أسباب تمزق الأوعية الدموية في الوجه

قد يصاب بالأوردة العنكبوتية الكثير من الناس ، وتظهر للرجال ، والنساء على حد السواء وتشمل هذه الظاهرة الصغار ، والكبار ، ومن أسباب تمزق الأوعية الدموية في الوجه :

– العوامل الوراثية : قد يلاحظ ظهور الأوردة العنكبوتية في عائلات معينة ، مما يشير لوجود عامل وراثي أدى لظهورها عند معظم أفرادها .

– عند حدوث الحمل : قد يؤدي الحمل لإرتفاع نسب الإصابة بالأوردة العنكبوتية نتيجة إرتفاع مستوى هرمون الإستروجين الذي يعمل على تمزق الأوعية الدموية ، محدثاً ظاهرة الأوردة العنكبوتية ، ولكنها سرعان ما تختفي بإنتهاء الحمل ، وعودة الهرمونات لمستوياتها الطبيعية .

– الوردية : من الظواهر الفيروسية التي تصيب الجلد ، وتعمل على إحمرار الوجه وظهور الأوردة العنكبوتية .

– التعرض لأشعة الشمس الضارة : عند التعرض لحروق الشمس ، يعمل على توسع الأوعية الدموية ، وبروز أوعية دموية بالوجه ، من الممكن أن تزول باللجوء لتقشير الوجه .

– التغيرات المناخية : من شأنها أن تحدث تمدد بالأوعية الدموية عند الحرارة شأنها شأن تمدد المادة بالحرارة ، مما يؤدي لظهور الأوردة العنكبوتية .

– التعرض للمواد الكيميائية : يؤدي التعرض للمواد الكيميائية كالمنظفات لحدوث تمزق بالأوعية الدموية .

–  استخدام الكحول : يعمل الكحول على تمدد الأوعية الدموية ، لأنه يعمل على توسيع الشرايين .

– التعرض للكدمات : يؤدي التعرض للصدمات ، والكدمات لحدوث تمزق للأوعية الدموية في الوجه .

– القئ أو نوبات العطس الشديدة : نتيجة للضغط على أوردة الوجه ، قد تؤدي هذه الحالات لظهور الأوردة العنكبوتية .

كيفية تشخيص تمزق الأوعية الدموية :

يتم تشخيصه بسهولة ، بمجرد النظر في وجه المصاب ، ويفضل اللجوء للطبيب لمعرفة الأسباب الكامنة وراء التمزق .

بعض العلاجات الطبيعية :
هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخلص من تمزق الأوعية الدموية ، ولكن يجب تجربتها أولا لمعرفة إذا كان هناك حساسية لإحدى مكوناتها ، أو لا ، وغالباً ماتكون العلاجات أكثر أماناً من العلاجات الكيميائية لعدم وجود أعراض جانبية لها ، عند استخدامها .

– خل التفاح : يستخدم خل التفاح للتخلص من الأوردة العنكبوتية ، وذلك عن طريق غمس قطنة في خل التفاح وتمريرها على الوجه يومياً .

– قسطل الحصان : ويطلق عليه كذلك كستناء الخيل ، ويستخدم في علاج الكثير من الأمراض الجلدية وخاصة الوريدية منها ، ويستخدم اللحاء الداخلي للعشبة ويطبق على الوجه .

– استخدام الماء الفاتر : ويتم غسل الوجه بالماء الفاتر ، أو البارد ، والبعد تماماً عن الماء الساخن ، لتفادي تمدد الأوردة .

علاج تمزق الأوعية الدموية طبياً :
في حال فشل المستحضرات الطبيعية ، يفضل اللجوء للطبيب لمعالجة الأمر طبياً ، وغالباً ما يتم اللجوء للعديد من الخيارات الطبية مثل :

– الريتنوئيدات : يتم استخدام كريمات طبية تحتوي على الريتنوئيدات ، والتي تستخدم غالباً في علاجات حب الشباب ، ويتم استخدامه في علاج تمزق الأوردة ، وذلك بإزالة طبقة الجلد الخارجية ، وتجديدها .

– العلاج بالليزر : تستخدم نبضات الليزر في التخلص من الأوعية الدموية الممزقة ، والعمل على تجديد الخلايا ، ويجب إختيار أخصائي ليزر مؤهل لتفادي حدوث أعراض جانبية .

– تقنية الضوء الوامض IPL : تستخدم تقنية الضوء الوامض لعلاج تمزق الأوردة عن طريق إختراق الضوء للطبقة الثانية من الجلد ، دون إصابة الطبقة الأولى .

– استخدام حقن التصليب : يتم علاج تمزق الأوعية عن طريق حقنها بمحلول يعمل على تصلبها ، ويتم استبدالها بأوعية دموية جديدة ، ويستغرق الأمر بضعة أسابيع لإتمام الشفاء .

كيف يمكن الوقاية من تمزق الأوعية الدموية :

– الحد من التعرض لأشعة الشمس ، إذا كانت بشرتك تتحسس من أشعة الشمس ، ومعرضة لظهور الأوردة العنكبوتية ، يمكن تفادي التعرض لأشعة الشمس .

– تجنب التعرض لدرجات حرارة عالية ، ويكون ذلك بعدم غسل الوجه بالماء الساخن ، أو التعرض لحمامات البخار ، والساونا .

– الإقلاع عن شرب الكحوليات تماماً .

– استخدام واقي الشمس ، والنظارات الشمسية ، والخوذات الرياضية عند التعرض للشمس في فترات الذروة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *