عادات سيئة يجب تجنبها لمرضى الاسهال

الإسهال من المشاكل التي تحدث للجهاز الهضمي نتيجة عدة أسباب وكلنا تعرضنا لهذه المشكلة ولكن هناك بعض العادات السيئة التي نفعلها التي تؤدي إلى وجود الإسهال ولذلك سوف نبين لكم بعض العادات السيئة التي تؤدي إلى وجود الإسهال.

طرق وعادات يجب اتباعها أثناء وجود الإسهال

1- استهلاك السوائل: الإسهال يسبب الجفاف للجسم لذلك يجب الإكثار من شرب السوائل في فترة وجود إسهال لإمداد الجسم بالماء اللازم لتعويض ما يفقد منه بسبب الإسهال.

وإذا كان الطفل هو المصاب بالإسهال فيجب اعطائه بعض رشفات من الماء من وقت إلى أخر لتجنب الإصابة بالجفاف.

ويجب عدم شرب المشروبات الغازية نهائيًا في تلك الفترة ويفضل شرب العصائر الطبيعية المعدة من الفواكه الطازجة فهي تحتوي على المزيد من العناصر والفيتامينات الغذائية المتنوعة  التي تعمل على تخلص الجسم من الإسهال.

وإذا كان الطفل المصاب بالإسهال طفل رضيع فيجب على الأم أن تكثر من إرضاعه في تلك الفترة وتكثر هي من شرب السوائل حتى تحتفظ بوجود حليب كافي يكفي لإرضاع الطفل عدة مرات.

2- المحاليل الفموية لمعالجة الجفاف: يوجد محلول لمعالجة الجفاف يباع في الصيدليات فيجب أن يأخذ منه الشخص الذي يعاني بالإسهال وإذا كان المصاب طفل رضيع فيجب استشارة الطبيب قبل إعطائه للطفل لمعرفة الجرعة المناسبة وضمان سلامته على الطفل.

ويجب استشارة الطبيب في العموم قبل أخذ تلك المحاليل المعالجة للجفاف لأن الطبيب يراعي عدة أمور قبل وصفها لكم مثل حالة الجسم من النحافة او الإصابة بأمراض قلبية أو أمراض أوعية دموية.

ويجب أن يعرف الشخص المصاب أن هذه المحاليل لا تعالج الإسهال إنما هي فقط لعلاج الجفاف أو منع حدوثه أثناء فترة الإسهال.

يجب تجنب شرب المشروبات السكرية أو المالحة أثناء فترة وجود الإسهال.

3- تناول الطعام الصحي في حالة الإسهال: يوصى الأطباء بتناول الأطعمة الصحية في فترة وجود الإسهال ويكون ذلك من خلال تناول وجبات خفيفة على مدار اليوم والبعد عن الأطعمة الدهنية أو الحارة أو الأطعمة المليئة بالتوابل.

يجب الابتعاد تمامًا عن الأطعمة الجاهزة التي تباع في المحلات لأنها هي التي تؤدي إلى وجود الإسهال لعدم توافر عنصر النظافة اللازمة فيها فيصاب الشخص بالإسهال بالإضافة إلى الكثير من الأمراض الأخرى.

وإذا لم يستطيع المصاب تناول الطعام في فترة الإسهال فلا بأس فيمكنه شرب المشروبات السائلة لأنها أهم من الطعام في تلك المرحلة.

بعض النصائح للتخلص من الإسهال
1-قم بتدفئة جسمك بشكل جيد عند التعرض للإسهال والجلوس في أماكن دافئة وتجنب تشغيل المراوح والمكيفات في فترة وجود إسهال.

2-هناك بعض الأطعمة التي تعمل على حدة الإسهال مثل الحلويات والسكريات لذلك يجب تجنبها تمامًا في فترة الإسهال.

3- يجب الإكثار من شرب الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تهدئة الإسهال مثل النعناع والليمون وغيرها من المشروبات التي تعالج الإسهال.

4- يجب تناول الثوم لأنه يعمل كمادة قابضة ومطهر للأمعاء من الميكروبات والجراثيم ولذلك فهو حل سريع لمشكلة الإسهال.

5-يجب الحفاظ على نظافة المنزل ونظافة الحمامات بصفة خاصة لأن الإسهال في الأصل ينتج بسبب عدوى بكتيريا أو سوء النظافة التي قد يتعرض لها الشخص وتسبب له وجود إسهال

6- إذا استمر الإسهال لعدة أيام ولم يستجيب المعدة للتخلص من الإسهال بالطرق العلاج المنزلية فيجب استشارة الطبيب على الفور لوصف العلاج اللازم للإسهال لأنه ربما يكون الشخص مصاب بتسمم غذائي وليس الأمر مجرد إسهال.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *