الشوكولاتة الداكنة تقلل التوتر

إن استهلاك الشوكولاتة الداكنة يقلل التوتر والالتهاب ، ويمكن حتى أن يحسن الحالة المزاجية ، المناعة والذاكرة ، وفقا لدراسة حديثة ، أشار الباحثون أن هذا الأمر يرجع إلى التركيزات العالية للكاكاو ، وهو مصدر رئيسي للفلافونيد .

الفلافونويد هي مضادات أكسدة قوية ، تعرف بدعمها للوظائف المعرفية ، نظام الغدد الصماء وصحة القلب والأوعية الدموية ، هذا ما قاله الباحثون .

قال “لي س بريك” من جامعة لوما ليندا في كاليفورنا الولايات المتحدة : لسنوات عديدة ، نظرنا في تأثير الشوكولاتة الداكنة على الوظائف العصبية ، ومن جهة محتوى السكر ، كلما زاد السكر ، كلما زادت السعادة .

أضاف بيرك : ” هذه هي المرة الأولى التي ننظر فيها إلى تأثير كميات كبيرة من الكاكاو في جرعات صغيرة مثل شوكولاتة بحجم منتظم في البشر على مدى فترات زمنية قصيرة أو طويلة ، وتشجعنا النتائج .

كان “لي س. بيرك” هو المحقق الرئيسي في دراستين بحثيتين جديدتين ، أظهرتا أنه كلما ارتفع تركيز الكاكاو ، كان التأثير الإيجابي أكثر على الإدراك والمزاج والمناعة والذاكرة.

لنتعرف على المنافع الصحة لتناول الشوكولاتة الداكنة :
1- تحمي من الأمراض الناتجة عن الجذور الحرة : الشوكولاتة الداكنة لديها القدرة على المحاربة ضد الجذور الحرة ، فالجذور الحرة هي ذرات مستقرة يمكنها تدمير الخلايا ، مما يسبب الأمراض والشيخوخة ، تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة ، التي تقاوم الجذور الحرة وتحمي الجسم من التلف ، وتشمل مضادات الأكسدة المغذيات النباتية ، الفيتامينات والمعادن ، وكلما ارتفعت نسبة الكاكاو الموجودة في الشوكولاتة الداكنة ، كلما حصلت على كمية أكبر من مضادات الأكسدة .

2- الوقاية من السرطان : تساعد الشوكولاتة الداكنة على محاربة السرطان ، ولهذا السبب يطلق عليها ” طعام محارب للسرطان” ، ووفقا للجمعية الأمريكية للسرطان ، فالشوكولاتة الداكنة الغنية بالفلافونويد ربما تلعب دورا رئيسيا في الوقاية من السرطان ، ولكن الأدلة على هذه النتائج محدودة ، ولازالت بحاجة إلى المزيد من الدراسات .

3- جيدة للدماغ : تعرف الشوكولاتة الداكنة بتحسين الوظائف الإدراكية ، وبالتالي تقلل التوتر ، الإكتئاب والالتهابات ، والكاكاو لديه قدرة قوية على تحسين هذه الوظائف لدى كبار السن الذين يعانون من الضعف العقلي ، والإستهلاك اليومي للأطعمة الغنية بالفلافونويدز مثل الشوكولاتة الداكنة والشاي ، ترتبط بأداء أفضل عبر القدرات المعرفية المتعددة .

4- تساعد في مرض السكري : تعرف الشوكولاتة الداكنة بقدرتها على التحكم في السكري وتخفيض ضغط الدم لدى مرضى السكري ، كلما كان محتوى الكاكاو الموجود في الشوكولاتة الداكنة أعلى ، كلما قل محتوى السكر بداخلها ، وهذا جيد لمرضى السكري ، ويمكنهم استهلاك كميات صغيرة من الشوكولاتة الداكنة يوميا .

منافع صحية لمسحوق الكاكاو :
1- منخفض السعرات الحرارية وعالي الألياف : تحتوي ملعقة واحدة من مسحوق الكاكاو على 10 سعرات حرارية ، كما أنه منخفض الدهون ، ويحتوي على 3 جرام من الكربوهيدرات و جرام واحد من البروتين ، و2 جرام من الألياف في الملعقة الواحدة ، والألياف ضرورية لحركة أمعاء مناسبة ، ويعتبر من أبسط مصادر زيادة استهلاك الألياف .

2- غني بالمعادن : يحتوي مسحوق الكاكاو على المعادن الأساسية مثل الحديد ، الماغنسيوم ، المنجنيز والزنك ، والحديد معدن مهم لحمل الأكسجين إلى الجسم ، لتكوين خلايا الدم الحمراء ، وتعزيز مناعة الجسم ، والمنجنيز يعمل على التمثيل الغذائي للعناصر الغذائية ، ويعمل كمضاد للأكسدة خلال الجسم .

3- مضاد طبيعي للإكتئاب : يعمل الناقل العصبي الفينيثيلامين الموجود في مسحوق الكاكاو كمقوي مزاجي ، وهو مضاد طبيعي للاكتئاب. وهو يعزز المواد الأفيونية الطبيعية في الجسم تدعى الإندروفين ، والسيروتونين ، الذي يوفر السعادة ويحافظ على الصحة العامة.

4- الفلافونويد : إن وجود الأبيكاتشين والكاتشين ، وهما نوعان من المواد النباتية يسمى الفلافونويد موجودان في مسحوق الكاكاو. كل من هذه المواد المستندة إلى النباتات تمنع الاتهاب عن طريق العمل كمضادات الأكسدة، والإيبيكاتشين يساعد في الاسترخاء في الأوعية الدموية ، مما يؤدى إلى تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *