العلاقة بين اضطراب الأمعاء واضطرابات المزاج

يوصف أحيانًا الجهاز الهضمي أو القناة الهضمية بأنه “الدماغ الثاني”، هذا لأنه يتم التحكم فيه عن طريق الجهاز العصبي المركب الخاص به الذي يضم مئات الملايين من الخلايا العصبية، أكثر من جميع الأعصاب الموجودة في الحبل الشوكي.

كيف يؤثر عقلك على أمعائك :
فكر في وقت كنت مضطراً لاجتياز اختبار ، وكان لديك في نفس الوقت إسهال أو شعرت بالقلق والضعف في معدتك، هذا الأمر يفسر تحكم العقل في المعدة، فإذا كنت متوتراً أو قلقاً، فإن ذلك يتسبب في تغيير إنتاج حمض المعدة من خلال اتصالات الأعصاب.

كان يعتقد العلماء أن أعراض الأمعاء تأتي من اضطراب نفسي كامن مثل القلق، حيث أن القلق يستطيع التأثير على وظيفة الأمعاء، مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى أعراض غير مريحة مثل الألم أو الإسهال أو الانتفاخ أو الامتلاء المفرط.

كثيراً من الناس الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو عسر الهضم الشديد يكونون قلقين ، وقد وجد الأطباء أن مضادات الاكتئاب والعلاج النفسي مع الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات يتسبب في شفاءهم بدرجات متفاوته .

لكن في الواقع ، فإن هناك إشارات يتم إصدارها من القناة الهضمية إلى الدماغ،  لذا تشير الكثير من الأدلة التي اكتشفها العلماء أنه يمكن في بعض الحالات أن تؤدي التغييرات الحادثة في القناة الهضمية إلى الإصابة بالقلق وذلك بدلاً من حدوث العكس .

كيف تؤثر أمعائك على دماغك :
في دراسة تمت في سيدني تم متابعة 1002شخصًا على مدار 12 عامًا، وتم ملاحظة أن حوالي 50٪ من المشاركين الذين يعانون من مشاكل القناة الهضمية المزمنة كانوا قلقين أولاً ثم تطورت لديهم مشكلات في القناة الهضمية.

لكن باقي المشاركين كانوا مصابين باضطراب الأمعاء قبل ظهور المشاكل النفسية، أي بعبارة أخرى ، يبدو أن أمعاءهم أصيبت بالمرض اولاً ، مما أدى إلى اختلال وظيفي في المخ تسبب في إصابتهم بالقلق ، وليس العكس.

وقد تم عمل دراسة كبيرة في المملكة المتحدة أدت إلى اكتشافات مماثلة، حيث يمكن للاضطراب النفسي أن يؤدي لاحقاً لظهور اضطرابات بالأمعاء وكذلك العكس صحيح .

نحن نعلم أن بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي لديهم التهاب معتدل في الأمعاء، وهناك بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي لديهم مستويات مرتفعة من السيتوكينات في دمائهم، وتعتبر السيتوكينات منشطات ثانوية للالتهاب ، كما أنها جزء من الاستجابة المناعية.

أظهرت أحدى الدراسات زيادة واضحة في السيتوكينات لدى الأشخاص الذين يعانون من القلق و القولون العصبي، حيث أن ارتفاع مستويات القلق ترتبط بقوة مع ارتفاع مستويات السيتوكين، واستناداً إلى هذه المعلومات الجديدة ، استنتجنا أن التهاب الأمعاء يطلق السيتوكينات التي قد تسبب القلق في القولون العصبي.

كيف يؤدي خلل الأمعاء إلى حدوث تغيير الدماغ :
إن أمعاء الإنسان تحتوي على عدد كبير من البكتيريا والتي يمكن أن تكون جيدة أو سيئة أو غير مؤثرة، وهذه البكتيريا موجودة بدايةً من الفم وحتى نهاية الأمعاء، وتتصل هذه البكتيريا بالجهاز العصبي من خلال مجموعة من المسارات بما فيها جهاز المناعة الذي يبقيها تحت السيطرة، وتشير أبحاث العلماء إلى أنه عندما يوجد خلل في هذه البكتيريا فإن ذلك يمكن أن يؤثر على الدماغ، وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى الإصابة بالقلق والاكتئاب.

إن تغيير بكتيريا الأمعاء هي طريقة جديدة لعلاج الكثير من أمراض الأمعاء والدماغ أيضاً، ويكون ذلك من خلال تغيير النظام الغذائي الخاص بك لإحداث تغيير في بكتيريا الأمعاء، أو عن طريق توفير بكتيريا جيدة وقمع البكتيريا السيئة من خلال الاستعانة بالبروبيتيك ( المتتمات الغذائية ) ، وهناك طرق أخرى تشمل زرع البراز من الأشخاص الأصحاء للمحتاجين .

وتستمر تجارب العلماء في إطلاق طرق جديدة لإدارة الأمراض العصبية التنكسية المستعصية، على سبيل المثال غالباً ما يكون تعطل وظائف الأمعاء مثل الإمساك هو أول أعراض مرض باركنسون، وتستكشف الدراسات حالياً دور الأمعاء في الأمراض العصبية مثل التصلب المتعدد، لكن في الوقت الحالي تشير الدلائل الجديدة إلى أن التهاب الأمعاء قد يؤثر على الدماغ ويؤدي إلى الإصابة باضطرابات نفسية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *