تأثير المشروبات الغازية على مرضى السكري

من المعروف أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السكريات ونسبة عالية من الكافيين لذلك فيه غير صحية لكل الناس وبالأخص لمن يعاني من مرضى السكري لاحتوائها على نسبة السكريات العالية ولها الكثير من الأضرار الأخرى التي سوف نوضحها.

تأثير المشروبات الغازية على مرضى السكري
للأشخاص الذين يعانون من مرضى السكري يقر الأطباء بنسبة قليلة لهم من السكريات في الإطار المسموح تناوله في اليوم وإذا زاد السكر عن الإطار المسموح أدى ذلك إلى العديد من المضاعفات لديهم.

وقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الأشخاص العادين لتلك المشروبات الغازية قد تؤدي بهم إلى أصابتهم بمرض السكري، بينما المرضى بالسكر الفعلين فإن تلك المشروبات تؤدي لهم إلى العديد من المخاطر.

وأقرت الدكتورة روماغويرا في جامعة لندن أن استهلاك كمية من السكريات الموجودة في علبة المشروبات الغازية التي يتناولها المرء ترفع نسبة المخاطر لمرضى السكر بشكل كبير.

تجربة لمعرفة كمية السكر التي تحتوي عليها المشروبات الغازية
إذا قمنا بغلي لتر من المشروبات الغازية فإنه يتكون بعد الغلي عجينة سوداء من السكر والمواد الكيميائية الأخرى وإذا قمنا بمضاعفة المشروب الغازي في الإناء تضاعف كمية المعجون الأسود وهذا دليل على زيادة نسبة السكر في المشروبات الغازية.

الكولا تحديدًا تحتوي على نسبة عالية من السكر قد تصل إلى 108 غرام من السكر وهذه الكمية تعتبر كمية كبيرة جدًا تؤدي إلى الزيادة في الوزن وتؤدي إلى مخاطر الإصابة بمرض السكري للأشخاص العاديين وفي نفس الوقت فهي كمية ضارة لمن يعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

أثار الكولا الخالية من السكر على الجسم
هناك الكثير من الأشخاص يعتقد أن المشروبات الدايت أو الخالية من السكر هي مشروبات أمنة ولكن هذا ليس صحيح لأن تلك المشروبات تعتمد على مواد أخرى كيميائية تعطي نسبة سكر في المشروبات هذه النسبة مضرة على صحة الجسم ومن مخاطر تلك المشروبات الغازية:

1-الفشل الكلوي وتدمير عمل الخلايا في الجسم.
2-تؤدي تلك المشروبات الغازية إلى ارتفاع نسبة السمنة في الجسم.
3- تعمل على تسوس الأسنان لأن الأسنان تتأثر بمستوى زيادة السكر في المشروبات.
4- تؤثر نسبة السكر العالية على مستوى الخصوبة والإنجاب.
5- كما تؤثر المشروبات الغازية على حدوث أمراض القلب والشرايين.
لذلك لا يجب عليك تناول المشروبات الغازية مهما كانت سواء كانت خالية بالسكر أو محتوية على السكر لأن أضرارها كثيرة ومتعددة.

أفضل المشروبات لمرضى السكري
هناك مجموعة من المشروبات مفيدة جدًا لمرضى السكر وتعمل على تقليل نسبة السكر في الدم منها:

– الماء: فهو من أكثر المشروبات المثالية لأنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية عالية ولا على سكريات على الإطلاق ويتخلص من الشعور بالعطش ويعمل على ترطيب الجسم وتخلص الجسم من السموم في نفس الوقت والعديد من الفوائد الأخرى للماء.

– شوكولاتة الحليب: يعد مشروب الشوكولاتة بالحليب من المشروبات المفيدة لمرضى السكري ولكن بشرط ان يكون الحليب قليل الدسم وذلك لأن الحليب مصدر جيد للكالسيوم وكذلك الشوكولاتة تحتوي على العديد من العناصر الغذائي  التي تعطي الجسم المزيد من الطاقة.

– العصائر المعدة من الفواكه: تحتوي الفواكه على نسبة سكريات طبيعية لا تضر الجسم وفي نفس الوقت فإن مذاق الفواكه مذاق مسكر لذلك شرب عصير طازج من أي نوع من الفواكه يمد الجسم بالرطوبة اللازمة له في فصل الصيف وفي نفس الوقت تمد الفواكه الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المتعددة.

– الشاي المثلج: أن الشاي يعمل على تقليل نسبة السكريات في الجسم ولذلك فهو مفيد إذا تم وضعه في الثلاجة وإعداده عن طريق سحق التوت أو أي نوع من أنواع الفواكه وتبريدها وشربها مثلجة دون إضافة السكر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *