Thursday, Apr. 26, 2018

  • تابعنا

علاقة فرط الحركة ونقص الإنتباه ADHD بأمراض النوم

أبريل 16, 2018 - -

هل الطفل المصاب بمرض ADHD ينام جيدا ؟ أم يتقلب طوال الليل ؟ في الحقيقة لا يعاني جميع هؤلاء الأطفال من مشاكل النوم ، ولكن يمكن أن يحدث هذا الأمر ، في أحد الدراسات قال نصف الآباء للأطفال الذين يعانون من مرض ADHD أن أطفالهم يعانون من صعوبة النوم ، ومشاكل أخرى مثل توقف التنفس أثنا النوم أو متلازمة الساق لا تهدأ ، وفي دراسة أخرى شملت أطفال ADHD وجدت أن هؤلاء الأطفال يجدون صعوبة في النوم والإستيقاظ ، ويشعرون بالنعاس .

هل هناك علاقة بين الشخير ومرض ADHD ؟
إن كبر حجم اللوزتين والزوائد يمكن أن يسد ممرات الهواء  ليلا ، مما يسبب الشخير ونقص النوم ، ويؤدي ذلك في النهاية إلى مشاكل في الإنتباه اليوم التالي ، وفي دراسة على أطفال 5-7 سنوات يعانون من ADHD المتوسط  ، وجد أن هذه الحالة شائعة لديهم أكثر من غيرهم ، وفي دراسة أخرى على الأطفال الذي يعانون من الشخير ، وجد أنهم أكثر عرضة للإصابة بمرض ADHD ، على الرغم من ذلك لا يوجد دليل أن الشخير هو سبب ADHD .

يميل الأطفال الذين يعانون من الشخير إلى الأداء السيء في اختبارات  الإنتباه ، القدرات اللغوية والذكاء العام ، أظهرت بعض الدراسات أن استئصال اللوزتين والزوائد ربما ينتج عنه تحسن في النوم والسلوك بدون الحاجة إلى أدوية .

توقف التنفس أثناء النوم :
الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم ، لديهم عوارض موجزة عندما يتوقف لديهم التنفس ، على الرغم من ذلك فهم لا يعلمون ، والتي تحدث باستمرار خلال الليل .

ويعتبر تضخم اللوزتين والزوائد السبب الشائع لحدوث هذه الحالة لدى الأطفال ، ولكن الحساسية المزمنة أو السمنة يمكن أن يكونا أحد الأسباب أيضا .

وتماما مثل الكبار ، يعاني الأطفال من التعب طوال اليوم ، ويكون لديهم مشاكل في التركيز وتبدو عليهم أعراض قلة النوم ، ومنها العصبية .

يمكن علاج هذه الحالة لدى الأطفال ، يمكن أن يساعدك على ذلك طبيب الأطفال أو أخصائي الأنف والأذن والحنجرة ، لتحديد ما إذا كان تضخم اللوزتين هو سبب انسداد ممرات الهواء وحدوث توقف التنفس أثناء النوم .

وللقيام بالتشخيص ، ربما يحصل  الطفل على دراسة نوم تتم في معمل مخصص ، فليس بالضرورة أن يكون الطفل الذي يعاني من الشخير أو تضخم اللوزتين مصاب بتوقف التنفس أثناء النوم .

الجراحة هي الحل لدى الأطفال اللذين يعانون من تضخم اللوزتين والزوائد ، تتوفر علاجات أخرى لأولئك الذين يعانون من ضيق التنفس ليلا بسبب الحساسية أو أسباب أخرى .

هل ترتبط متلازمة الساق لا تهدأ بمرض ADHD ؟
أظهرت الدراسات العلاقة بين اضطرابات النوم ومرض ADHD وهذه المتلازمة ، فيكون هناك حركة وزحف في الساقين وأحيانا الذراعين ، ولذلك تسبب هذه الحالة قلة النوم ليلا والشعور بالنعاس في النهار .

قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين وضيق النوم المتصل بعدم الارتياح و / أو الحالة المزاجية و / أو النشاط المفرط – والتي يمكن أن تكون جميعًا أعراضًا لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. يعتقد بعض الباحثين أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين وبعض الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يواجهون مشكلة شائعة تتعلق بالدوبامين الكيميائي في الدماغ. ومع ذلك ، ليس لدى الجميع المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أعراض متلازمة تململ الساقين .

نصائح لتساعد طفلك مريض ADHD على النوم :
– التخلص من المشروبات والأطعمة الغنية بالكافين من مطبخك .
– تنظيم مواعيد النوم ، الإستيقاظ ، المشي ، الوجبات وأوقات العائلة .
– التخلص من الأجهزة والشاشات خارج غرفة النوم .
– الحفاظ على ظلام الغرفة ليساعد على إنتاج الميلاتونين .
– تجنب أدوية النوم ، إلا في الحالات الضرورية تحت إشراف الطبيب .
– خذ في اعتبارك أدوية الحالات الصحية مثل الحساسية والألم المزمن وغيرهما .
– التأكد من حصول الطفل على ممارسة الرياضة يوميا .
– إعطاء الطفل حمام دافي قبل النوم .
– مراجعة أدوية الطفل قد يكون أحدها سبب المشكلة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *