نصائح لصيام مرضى فقر الدم

مرض فقر الدم يسبب لصاحبه الشعور الدائم بالتعب والإجهاد والصداع وهو مرض ناتج عن نقص التغذية لذلك يجب اتباع بعض الإرشادات الصحية لتجنب تأثير الصيام على مرضى فقر الدم.

نصائح لصيام مرضى فقر الدم
إذا أراد مريض الانيميا أو ما يعرف بفقر الدم أن يصوم شهر رمضان بلا مشاكل صحية فعليه باتباع تلك النصائح وهي:

– الإسراع في تناول وجبة الإفطار: إذا أذن اذان المغرب فيجب على مريض فقر الدم الإسراع بالإفطار وعدم تأجيل وجبة الإفطار لأي سبب من الأسباب فيكفي جدًا الساعات التي قضاها في نهار رمضان بلا طعام.

– البدء بتناول التمر: التمر يحتوي على كمية كبيرة جدًا من الحديد الذي يحتاجه مريض فقر الدم كما أن الإفطار على التمر كما أمرنا رسولنا العظيم عليه الصلاة والسلام يهيئ معدة الصائم لاستقبال الطعام بشكل جيد لأنه يحتوي على نسبة سكريات تضبط مستوى السكر في الدم الذي قد يكون اختلف بسبب ساعات الصيام الكثيرة.

– تناول إفطار متوازن: يجب أن يحتوي إفطار الصائم على تنوع في على ناصر الغذائية التي تمد الجسم بالعناصر التي فقدت منه أثناء فترة الصيام فيجب أن تحتوي وجبة الإفطار على السلطة الخضراء والحساء ويفضل أن يكون شوربة خضروات والبروتين واللحوم بمعنى أن تكون وجبة إفطار متكاملة العناصر الغذائية.

يجب أن يحتوي إفطار المريض بفقر الدم على وجبات تحتوي على عنصر الحديد مثل السبانخ والكبدة والبقدونس والخضروات الورقية وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد.

– تناول الفواكه بكثرة في رمضان: الفواكه تحتوي على نسبة كبيرة من المياه تستطيع أن تعوض مقدار الفائض الذي فقده الصائم أثناء صيامه لساعات طويلة في نهار رمضان لذلك يجب أن يتناول الصائم الفاكهة في الفطار وفي السحور وما بين الفطار والسحور.

كما أن الفواكه تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الكثيرة جدًا والتي تمد الجسم بما يحتاجه من العناصر المفيدة لجسم الصائم.

– الاهتمام بوجبة السحور: كثير من الناس يهمل وبجة السحور وهذا خطأ كبير جدًا لأن وجبة السحور تساعد الجسم على الصمود في اليوم التالي أثناء الصيام ويجب أن يشتمل السحور البروتينات والكربوهيدرات لذلك يتناول الصائم الفول والخبز الأسمر لأنه يهضم بعد فترة لذلك لا يجوع الصائم في رمضان.

كذلك يجب أن تحتوي وجبة السحور على العسل الأسود لمن يعاني من الأنيميا لأن العسل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة ومن بينها الحديد اللازم لمرضى الأنيميا.

– الالتزام بمواعيد الأدوية: المرضى بفقر الدم يأخذون علاج الحديد وغيرها من العلاجات بحسب الحالة المرضية لهم ولذلك يجب استشارة الطبيب في تحديد مواعيد للعلاج في أثناء شهر رمضان بحيث يصف الجرعة التي تتناسب مع مواعيد رمضان لمرضى فقر الدم.

– تجنب شرب المنبهات: أن شرب المنبهات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين تتسبب في منع امتصاص الحديد في الجسم وبذلك فيجب على مريض فقر الدم الابتعاد تمامًا عن شرب المنبهات التي تحتوي على كافيين وخاصة بعد وجبة الإفطار.

– أخذ قسط كافي من الراحة: مريض فقر الدم يحتاج إلى أخذ قسط كافي من النوم لساعات طويلة أثناء شهر رمضان وكذلك يفضل عدم بذل مجهود عالي أثناء الصيام حتى لا يفقد الجسم الماء المختزن بداخله.

– تناول الطعام إذا شعر المريض بالتعب: الله سبحانه وتعالى حلل الإفطار للمريض إذا كان الصيام يتسبب له في أذى فلذلك يجب على مريض الأنيميا إذا كان الصيام يتسبب له في وجود مشاكل صحية أن يفطر في الأيام التي يتعب فيها بشكل زائد عن اللزوم ويكون ذلك بعد استشارة الطبيب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *