حيوانات مهددة بالانقراض في السنوات القادمة

- -

هناك بعض الحيوانات التي يوجد أعداد قليلة جداً منها في دول العالم، و هي بذلك معرضة للانقراض في اقرب وقت، و أبرز هذه الحيوانات البنغولين و الذي يعرف بآكل النمل الحرشفي، و المنك الأوروبي الذي قلت نسبة وجوده و ينتمي في الأصل لفصيلة العرسيات، و الاغوانا الجامايكية، و التي تعيش في جامايكا و يوجد اقل من مائتين عينة في العالم منها، و الجندب الذي هو نوع من الحشرات يتغذى عليه عدد كبير من الطيور .

حيوانات مهددة بالانقراض في السنوات القادمة

1- وحيد القرن الجاوي: هذا الحيوان لا يوجد عدد كبير منه على وجه الأرض، حيث يتبقى حوالي خمسون عينة منه، و مكان وجود هذه العينات هو اندونيسيا، و قد قلت نسبة وجود هذا الحيوان بسبب الصيد غير المشروع، و الذي تسبب في وجود أعداد قليلة منه، و التوقع بتعرضه للإنقراض في وقت قريب جداً .

2- دولفين الفاكويتا: هو عبارة عن خنزير بحر موجود في خليج كاليفورنيا في المكسيك، و السبب الرئيسي في تعرضه للانقارض، هو الصيد الشبحي الذي يتم استخدام فيه الشباك الخيشومية، عن طريق وضعها في قاع البحر و هي غير قانونية و يستخدمها الصيادين في صيد الجمبري أيضاً، و تبقى منها حوالي نصفها فقط، لذلك يجب الحفاظ على ما تبقى منها من الانقراض و من الصيد .

3- عفريت الماء:  يعيش حيوان عفريت الماء في المياه الضحلة، و يوجد في هذه المياه عدد كبير من النباتات المائية، و يتم إطلاق اسم سمندل المكسيك عليه، و موطنه الأصلي هو المكسيك، و يتميز هذا الكائن عن غيره أنه إذا تعرض للنزيف، يتوقف هذا النزيف في وقت قليل جداً، و اعداد هذا الكائن قليلة جداً لا تتعدى المائة منه، لذلك يجب محاولة الحفاظ عليه من الانقراض .

4- غوريلا الأنهار: هذه الغوريلا موجودة في افريقيا، و هناك مجموعة قليلة متبقية منها، فهي من الحيوانات المعرضة للانقراض، و ذلك بسبب القبض على أنواع الغوريلا المشابهة لها، و القيام ببيعها في الاسر، و القيام باستهلاك اللحوم الخاصة بها، و قد صدر خطر تعرضها للانقراض عن طريق القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة .

5- نسور الفتخاء: هذه النسور موطنها الأصلي في الهند، حيث تعيش داخل المناطق الجبلية فيها، و في جنوب شرق آسيا بشكل عام، و السبب الرئيسي في قلة عددها و تعرضها للانقراض، هو التسمم الذي حدث لها بسبب المزارعين و الأدوية و العلاجات التي يتسخدمها كلا منهم، لكي يقوموا بعلاج الماشية، و نسور الفتخاء تتغذى على الماشية لذلك تعرض عدد كبير منها للتسمم .

6- الجندب: الجندب هو واحد من الحشرات التي عددها قليل جداً، و التي يتنبأ الناس بإنقراض هذا النوع منها في وقت قريب جداً، و السبب الرئيسي في ذلك هو تدمير الموطن الأصلي الذي تعيش فيه هذه الحشرة، و التي يتغذى عليها أنواع كثيرة من الطيور .

7- الاغوانا الجامايكية: هذا النوع من الحيوانات معرض للانقراض، و موطنه الأصلي الذي يعيش فيه هو جامايكا، و يوجد الآن في العالم اقل من مائتين عينة من هذا الحيوان، و الذي يشبه في شكله الديناصورات الصغيرة، و يتنبأ الناس بإنقراضه في وقت قريب جداً بسبب قلة اعداده .

8- المنك الأوروبي: هذا الحيوان قلت نسبة وجود العينات الخاصة به، خاصةً في آخر عشر سنوات، و هو ينتمي لفصيلة العرسيات، و تم تصنيفه من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، كواحد من الحيوانات المعرضة للانقراض، و السبب الرئيسي في ذلك هو تدمير المراعي التي يتغذى عليها هذا الحيوان، و بسبب بعض الحيوانات التي تسببت في خلل في حياة المنك الأوروبي .

9- البنغولين: يعرف هذا الحيوان بإسم آكل النمل الحرشفي، و هو يتميز بشكله المدرع، و أنه أحد الحيوانات المعرضة للإنقراض في الوقت الحالي، و ذلك بسبب كثرة تعرضه لعمليات التجارة الغير مشروعة، و في قارة آسيا و افريقيا قد تبقى أعداد قليلة جداً لا تتعدى الثمانية أنواع من هذا الحيوان في كل قارة، و الغطاء الخاص بهذا الحيوان يتم استخدامه في الطب الصيني، لكي يعالج الأمراض المختلفة .

10- الدريجة ملعقية المنقار: هذه الطيور موطنها الأصلي في شمال غرب روسيا، و ذلك خلال فصل الصيف، اما خلال فصل الشتاء فتذهب هذه الطيور لجنوب شرق آسيا، و تم وضعها من أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض، بسبب وجود اقل من مائتين عينة منها، و ذلك العدد القليل بسبب الصيد و التلوث .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *