يحدث فيها الالم بنسبة اكبر من المفاصل العادية في الجسد، و قد يحدث هذا الالم عند لمس منطقة المفاصل التي كانت مصابة بالنقرس.

و عند مرور فترات كبيرة من الوقت، تستمر هذه الاعراض في الظهور حتى انها تظهر بصورة اكبر في بعض الحالات، و عند الاصابة بالنوبة الاولى، يلاحظ المريض ان هذه النوبة تحدث في مفصل واحد او مفصلين من المفاصل، و لكن في كل مرة تتكرر فيها هذه النوبات، يلاحظ المريض زيادة الالم و زيادة عدد المفاصل المصابة في كل مرة.

و بشكل عام الاشخاص التي تحدث لديهم هذه النوبات، او مصابون بمرض النقرس يكونون اكثر عرضة لحدوث الحصاوي داخل منطقة الكلى، كما قد يحدث لديهم تلف كبير في المفاصل المصابة .

النقرس الكاذب
هناك مرض آخر يسمى النقرس الكاذب بسبب تشابهه الشديد مع مرض النقرس، و لأنه يتشابه معه في الاعراض التي تحدث للمريض، فيكون المريض معرض لحدوث، التهابات شديدة في منطقة المفاصل، و حدوث تآكل في منطقة الغضروف، و لكن علاج هذا المرض يختلف عن مرض النقرس، فيكون علاجه عن طريق استشارة الطبيب و اخذ بعض الادوية التي تخفف أثره، و تساعد في علاج المريض بسرعة شديدة .

علاج النقرس بالحجامة
ينصح بعض الاطباء بعمل جلسات الحجامة لمرضى النقرس، و يستحسن عملها في منطقة وسط الظهر بالتحديد، و منطقة اسفل الظهر ايضا، و يفضل عملها في منطقة مفاصل الركبتين ايضا، و لكي تظهر النتائج السريعة يجب تكرار عمل جلسة الحجامة بعد مرور شهرين على عملها للمرة الاولى .

الحد من اعراض مرض النقرس و الاصابة به
يجب استشارة الطبيب، لكي يقوم بتحديد الدواء المناسب لمريض النقرس، و تحديد الجرعة التي يحتاجها جسده، و يجب الحفاظ على تناول العلاج في المواعيد الخاصة به.

– و يمكن استخدام الثلج في تخفيف الالتهابات و الاحمرار الموجود في المفاصل، فهو يساعد ايضا في تخفيف الالم في المنطقة المصابة، كما يساعد في تخفيض اي حرارة زائدة في الجسد.

– و يجب المحافظة على نسبة السوائل في الجسد عن طريق شرب كميات كبيرة منها اثناء اليوم، للحفاظ على رطوبة الجسم و حمايته من الجفاف، كما تساعد السوائل في تخفيف حدة نوبات النقرس، و تقلل تكرار هذه النوبات بشكل عام.

– و لعصير الكرز فائدة كبيرة على الجسد عند شربه، فهو يساعد في تخفيض الحساسية و يقلل حدة النوبات.

– و يحذر الاطباء من تناول اي اطعمة فيها نسب كبيرة من الدهون ، و تعمل على رفع نسبة الكوليسترول في الدم.

– و ايضا الابتعاد عن الاطعمة التي تحتوي على البيورين، لأنه يتحول لحمض اليوريك، و هذا الحمض نجده في اللحوم الحمراء و في المحار.

– و يفضل محاولة انقاص اي وزن زائد في الجسد، و تخسيس الجسم بطريقة تدريجية، و الاكثار من شرب الالبان و تناول المنتجات التي تحتوي على مشتقاتها، لأنها تساعد في تقليل نوبات مرض النقرس .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *