فوائد المغنسيوم للبشرة و الشعر

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 08 مايو 2018 , 23:59

المغنيسيوم هو رابع أكثر المعادن الموجودة في الخلايا ، بعد الكالسيوم و الفوسفور و البوتاسيوم . فهو يعزز الصحة الجيدة من خلال تنظيم ضغط الدم ، و خفض خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية ، و الوقاية من الصداع النصفي و الحد من تشنجات الحيض . لكن المغنيسيوم ليس فقط للعناية بما يوجد داخل جسمك . فهذا المعدن القوي ضروري أيضا للحفاظ على أداء بشرتك في أفضل حالاتها .

فوائد المغنسيوم للبشرة و الشعر
يمنع التجاعيد
تحتاج الإنزيمات التي تنظم تضاعف الحمض النووي و إصلاحه إلى قوة مضادات الأكسدة الموجودة في المغنيسيوم للقيام بعملها . بدون ذلك ، يخضع الجلد لمجموعة من التأثيرات المنتجة للتجاعيد مثل ضرر الجذور الحرة و الالتهاب . و يستشهد كتاب “المغنيسيوم معجزة” بدراسة أظهرت أن خلايا الجلد التي تنمو بدون المغنيسيوم كانت عرضة للاعتداءات من الجذور الحرة مرتين . و بدون إصلاح الحمض النووي و مع استمرار الهجوم من الجذور الحرة المزعجة ، فإنها مجرد مسألة وقت قبل أن تبدأ الخطوط الدقيقة و التجاعيد في الظهور .

مكافحة الحساسية الجلدية
الأكزيما غالبا ما تكون علامة على نقص المغنيسيوم . عندما تكون مستويات المغنيسيوم منخفضة ، يبدأ الجسم في إنتاج الهيستامين . يسبب الهيستامين حكة في البشرة و بقع حمراء ، و التي تسببها تورم الأوعية الدموية التي تسرب السوائل إلى الجلد و الأنسجة . جنبا إلى جنب مع إنتاج الهيستامين ، يؤدي نقص المغنيسيوم أيضا إلى انخفاض مستويات الأحماض الدهنية على الجلد. هذا يقلل من المرونة و الرطوبة و يخلق حالة مثالية للجفاف و الالتهاب .

الحد من الالتهاب و حب الشباب
في دراسة في عام 2007 استشهدت في “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية” ، تم اكتشاف أن المغنيسيوم يساعد على الحد من الالتهابات ، بما في ذلك تلك التي تسببها البكتيريا المسببة لحب الشباب التي تغزو الجلد .

منع تساقط الشعر
يساعد عنصر المغنسيوم أيضا على الحد من تساقط الشعر و تعزيز نموه و زيادة كثافته ، و محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تضر بالشعر و تؤدى إلى تلفه .

مصادر الطعام
يمكنك الحصول على المغنسيوم من الخضروات المظلمة و المورقة – مثل السبانخ و اللفت ، و في المكسرات مثل الكاجو و البندق و اللوز و الفول السوداني ، و البذور مثل بذور اليقطين و عباد الشمس . كما يتوفر المغنسيوم في بعض الفواكه مثل المانجو و الموز و البطيخ . كما يتواجد بنسب مرتفعة أيضا في الأسماك و نسب ضئيلة في اللحوم و نسب متوسطة في منتجات الألبان . تذكر أن الأطعمة الخام أو المطهية على البخار هي الأفضل . حيث أن الكثير من الحرارة يمكن أن تقلل حيوية المغنيسيوم من الأطعمة ، لذلك تأكد من وضع الأطمة التي تحتوي على المغنسيوم في مكان بارد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق