طرق علاج صفير الصدر

أحيانًا يظهر صوت صفير في الصدر عند التنفس لدى بعض الأشخاص ولكن الكثير لا يعرف ما هو سبب ذلك الصفير وما هو العلاج؟ وهل هذه حالة خطيرة أم لا؟ هذا ما سوف نوضحه بالتفصيل.

صفير الصدر
قد يظهر صوت صفير من الصدر ينتج أثناء النفس ويدل هذا على الإصابة بالعديد من الأمراض قد تكون واحدة منهم سبب صفير الصدر ومنها:
التهاب الشعب الهوائية.
-الربو
-تورم الممرات الهوائية
-حمى الكلى

علاج صفير الصدر
إذا عانى الإنسان أو الطفل بوجود صفير في الصدر يجب استشارة الطبيب فورًا لمعرفة سبب الصفير لأن قد يتضاعف الأمر وقد يتسبب ذلك في خطورة في صحة الإنسان.

والطبيب سوف يصف العلاج المناسب بعد معرفة السبب الحقيقي من وراء صفير الصدر وقد يشتمل ذلك العلاج على أخذ مضاد حيوي إذا كان السبب متمثل في مشكلة بسبب التهاب الشعب الهوائية.

في بعض الحالات يكون صفير الصدر ناتج عن صعوبة في التنفس وقد يحتاج الأمر إلى أخذ جرعة من الأكسجين في المستشفى لسهولة عملية النفس والتخلص من الصفير الناتج من الصدر.

علاجات منزلية لعلاج صفير الصدر
هناك بعض العلاجات المنزلية تساعد على التخلص من مشكلة صفير الصدر منها

– الاستحمام بالماء الساخن: أن الاستحمام بالماء الساخن يساعد على عملية التنفس بسهولة وبالتالي وقف الصفير الناتج من الصدر لأن الدفء الناتج عن الماء الساخن يساعد في ترطيب الممرات الهوائية ويعمل على منع تشنجها وبذلك يتم التخلص من المخاط الموجود في الجهاز التنفسي وذلك يقضي على صوت الصفير بشكل نهائي.

ويجب حتى يستفيد الجسم من الماء الساخن أن يغلق باب الحمام حتى يخلق جو ساخن داخل الحمام شبيه بالساونا وأن تكون مدة المكوث بالحمام لمدة 10 دقائق على الأقل ونكرر تلك التجربة في اليوم مرتين إلى ثلاث مرات.

ومع تكرار تلك التجربة لعدة أيام سوف يتم التخلص من مشكلة الصفير بشكل نهائي دون أخذ أي أدوية أو الذهاب إلى الطبيب.

– العلاج بالبخار: العلاج بالبخار أحد أنواع العلاجات الفعالة ويتم ذلك عن طريق ملء وعاء بالماء المغلي ويتم وضع بعض قطرات من الزيوت الطبيعية والقيام باستنشاق البخار لمدة من 10 إلى 15 دقيقة.

– تناول السوائل الدافئة: شرب السوائل الدافئة تساعد الجسم في التخلص من البلغم الموجود على الصدر وتعمل على توسيع الشعب الهوائية وبذلك يعمل على تخليص الإنسان من مشكلة الصفير في الصدر.

ومن أمثلة هذه المشروبات التي تعمل على تهدئة الجهاز التنفسي الزنجبيل والبابونج والليمون والينسون والبابونج وغيرها من المشروبات العشبية.

-الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من أكثر المشروبات التي تساعد في التخلص من الصفير والتي تمنع من التهابات الصدر ويعمل كمهدئ للعضلات مما يريح من الضغط على الصدر

فيجب على من يعاني بصفير الصدر شرب كوب من الزنجبيل ثلاث مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج ويفضل أن يحلى مشروب الزنجبيل بعسل النحل.

– الثوم: الثوم يساعد الجسم في التخلص من صفير الصدر والتخلص من مشكلة السعال وغيرها من المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي وذلك من خلال مضغ 4 فصوص من الثوم ووضعهم في ماء مغلي ونترك الخليط حتى يبرد قبل تناوله.

نصائح أخرى إضافية
1-يجب أخذ قسط كافي من الراحة.
2-يجب الابتعاد عن الروائح التي تتسبب في وجود حساسية صدرية أو المواد الكيميائية التي تسبب تهيج في الجهاز التنفسي.
3- يجب عدم التعرض إلى الهواء البارد ويمكن أن نغطي الأنف والفم عند التعرض لتيارات الهواء البارد.
4- تناول المأكولات الحارة قد تساعد في فتح الممرات الهوائية المغلقة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *