الأخطاء الشائعة في الإسعافات الأولية

يجب التعرف بدقة على أهم الإسعافات الأولية ، التي يجب تنفيذها عند مساعدة المرضى ، حيث أن التصرفات الخاطئة قد تؤدي لفقدان شخص ما حياته ، أو تعرضه للخطر ، فهناك الكثير من الإجراءات المتداولة عن الإسعافات الأولية وتعد من الأمور الخاطئة ، لذا يجب التعرف على تلك الأخطاء لمحاولة تفاديها عند التعرض لأمور مماثلة .

أبرز الأخطاء الشائعة في الإسعافات الأولية :

– تحريك الشخص الفاقد الوعي : عندما يتعرض أحد الأشخاص لحالة من فقدان الوعي يجب عدم التسرع في تحريكه لمساعدته على الجلوس ،أو الوقوف ، حيث أنه بهذه الطريقة نعمل على إعاقة سريان الدم بصورة طبيعية للمخ ، مما يعمل على طول الفترة التي يتعرض فيها الفرد لفقدان وعيه.

وكذلك يحذر على من يتعامل مع فاقد الوعي محاولة إطعامه ، أو إشرابه ، لأنه غير مكتمل الوعي ،  فقد يعمل هذا على وقوف الطعام والشراب في القصبة الهوائية ، مما يعيق ممرور الهواء ، محدثاً إختناق للشخص المصاب قد يؤدي لفقدانه حياته ، ويجب التعامل معه بحرص ، ويتم رفع الساقين لأعلى ، وتحريك أو تدليك الوتر الموجود بين الكتف ، وبين بداية عظام القفص الصدري ، ومحاولة تنبيه الشخص الفاقد الوعي بالحديث معه ، حيث أن أخر حاسة يفقدها الشخص بعد الإغماء هي حاسة السمع .

– وضع الثلج على أماكن الحروق عند التعرض للحرق : من أكثر الأخطاء الشائعة وضع الثلج على الحروق ، وما يخفى عن البعض أن الثلج قد يؤدي للإصابة بالحرق البارد ، ويجب عدم تغطية المناطق المصابة لتفادي حدوث التهابات وتسلخات بمناطق الإصابة ، وكثيراً من الناس يلجؤون لوضع معجون الأسنان ، أو البن على مناطق الحروق.

إلا أنها قد تؤدي لحدوث مضاعفات في مناطق الإصابة ، ويجب عند التعرض لحرق وضع المكان المصاب تحت الماء الجاري مدة لا تقل عن 15 دقيقة ، ثم يتم وضع الكريمات الطبية المحصصة للحروق ، وعند إزدياد الأمر سوءاً ، يجب إستشارة الطبيب المختص .

– طرق الظهر لمن يصاب بالإختناق : تعد كذلك من الأخطاء التي قد لا تتناسب مع بعض حالات الإختناق ، فعند طرق الظهر قد ينتقل الشئ المسبب للإختناق للقصبة الهوائية مما يتسبب في عواقب وخيمة ، وقد يلجأ بعض الأفراد لإستخدام العطور ، والروائح النفاذة ، وهي من الأمور التي لا يجب إتباعها وخاصة في الأماكن المزدحمة ، أوالمغلقة ، ولكن يجب تعرض المصاب للتهوية الجيدة ، ليتنفس بشكل سليم ، ويجب كشف منطقة الرقبة في حال إرتداء ملابس تغطي منطقة الرقبة .

– استخدام مواد غير طبية على الجروح : عند تعرض أحد الأفراد للجرح ، لا يجب علينا وضع أي مركب غير طبي على مناطق الجروح ، فقد تفتقر لعنصر التعقيم ، مما يؤدي لحدوث تلوث بالجرح قد يصل للدم ، مما يؤدي للكثير من المشاكل ، ويجب استخدام الضمادات الطبية المعقمة .

– إرجاع الرأس للخلف عند التعرض لنزيف بالأنف : تعمل هذه الوضعية على رجوع الدم للحلق ، ومن ثم إبتلاعه ، مما يزيد فرص الإصابة بإرتجاع المعدة . ويجب تحريك الرأس للأمام ، مع الضغط بقوة على جانبي الأنف لمدة من5:15 دقيقة ، وفي حالة عدم توقف النزيف يجب الإسراع لإستشارة الطبيب .

– الضغط على بطن الغريق : لا يجب الضغط على بطن الغريق ، أو وضع اليد في فمه ليتم لفظ ما شرب من الماء ، فقد تؤدي هذه التصرفات لتفاقم المشكلة ، ويجب رفع رأس الشخص بسرعة ، مع هز الكتف برفق ، ومحاولة النداء عليه ليحاول إستعادة وعيه ، وفي حالة ملاحظة تنفس الشخص المصاب مع عدم إفاقته يجب وضعه على أحد جانبيه مع إرجاع الرأس للخلف ، وفي حالة عدم تنفس الشخص ، يجب عمل التنفس الصناعي عن طريق الفم ، مع إغلاق الأنف ، فعند عدم الإستجابة يجب عمل إنعاش لعضلة القلب بالضغط على منطقة منتصف الصدر ، وسرعة التوجه للمستشفى .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *