أطعمة منخفضة الفركتانز لتجنب حساسية الفركتانز

هل تعلم ما هي الفركتانز ؟ الفركتانز توجد بوفرة في جميع مؤونة الطعام سواء مصادر الطعام الطبيعية أو الأطعمة المصنعة ،  وفهم ما هي الفركتانز وكيفية إدخاله النظام الغذائي يعد أمرا صعبا ، لذلك يناقش هذا المقال حساسية الفركتانز .

يوجد الفركتانز في العديد من أطعمة الحبوب ومنجات القمح ، كما يوجد في العديد من أنواع الفاكهة ، الخضروات والمشروبات ، التي يمكن أن نكون نستهلكها يوميا .

وعلى الرغم أنه يمكن أن يصبح تناول هذه الأطعمة مشكلة ، فتعرف أنها تعبث فسادا بصحة الهضم ، ووجدت دراسة أن الفركتانز ربما تكون السبب الخفي وراء الحساسية لبعض الأطعمة المحددة ، ومشاكل التهابات المعدة الدائمة .

إذن ما هي الفركتانز ؟ هي نوع الكربوهيدرات مكونة بواسطة سلسلة من جزيئات الفركتوز تتحد معا ، وتوجد في كل من البصل ، الثوم ، الموز الناضج ، وأنواع أخرى عديدة من الحبوب والسيريال ، والفركتانز لا يمكن هضمها بفاعلية في الأمعاء الدقيقة مثل باقي العناصر الغذائية الأخرى ، وبدلا من ذلك يتم تخميرها بواسطة البكتريا النافعة في المعدة .

تعرف الألياف بفوائدها العديدة التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتحمي من الإمساك ،  تساعد على إنقاص الوزن ، تقليل الالتهابات ، الوقاية من أمراض القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، السكري ، وحتى بعض أمراض المعدة .

على الرغم من المنافع المختلفة للألياف ، توجد بعض أنواع الألياف مثل الفركتانز التي تؤثر سلبيا على الصحة ، فيمكن أن تسبب العديد من مشاكل الجهاز الهضمي الخطيرة ، ومنها بعض الأعراض التي تشمل الإسهال ، الإنتفاخ ، الألم والإمساك .

الفرق بين الفركتانز والفركتوز :
معظم الأشخاص الذين يتجنبون الجلوتين ، يعانون من حساسية الجلوتين ، وهو البروتين الموجود في الأطعمة المصنوعة من القمح مثل  الخبز ، الحبوب والمعكرونة ، و12% من الأشخاص عانوا من أعراض الجهاز الهضمي بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين ، على الرغم من عدم إصابتهم ياضطرابات الهضم أو حساسية القمح .

ولكن توجد دراسة جديدة تقترح أنه ليس الجلوتين فقط الذي يسبب هذه المشاكل ولكن الفركتانز ، على الجانب الآخر ، الفركتوز هو مكون في السكر المكرر وشراب الذرة عالي الفركتوز ، الذي يستخدم لتحلية العديد من الأطعمة والمشروبات  المصنعة ، وعندما لا يكون الجهاز الهضمي غير قادر على امتصاص الفركتوز بشكل مناسب ، فإنه يسبب ألم البطن ، الإسهال والغازات ، وهذه الحالة تشير إلى حساسية الفركتوز .

الأطعمة عالية الفركتوز تشمل الصودا ، السكاكر ، الزبادي المحلاة ، تتبيلة السلطة ، الأطعمة السريعة المجمدة ، الفواكه المعلبة والعصائر وغيرهم .

علامات الإصابة بحساسية الفركتان :
إن حساسية الفركتان وحساسية الفركتوز شاعة نسبيا ، ولكن يصعب ملاحظتهما والسيطرة عليهما ، وأعراض حساسية الفركتانز هي الغازات ، ألم المعدة ، الإنتفاخ ، الإمساك ، عدم الشعور براحة البطن ، التقلصات والغثيان .

إذا كانت لديك هذه الأعراض ، خفض استهلاكك من الفركتانز خلال النظام الغذائي ، والذي يوجد عادة في الأطعمة الغذائية مثل الخضروات ، الفاكهة والحبوب الكاملة ، ويصبح من الصعب تجب التخلص من هذه المجموعات من الأطعمة تماما ، لذلك توجد بعض الأطعمة عالية الفركتان التي يجب تجنبها .

الأطعمة عالية الفركتانز التي يجب تجنبها :
– الخبز والحبوب وتشمل  الشعير ، الجاودار والقمح .
– الخضروات مثل الأرض شوكي ، براعم بروسلي ، الملفوف ، الثوم ، الشمر ، الكراث ، البصل ، البازلا والشلوت .
– الفواكه مثل الجريب فروت ، النكتارين ، الموز الناضج ، البطيخ ، والخوخ الأبيض .
– المكسرات والبذو ر مثل اللوز ، الكاجو والفستق .
– البقول مثل الحمص  ، العدس ، فول الصويا والفاصوليا .
– بعض منتجات الأطعمة الأخرى القهوة الفورية ، قهوة شيكوري ، شاي الكاموميل ، الأطعمة الغنية بالألياف والأطعمة التي تحتوي على الإنسولين .

على الرغم من ذلك توجد خيارات أخرى عديدة يمكن الإستمتاع بها في النظام الغذائي منخفض الفركتانز :
– اللحوم ، الدجاج أو المأكولات البحرية التي تشمل اللحم البقري ، سمك التونة المعلب ، الدجاج ، الديك الرومي ولحم الضأن .
– الخبز والحبوب مثل الأروروت ، الحنطة السوداء ، الشوفان ، الكينوا ، الأرز والذرة الرفيعة .
– الخضروات مثل الأفوكادو ، الفلفل الحلو ، القرنبيط ، الجزر ، الكرفس ، الخيار ، الخس ، الباذنجان ، الزيتون ، البطاطس ، القرع ، الفطر ، السبانخ ، البطاطا الحلوة ، الجرجير والكوسة .
– المكسرات والبذور مثل الجوز ، بذور القرع ، بذور الشيا ، مكسرات المكاميديا والفول السوداني .
– الفواكه مثل التوت الأزرق ، الكنتالوب ، العنب ، الليمون ، الكيوي ، المندرين ، البرتقال ، اللايم ، البرتقال فاكهة باسيون ، البابايا ، الراسبري ، الفراولة و التمر الهندي .
– بعض الخيارات الأخرى من الشاي والقهوة التقليدين .

خطوات النظام الغذائي  لتقليل أعراض حساسية الفركتانز :
– استبدل الخبز بالشوفان في وجبة الإفطار .
– استبدل شاي الكاموميل بالشاي الأسود أو  الأخضر .
– استخدم طحين الأروروت بدلا من القمح لزيادة سماكة الحساء .
– بدلًا من الثوم والبصل ، حاول إضافة نكهة إلى الأطعمة باستخدام البصل الأخضر والأعشاب الصحية والتوابل مثل الكمون والفلفل الحلو والريحان وإكليل الجبل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *