أهمية صودا الخبز في التقليل من البوتاسيوم في الدم

أن ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم يؤدي إلى الكثير من المشكلات لذلك إذا حدث ذلك فنلجأ على الفور في البحث على الأطعمة التي تعمل على تقليل نسبة البوتاسيوم في الدمـ،  ومن هذه الأطعمة صودا الخبز وسنشرح أهميتها بالتفصيل في تقليل نسبة البوتاسيوم في الدم .

ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم
قد يحدث ارتفاع في نسبة البوتاسيوم في الدم بسبب العديد من الأشياء منها وجود المشاكل في وظائف الكلى، أو في الجهاز التنفسي، أو وجود بعض المشكلات في القلب أو في الغدة الكظرية كل هذه الأسباب قد تؤدي إلى حدوث مشكلات في نسبة الكالسيوم في الدم.

نسبة البوتاسيوم في الدم يجب أن تكون 2% وفي خلايا الجسم تكون نسبتها 98% هذه هي النسبة المعتدلة، وأي زيادة تطرأ على هذه النسبة تشير إلى وجود مشكلة في كمية البوتاسيوم في الدم.

وقد تزيد نسبة البوتاسيوم في الدم من تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل الشمام والموز والبرتقال وغيرها من الأطعمة التي ترفع من نسبة البوتاسيوم وخاصة إذا كان هناك احتباس في البول نتيجة فشل في عملية الكلية.

وهناك بعض الأعراض التي تظهر من ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم مثل ضعف العضلات وضعف نبضات القلب، والشعور بالغثيان والدوخة قد تؤدي إلى غيبوبة أو إلى الوفاة في بعض الأحيان.

لذلك إذا شعر الإنسان بأي من تلك الأعراض فلابد عليه أن يراجع الطبيب لمعرفة نسبة البوتاسيوم في الدم وأخذ العلاج المناسب.

أهمية الصودا في التخلص من ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم
البوتاسيوم هو العنصر الأساسي المفيدة لعضلات الجسم وعضلات القلب وهو يتواجد في العضلات وفي العظام ويجب أن يكون موجود بمعدله الطبيعي فإن زاد عن معدله الطبيعي أدى إلى حدوث العديد من المشكلات الصحية

يعتبر خبز الصودا هو أحد المواد القاعدية التي تعمل على تنظيم معادلة أحماض الجسم، ولذلك فهو مفيد في حل الكثير من المشكلات التي تتعرض بسبب حصوات الكلى أو الفشل الكلوي أو الخلل في إفراز الأحماض.

كما ان خبو الصودا يستخدم من قبل الرياضيين حتى يزيد من كفاءة العضلات لأنها تعمل على تخفيض مستوى الحموضة في الجسم.

ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناول الصودا لأن تناول كميات كبيرة منه قد تؤدي إلى التسمم.

وقد يؤدي الإفراط أيضًا منها إلى الإسهال والإمساك أو ضعف العضلات أو حدوث التشنجات فإذا تم أخذ جرعة من خبز الصودا لابد أولًا من مراجعة الطبيب أو المركز العلاجي المتخصص.

 تقليل نسبة البوتاسيوم في الدم عن طريق صودا الخبز
يستخدم صودا الخبز إذا زادت نسبة البوتاسيوم في الدم لأنها تعمل على زيادة الأحماض في الدم مما يقلل من نسبة البوتاسيوم بشكل كبير.

كما أنه من المعروف أن صودا الخبز تنتجه جميع الكائنات الحية حتى تستطيع أن تحافظ على مستوى الحموضة في الجسم، وإذا حدث أي خلل في معدل الحموضة في الجسم فإن الجسم ينتج الصودا بشكل تلقائي لعمل تعادل في مستوى الحموضة.

ولكن قد يكون هناك خلل في إنتاج الصودا عن طريق الجسم فلذلك يحتاج الإنسان في هذه الحالة إلى  إدخال الصودا عن طريق خارجي إلى الجسم.

وأفضل صودا يمن تناولها هي صودا الخبز ولكن مع عدم الإفراط في تناولها حتى نتلاشى أضرارها.

ويجب ملاحظة تصرفات الأطفال لأن هذه المشكلة قد تكثر عند الأطفال لوجود خلل في الغدة الكظرية أو الفوق كلوية ولذلك إذا تعرض الطفل إلى الغثيان أو التعب أو التنميل فلابد من مراجعة الطبيب لأنه قد يكون عنده زيادة في البوتاسيوم في الدم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *