الفرق بين الاكزيما والارتكاريا

الاكزيما والارتكاريا هما نوعان من أشهر الأمراض الجلدية المعروفة، ولكن عادة ما يتم الخلط بين النوعين، ونظراً لكونك أحد الوالدين فانك تواجه صعوبات وتحديات فيما يتعلق ببشرة أبنائك أو بشرتك أنت شخصياً، حيث تتأثر البشرة بالعديد من العوامل وقد تكون الاعراض متشابهة إلى درجة كبيرة، وبما أن هناك عدد من الأمور التي ترتبط بالحساسية والجهاز المناعي فاننا نقدم لكم الفرق بين الارتكاريا والاكزيما.

ماهى الاكزيما ؟
الاكزيما هى واحدة من الأمراض الجلدية الشائعة، وتتمثل في ظهور طفح جلدي أحمر وملتهب على أماكن متفرقة من سطح الجلد، كما تسبب الحكة أو الهرش، ويعتقد أن تفاعل الجهاز المناعي مع المؤثرات البيئية هو السبب وراء الاصابة بالاكزيما.

ماهى الارتكاريا ؟
هى بقع حمراء أو طفح جلدي أحمر اللون يظهر على سطح الجلد، ويمكن أن تظهر الارتكاريا بسرعة على الجلد وتختفي أيضاً بسرعة، وعادة ما يصاب الشخص بالارتكاريا عقب التعرض لأحد مسببات الحساسية مثل أنواع معينة من الطعام، مما يتسبب في ظهور رد فعل للجهاز المناعي يتمثل في الارتكاريا.

الفرق بين الارتكاريا والاكزيما
يبدو للجميع التشابه الكبير بين كلا النوعين، ولكن هناك عدد من النقاط يمكن الاعتماد عليها في التفرقة بين الاكزيما والارتكاريا وهى كالتالي:

1-مكان الظهور: تميل الاتكاريا الى الظهور في أماكن متفرقة من الجسم، أما الاكزيما فيكثر رؤيتها في منطقة الجبهة والكوع والساق أو خلف الركبة بالنسبة للاطفال الصغار، وكلما زاد عمر الطفل تغيرت أماكن الظهور حيث تظهر الاكزيما في الظهر والقدمين.

2-سبب الظهور: تظهر الارتكاريا في حالة تعرض الجسم لمسببات الحساسية مثل حساسية الطعام التي تحدث عند تناول نوع من الطعام الذي يتحسس منه الجسم، وعندما يحدث ذلك فإن الجسم يطلق الهستامين الذي يسبب ظهور البقع الحمراء على الجلد، أما الاكزيما تحدث عندما يتعرض الجسم لمسببات الحساسية من البيئة الخارجية.

3-كم يدوم مدة ظهورها ؟: الارتكاريا هى حالة جلدية مؤقتة وتنتهي أو تزول بمجرد علاجها، أما الاكزيما فهى حالة جلدية يصاب بها الاطفال في مرحلة ما من عمرهم، وعادة ما تزول بمجرد الدخول إلى سن البلوغ بينما تظل مصاحبة للبعض حتى بعد البلوغ.

4-العلاج المناسب: يتم علاج الارتكاريا باستخدام نوع مناسب من مضادات الهيستامين الموجودة في الصيدليات، وكذلك باستخدام أنواع من الكريمات المرطبة الطبية، وبمجرد معرفة السبب الذي يثير ظهورها يجب تجنبه على الاطلاق،

أما الاكزيما فإنها تتضمن علاج دائم ومكثف بشكل متواصل، وكذلك تنظيم روتين للعناية بالجلد ترطيبه وحمايته على المدى البعيد من المثيرات التي تأتي من البيئة المحيطة، حيث يجب على المريض أن يحرص على عدم التعرض للمسببات التي تثير ظهورها.

كانت هذه أبرز النقاط التي يمكن الاعتماد عليها لمعرفة الفرق بين الارتكاريا والاكزيما، وينصح بالتوجه إلى الطبيب والحصول على الدعم الطبي اللازم بمجرد ظهور أي نوع منهما.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *